البروكولي للمحافظة على معدل السكر في الدم

شكل البروكولي الذي هو قريب مقرب من القرنبيط، جزءاً من الغذاء الأميركي على مدى حوالى 200 سنة. لكن الناس لم يعتادوا على هذا النوع المغذي من الخضار قبل أن تدعم فوائده حملة على الراديو. لا يقدم البروكولي فقط بنيات مختلفة من اللب، تتراوح بين الطري إلى المقرمش، بل يحوز أيضاً على الجائزة الكبرى كونه طعاماً مزيلاً للدهون غني بالحديد، الفيتامين C، البوتاسيوم والألياف – يحتوي البروكولي على كل هذه وسواها! تناول البروكولي يعطيكم كميات وافرة من حمض الفوليك والكلسيوم والفيتامين A.

كمثل الخضار التي تنتمي إلى العائلة نفسها، يعزز البروكولي أنزيمات معينة تساعد على تنقية الجسم من السميات. تساهم إزالة السميات في تخفيض الوزن فيما تساعد على الوقاية من السرطان وداء السكر ومرض القلب وتخلخل العظام وفرط ضغط الدم. هل أنتم قلقون بشأن الكولسترول؟ يعرف البروكولي باحتوائه على نوع من الألياف اسمه بكتين، والذي مع حمض الصفراء، يحول دون إطلاق الكولسترول في مجرى الدم.

هل داء السكر شائع في عائلتكم؟ في مختبر الأبحاث البشرية لل USDA، اكتشف خبير في داء السكر أن الكروم في البروكولي قد يكون فعالاً في الوقاية من داء السكر من الفئة الثانية من خلال المحافظة على معدل السكر في الدم مستقراً.

في أبحاث أخرى في جامعة جونز هوبكنز، تبين أن السيلفورافان وهو مادة كيميائية موجودة في البروكولي، يقتل H.pylori، وهي بكتيريا تسبب القرحة وسرطان المعدة. كما دمر السيلفورافان تلك الأنواع من البكتيريا التي أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية. والبروكولي أيضاً مصدر جيد لحامض الفوليك، الذي يعتقد العلماء الآن أنه بمثابة دفاع ضد داء ألزهايمر. بالإضافة إلى ذلك تميز البروكولي بكونه أحد الخضار القليلة التي تخفض احتمال الإصابة بمرض القلب إلى حدّ ملحوظ.

ما رأيكم بهذه الصفقة؟ مقابل مجرد مبلغ زهيد لكل وجبة، يقوم البروكولي مقام وليمة ذات خصائص مزيلة للدهون ويساعد على ابقاء أجسامكم خالية من الشحم، وقوية وصحية!

عناصر كسح الدهون
•    مزيل للكولسترول
•    مزيل للسمية
•    موازن لسكر الدم

الاستهلاك المنصوح به

ثلاثة إلى خمسة أكواب على الأقل من البروكولي في الأسبوع.

حقائق فقط

● تسمية بروكولي تعود إلى الكلمة اللاتينية براشيوم “brachium”، والتي تعني الذراع القوية أو الغصن القوي.
● بعض هجائن البروكولي تتضمن البروكوليني وهو هجين بين البروكولي واللفت الصيني، وكذلك البركوفلاور وهو هجين بين البروكولي والقرنبيط بالإضافة إلى البروكولي الأرجواني وهو من عائلة البروكولي وشكله كرؤوس صغيرة من القرنبيط الأرجواني.
● يمد البروكولي بالفيتامين C، أكثر من برتقالة وبالكلسيوم بقدر ما يعطي كوباً من الحليب. زهرة واحدة متوسطة من البروكولي تحتوي على الألياف ثلاث مرات أكثر من شريحة خبز من نخالة القمح وحوالى 1000 وحدة دولية من الفيتامين A.
● براعم البروكولي نباتات صغيرة عمرها ثلاثة أيام تشبه براعم الفصة وطعمها فلفلي. يقدر الباحثون أنه وفقاً لعمرها، تبلغ قوة براعم البروكولي الغذائية قوة البروكولي الناضجة مضروبة ب 100.
● تزن حزمة نموذجية من البروكولي حوالى باوندين ما هو كافٍ كطبق جانبي لثلاثة أو أربعة أشخاص.

عززوا منافع البروكلي

● يمكنكم الاتكال على لون البروكولي كمعيار لقيمته الغذائية. الزهيرات الخضراء الداكنة، الأرجوانية، أو الضاربة إلى الأزرق، تحتوي على البيتا كاروتين والفيتامين C أكثر من الزهيرات الشاحبة. اختاروا البروكولي ذات عناقيد الزهيرات المضغوطة والموحدة اللون.
● تجنبوا البروكولي التي عليها آثار كدمات أو المصفرة أو التي تكون ساقها مائلة إلى البني أو الموحلة. وإن رأيتم زهوراً بيضاء قد بدأت بالتفتح بين العناقيد، فهذا يعني أن البروكولي قد نضج أكثر مما يجب وسيكون قاسياً مخشباً – مهما طهوتموه.
● للبروكولي الطازج عطر منعش، إذاً إن لاحظتم رائحة قوية فهذا يعني أن البروكولي تخطى موسمه.
● يكون البروكولي الطازج في أحسن أحواله إن استهلك خلال يوم أو يومين من شرائه، لكنه يبقى صالحاً إن حفظ في علبة البراد لحوالى أربعة أيام. وكبديل عن ذلك، يمكنكم وضع البروكولي مستقيماً عامودياً على شكل باقة، في إبريق فيه ماء مع تغطيته بكيس بلاستكي، واحفظوه على رف في البراد.
● إن كان لديكم فائض من البروكولي، فلا تهدروه. بل اسلقوه ثم ضعوه في الثلاجة حيث يبقى صالحة لمدة سنة.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● البروكولي الطازج جداً طري بما يكفي لتقديمه نيئاً أو مخلوطاً مع السلطة.
● هل ترمون أوراق البروكولي؟ إن كان هذا صحيحاً فأنتم تزيلون الجزء الأعلى تركزاً بالبيتا كاروتين. الأوراق صالحة للأكل، فحاولوا إضافتها إلى الأوراق الخضراء في السلطة.
● يجب أن يكون البروكولي المطهو طرياً إلى حدٍّ كافٍ ليمكنكم من ثقب الساق بسكين حاد، لكن يجدر أن يكون مقرمشاً وبراقاً. للتأكد من أن السيقان ستطهى بالسرعة نفسها كما الزهيرات، اقطعوا شكل X في قاعدة كل ساق مع شق طولي في الساق أو اختاروا أحد الاثنين.
● أضيفوا رشة من عصير الليمون الحامض وبذور الكتان المطحونة إلى البروكولي المسلوق قليلاً على البخار.
● قطعوا بعض البروكولي وأضيفوه إلى عجة الصباح.

فكّروا مرتين

كما الخضار التي تنتمي إلى العائله نفسها، يحتوي البروكولي على الغواتروجين وهي مادة يحتوي عليها بحكم الطبيعة، ويمكن أن تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية. إن تم تشخيص خلل لديكم في عمل الغدة الدرقية، فقد يكون من الأفضل استشارة الطبيب قبل استهلاك كميات كبيرة من البروكولي.

المرح مع برنامج إزالة الدهون

لا تدعوا رائحة مركبات الكبريت التي يطلقها البروكولي أثناء طهيه تبقيكم بعيدين عن هذا النوع المغذي من الخضار. ارموا قطعة من الخبز القديم في ماء الطهي لتزيل الرائحة.

قيل في البروكولي

اكتشفت أن الأعشاب والتوابل الأكثر تماشياً مع البروكولي تشمل الشبث وحبوب الخردل والفلفل الأحمر والثوم.
ديان ل. من نيو يورك

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي