التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

الديدان الشريطية Tapeworms

الوصف: أن سبب أعراض المرض هو التمخشر بالديدان الشريطية. وهناك أنواع متعددة من الديدان الشريطية والتي تصيب الإنسان، تظهر بعضها بسيطة، بينما تكون الأخرى مسؤولة عن أمراض خطرة.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: يعتمد على نوع الدودة الشريطية المتورطة – القناة الهضمية والأمعاء، العضلات، الدماغ، العينان، الكبد، الرئتان.

الأعراض والعلامات (وطريق العدوى): الشريطية الجرداء – وهي دودة شريطية للبقر (في الكثير من البلدان ومنها أوروبا). يصاب الأشخاص بعد أكل لحم البقر غير المطبوخ جيداً والذي يحتوي على أطوار اليرقة للطفيلي. وتنمو الدودة في داخل أمعاء الشخص المصاب. قد لا يشعر الكثير من الناس بالأعراض أو بقليل منها. والأعراض تشمل الآلام، الجوع، فقدان الوزن، انزعاج في المعدة والأمعاء وإمرار قطع من الدودة في البراز.

1- الشريطية الوحيدة (المسلحة): وهي الدودة الشريطية للخنازير (في العديد من البلدان ومنها أوروبا). ويصاب الإنسان بواسطة أكل لحم الخنزير غير المطبوخ جيداً والحاوي على طور اليرقة (أكياس) للطفيلي. ويرقات هذه الدودة الشريطية تميل لأن تهاجر وتكون أكياساً في أنسجة الجسم المختلفة. والأكياس يمكن أن تحدث في الأعضاء مثل الدماغ، مسببة أعراضاً خطرة تشبه تلك التي لورم الدماغ. المشوكة الحبيبية: هي الدودة الشريطية للكلب (في البلاد التي ترعى فيها الأغنام وتربى فيها الكلاب، أستراليا، نيوزيلندا، جنوب أفريقيا، الشرق الأوسط، أوروبا وأمريكا). والمرض الناتج يسمى داء الكيسات العداديّة. ويصاب البشر وخاصة الأطفال بواسطة بلع بيوض الدودة الشريطية، والتي تكون موجودة في براز الكلاب. والكلب المصاب يمكن أن يمرر البيوض إلى الشخص بواسطة اللعق أو يمكن للطفل أن يحمل البيوض على الأصابع باللعب على الأرض الملوثة. ويحمل يرقات الطفيلي في الدورة الدموية والتي تستقر في الكبد، الكليتين، الرئتين، الدماغ أو الأعضاء الأخرى. وتكون أكياساً، التي تسمى بالعُداري، والتي تكبر بشكل تدريجي وتسبب أعراضاً بسبب الضغط الذي تولده على الأعضاء الأخرى. وتختلف الأعراض حسب العضو أو النسيج المصاب. ربما يظهر ألم في الصدر، سعال، وسعال دم إذا أصيبت الرئتان، يرقان وألم في البطن إذا أصيب الكبد، العمى والصرع. ويمكن أن تنفجر الأكياس مسببة استجابات أرجية خطرة تشمل الطفح، الحمى أو الإعوار (الاستهداف).

2- ذات الورقتين المحفورتين: – الدودة الشريطية للسمك (أوروبا، أمريكا، كندا، أفريقيا، اليابان). يصاب الأشخاص بواسطة أكل السمك النيء أو الغير مطبوخ جيداً. وعادة لا تظهر أعراض أو تظهر أعراض بسيطة وتشمل الانزعاج في المعدة والأمعاء، وأحياناً فقر دم شديد. يمكن رؤية البيوض في البراز. وأي شخص لديه أعراض التمخشر بالديدان الشريطية يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: في أغلب الأحوال هو بواسطة الأدوية لقتل وطرح الطفيلي وتشمل النكلوساميد والبرازيكوانتيل. في داء الكيسات العدارية، العلاج يشمل الإدخال إلى المستشفى لرفع الأكياس، إذا كان ذلك ممكناً. الأدوية تشمل المبيندازول وألبندازول، يمكن أيضاً أن تستخدم في العلاج وتخفيف الأعراض. يمكن التعامل بشكل ناجح مع أغلب أنواع التمخشر بالديدان الشريطية ولكن الأنواع الأخرى تسبب تدميراً طويل الأمد للأنسجة والأعضاء ويمكن أن تكون قاتلة. الطرق الوقائية تشمل توخي الحذر عند السفر في الخارج واكل اللحوم والسمك بعد التأكد من أنها مطهية بشكل جيد. يجب إزالة الديدان بشكل منتظم من الحيوانات المنزلية والأليفة، واتباع طرق صحية وخاصة لحماية الأطفال.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب الأعراض هو الأنواع المختلفة للديدان الشريطية المذكورة في أعلاه. الديدان الشريطية تهدد صحة الإنسان في الكثير من الأقطار في العالم.

اسأل طبيب مجاناً