التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

ورديّة Rosacea

الوصف: هو مرض في جلد الوجه يتصف بظهور أحمر ومتورد ومحتقن.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين فوق عمر 30 سنة، وأكثر شيوعاً عند النساء، يظهر عادة عند التعرض للشمس أو بعد أكل وجبة. وهذا يسبب حرارة، حرقة أو إحساساً بالتنميل.

وبالنهاية، يصبح ذلك ثابتاً ويمكن أن تكون هناك بثرة صغيرة (حطاطة) ونافطات (وهذه الحالة تسمى العُد الوردي). في بعض الحالات تصاب الغدد الدهنية وتكبر بشكل كبير وخاصة في منطقة الأنف.

يتثخن الجلد ويصبح غير منتظم والأنف كبير وبارز وشديد الاحمرار. وتسمى هذه الحالة خثم الأنف والشخص الذي لديه الوردية يجب أن يطلب النصيحة الطبية في مرحلة مبكرة وذلك لمنع تكون خثم الأنف.

العلاج: بواسطة الأدوية المضادة للإنتان وخاصة التتراساكلين والذي يؤخذ بالفم أو الأيزوترتينوين في الحالات الأقل استجابة. كذلك يمكن وصف المراهم الموضعية أو الكريمات والتي تحتوي على المضاد الحيوي المتروندازول. وأحياناً نحتاج للجراحة لتصحيح خثم الأنف. والعلاج بمضادات الإنتان يكون مؤثراً جداً في السيطرة على هذه الحالة.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب غير معروف ولكنه يميل لأن يؤثر على الشقر من الناس. التعرض للشمس، فرط استهلاك الكحول وبعض الأطعمة يمكن أن يفاقم الحالة بالرغم من أن ذلك ليس بالأكيد.

اسأل طبيب مجاناً