طبيب دوت كوم

القائمة

متلازمة الصدمة التسممية Toxic Shock Syndrome

متلازمة الصدمة التسممية Toxic Shock Syndrome

الوصف:

حالة صدمة حادة، بسبب نوع من تسمم الدم سببه ذيفان (سم) تصدره الجرثومة العنقودية. وسبب المتلازمة هو استعمال الدحسة (الحشوة) أثناء الدورة الشهرية من قبل النساء، ويمكن أن تنشأ من أسباب أخرى في الذكور والإناث. وهي نادرة الحدوث مهما كان السبب.

الأشخاص المصابون عادة: النساء أثناء الدورة الشهرية ولكن يمكن أن تصيب كلا الجنسين وكافة الفئات العمرية.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجهاز التنفسي، الدم، الأعضاء.

الأعراض والعلامات:

الأعراض تشمل حمى عالية مفاجئة، إسهال، طفح واحمرار في الجلد، قلق، صداع في الرأس، هبوط في ضغط الدم، تغييرات عقلية، ارتباك وعطش. الشخص الذي لديه أعراض متلازمة الصدمة السمية يحتاج إلى علاج طبي طارئ.

العلاج:

الإدخال إلى المشفى للعلاج التمريضي الداعم. يحتاج الشخص إلى جرع عالية من مضادات الإنتان (وخاصة البنسلين والسيفالوسبورين)، السوائل ومحاليل الكهرل، كلها تعطى بالزرق الوريدي حتى تختفي الأعراض. ويمكن شفاء الحالة إذا شخصت مبكراً.

الأسباب وعوامل الخطورة:

السبب هو سم تطلقه جراثيم المكورات العنقودية في الدورة الدموية. والمتلازمة يمكن أن يسببها الإنتان داخل الجسم أو من جرح. وكذلك من استخدام الدحسة (الحشوة Tampon لامتصاص إفرازات العادة الشهرية). ويجب على النساء غسل اليدين قبل وبعد وضع الدحسة وتغييرها بشكل متكرر. يعتقد بأن النساء الشابات أو البنات اللواتي مناعتهن غير كاملة، يمكن أن يكنّ في خطر أكبر، إذا تركت الحشوة في مكانها طويلاً.