التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

فصال عظمي، التهاب المفصل التنكسي Osteoarthritis

الوصف: هو مصطلح غير دقيق بشكل عام يصف نوعاً من الرثية (التهاب العظم) والذي يشمل غضروف المفصل مع ما يرافقه من تغيرات في العظم. وهو عادة يشمل فقدان الغضروف وتكون ثوابت عظمية (وهي نتوءات عظمية أو عقد بارزة) على حدود العظم. الفصال العظمي هو حالة مؤلمة تؤثر على عمل المفصل المريض.

الأشخاص المصابون عادة: المصابون من كلا الجنسين فوق 45 سنة من العمر. جميع الأشخاص يصابون في المفاصل عند الأعمار المتقدمة ولكن ليس جميعهم بأعراض معيقة أو خطرة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: المفاصل وخاصة أصابع القدمين، أصابع اليدين، الكاحلين، الركبتين، الوركين والعمود الفقري.

الأعراض والعلامات: تيبس وألم في المفاصل المصابة. الأوجاع يمكن أن تكون مرتبطة بالطقس وهي أسوأ عندما يكون بارداً ورطباً. هناك فقدان لبراعة الحركة في المفاصل المصابة. يمكن أن يكون هناك تصدع وصوت حك مع الحركة ويمكن أن يظهر المفصل علامات الانتفاخ. والأشخاص الذين لديهم أعراض الفصال العظمي يجب أن يطلبوا النصيحة الطبية.

العلاج: ويهدف منه الحفاظ على الحركة وتخفيف الألم. يمكن أن توصف المسكنات وربما الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية للأطوار الحادة من الفصال العظمي. ويمكن أن نحتاج إلى الجراحة في النهاية لتبديل المفصل المصاب.

الأسباب وعوامل الخطورة: هناك عدد من الأسباب المتنوعة وتشمل فرط استخدام وإجهاد المفاصل، الإصابة والتقدم الطبيعي للعمر. بعض المهن تضع المفصل في خطر أكبر مثل بعض الرياضات رقص الباليه والرقص أو النشاطات الأخرى التي تضع المفصل تحت الإجهاد.

اسأل طبيب مجاناً