التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

مرض بادجت للعظم أو التهاب العظم المشوه Paget’s disease of bone or Osteitis Deformans

الوصف: هو مرض مزمن، يؤثر خاصة على العظام الطويلة، الجمجمة والعمود الفقري، والذي ينتج عن تثخن العظام، اختلالها، وتكون طرية وضعيفة.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين فوق عمر 40 عاماً ولكن أكثر شيوعاً عند الرجال.

العضو أو جزء الجسم المتورط: العظام، وخاصة الأطراف، الجمجمة، العمود الفقري.

الأعراض والعلامات: الأعراض تشمل ألم عظم وهو بشكل موجع ويمكن أن يكون شديداً جداً، وخاصة في الليل. كذلك تتضخم العظام وتتشوه وتعاق الحركة. يمكن أن تتضخم الجمجمة، الأعصاب تضغط وتتدمر (وخاصة إذا تأثر العمود الفقري)، مسببة بعض درجات الشلل. ويمكن أن يكون هناك تقوس في العمود الفقري والساقين والعظام تكون عرضة للكسر. والشخص يمكن أن يشعر بصداع وفقدان السمع. الأعراض يمكن أن تكون غامضة أو غائبة في الأطوار الأولى للمرض، والذي يميل لأن يتقدم، في أطواره الأولى تتخلله فترات خاملة للمرض. والشخص الذي لديه مرض باجت يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: لا يوجد هناك شفاء ويهدف العلاج إلى تخفيف الآلام. يمكن استخدام عدة أدوية وتشمل مركبات السالسيليت، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، كالسيتونين والديفوسفونيت. بعض المرضى يحتاجون إلى جراحة عظام وأجهزة لزيادة الحركة. الحرارة بشكل حمامات حارة، مساند دافئة.. إلخ، كلها تساعد في تخفيف الألم وراحة الفراش ضرورية في الأطوار الحادة من المرض.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن السبب غير معروف ولكن أكثر شيوعاً في الذين لديهم قصة عائلية للمرض. يمكن نشوء عدة مضاعفات، وتشمل الضغط على الدماغ بواسطة تضخم الجمجمة، فرط ضغط الدم، وأمراض القلب. يمكن تشخيص مرض باجت بالخطأ على أنه سرطان عظم ثانوي (وخاصة من السرطان الأولي في الثدي أو غدة الموثة) أو فرط نشاط غدة الدريقة (فرط الدريقة).

اسأل طبيب مجاناً