طبيب دوت كوم

القائمة

القرنبيط، الزهرة حارق الدهون ومزيل السموم من الجسم

القرنبيط، الزهرة حارق الدهون ومزيل السموم من الجسم

ينتمي القرنبيط أو الزهرة Cauliflower، وأصله من آسيا القديمة، إلى العائلة نفسها التي تضم البروكولي والملفوف والكرنب. إلا أنه بسبب أوراقه الخضراء التي تقي رأسه المزهر من الشمس، يفتقر القرنبيط إلى اليخضور الأخضر المتوفر في أقاربه. وعوضاً عن ذلك، يبقى أبيض كاللبن، ذي بنية اسفنجية ونكهة حلوة، شبيهة قليلاً بنكهة البندق.

يحتوي القرنبيط على كميات كبيرة من الفيتامين C، والفولات، والألياف، والكربوهيدرات المركبة. ولانتمائه إلى تلك العائلة من الخضار، تمت دراسة دور القرنبيط في تخفيض خطر الإصابة بالسرطان، يعلم العلماء أنه بالنسبة للمصابين بالسرطان، من الضروري إزالة السموم بسرعة من الكبد قبل أن تحظى بالفرصة بتشجيع خلل الخلايا والورم السرطاني الخارج عن السيطرة. يحتوي القرنبيط على كل من الغلوكوسينولات والثيوسيانات، وهما مركبين يزيدان قدرة الكبد على إبطال عمل السميات المؤذية. يحتوي القرنبيط على عدد من الأنزيمات كالغلوتاثيون ترانسفيراز، التي تساهم أيضاً في عملية إزالة السميات.
إزالة السميات مهمة أيضاً لإزالة الوزن والصحة العامة، إذاً خصصوا للقرنبيط مساحة دائمة، في وجباتكم المزيلة للدهون.

عناصر كسح الدهون: مزيل للسمية

الاستهلاك المنصوح به

على الأقل ثلاثة أكواب من القرنبيط أسبوعياً.

حقائق فقط

● رأس القرنبيط المضغوط مكون من براعم زهور غير متفتحة.
● قطر رأس القرنبيط المتوسط الحجم ستة إنشات ووزنه حوالى باوندين، ويكفي أربعة أشخاص.

عززوا منافع القرنبيط

● لدى شراء القرنبيط ابحثوا عن الرؤوس البيضاء بلون القشدة القوية البينة والمضغوطة والثقيلة نسبة إلى حجمها. لا تشتروا القرنبيط الذي فيه رقع أو بقع بنيّة اللون.
● ستحصلون على رأس من القرنبيط طازجاً أكثر إن كان محمياً بعدد من الأوراق السميكة. يجدر بكم اختيار زهرة قرنبيط صغيرة أم كبيرة؟ لا يؤثر الحجم في النكهة أو النوعية، اختاروا الحجم الذي يناسب حاجتكم أكثر.
● شراء القرنبيط المقطع مسبقاً، ليس على الأرجح أفضل خيار، إذ إن القرنبيط لن يبقى طازجاً بعد يوم أو اثنين.
● إن وُضع في البراد داخل كيس بلاستكي مخرم، يحفظ القرنبيط النيء لحوالى أسبوع. لتجنب بقاء الرطوبة في عناقيد الزهيرات، احفظوا الرأس وأبقوا الأوراق عليه واجعلوا ناحية الساق إلى الاسفل.
● يفسد القرنبيط المطهو أسرع، إذاً لا تحفظوه في البراد أكثر من يوم أو اثنين.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● لدى وضع القرنبيط على النار، يصدر رائحة كالكبريت يجدها بعض الناس غير مستحبة. كلما طال طهوكم للقرنبيط، كلما أصبحت الرائحة أقوى، إذاً لتخفيف الرائحة – والحفاظ على المغذيات – أطهوا القرنبيط لمدة قصيرة فقط.
● قد يتحول لون القرنبيط إلى أصفر إن طهي في ماء قلوية. من أجل الحصول على قرنبيط أكثر بياضاً، أضيفوا ملعقة كبيرة أو اثنتين من عصير الليمون الحامض إلى ماء الطهو.
● لا تهدروا سيقان القرنبيط أو أوراقه، فهي مناسبة جداً إن أضيفت إلى مرق الحساء.
● لجعل القرنبيط ذا لون أصفر مفاجئ، اغلوه قليلاً مع ملعقة من الكركم.
● أطهوا ببطء زهيرات القرنبيط، في قليل من المرق، مع الثوم المفروم حديثاً والزنجبيل.
● لتحضير حساء سريع، اهرسوا القرنبيط المسلوق وأضيفوا حبوب الشمرة والأعشاب والتوابل الأخرى المزيلة للدهون المفضلة لديكم. قدموه ساخناً أو بارداً.
● لا تنسوا أن القرنبيط النيء يشكل وجبه خفيفة رائعة، وهو يُحسّن بنية ونكهة السلطة المنوعة المفضلة لديك.
● أضيفي زهيرات القرنبيط المقطع إلى صلصة الباستا المفضلة لديكم.

فكّروا مرتين

● إن تم تشخيص خلل في وظيفة الغدة الدرقية لديكم، فقد ترغبون بالالتزام بتناول القرنبيط المطهو فقط. فالطهو يبطل مفعول مركبات الغواتروجينيك الموجودة في القرنبيط. هذه المواد تتوفر بحكم الطبيعة في بعض المأكولات وقد تتدخل بوظيفة الغدة الدرقية.
● لا تطهوا القرنبيط في قدر من الألومنيوم أو الحديد. فالألومنيوم يتفاعل مع الكيميائيات النباتية في القرنبيط ويسبب اصفراره، فيما يجعل الحديد لون القرنبيط يميل إلى البني أو الأزرق المخضر.

قيل في القرنبيط

لم أغادر ابداً المائدة جوعاناً حين كان القرنبيط المهروس جزءاً من وجبتي. من السهل جداً تحضيره! اسلقوا فقط القرنبيط على البخار واطحنوه مع قليل من المرق واعشابكم المفضلة. وها هو جاهز! وقد حصلت على بديل عن البطاطا المهروسة مزيل للدهون.
كاري و. من إلينوا

ما القرنبيط سوى الملفوف مع ثقافة جامعية.
مارك تواين