التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

تصلب متعدد أو منتشر في الجهاز العصبي Multiple Sclerosis MS

الوصف: هو مرض في الدماغ والحبل الشوكي، والذ يؤثر على عمل النخاعين (غلاف الميلين) (أغطية البروتين وفوسفات الشحوم للأعصاب) ويعطل عملها.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين والفئات العمرية الأكثر شباباً من 20-40 عاماً.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الدماغ والحبل الشوكي (الجهاز العصبي المركزي).

الأعراض والعلامات: يتصف المرض بظهور بقع قاسية (متصلبة) من النسيج الضام ومنتشرة بشكل غير منتظم في الدماغ والحبل الشوكي. أو لا ينفصل الجزء الشحمي من غمد العصب ويمتص، تاركاً أليافاً عصبية عارية، ثم تكسى بالنسيج الضام. والأعراض تعتمد على مكان ظهور الرقع في الجهاز العصبي المركزي، ويتصف المرض بفترات تقدم وتراجع. مع ذلك، فهو يشمل مشية غير متوازنة وتصرفات غير متقنة بشكل واضح، ارتعاش في الأطراف، حركات غير إرادية، علل كلامية، وفقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة، شلل وعنّة الذكر. وهناك علامة منعكسة تسمى علامة بابينسكي، وهي تحريك أخمص القدم بقوة. وهذا هو تفاعل شاذ لأصابع القدمين (الإصبع الكبير للقدم يلتف إلى أعلى واصابع القدم الأخرى تنتشر إلى الخارج، بينما في الحالة الطبيعية تلتف أصابع القدم كلها إلى أسفل. وهذا يظهره الشخص المصاب بالتصلب المتعدد. والشخص الذي لديه أعراض التصلب المتعدد يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: ليس هناك علاج محدد ومن الصعب تحديد فعالية الأدوية لأن المرض يتقدم تتبعه فترات تراجع (والتي يمكن أن تطول لأشهر أو حتى لسنوات عديدة، يتبعها انتكاسة. ويمكن وصف دواء البردونسلون، والدكساميتازون والستيروئيدات القشرية خلال الفترة الفعالة للمرض. والشخص المريض يجب أن يعيش حياة طبيعية ونشطة كلما كان ذلك ممكناً ويتجنب الإجهاد والتعب الزائد. إن التدليك والعلاج الفيزيائي مفيد، وكذلك الحال مع النشاطات العقلية والتي تضمن الحفاظ على حياة ومستقبل متفائل.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو غير معروف والموضوع تحت بحث متواصل. ومن غير الواضح ما إذا كانت هناك عوامل وراثية متعلقة أو ربما التهاب بواسطة فايروس بطيء. وربما يكون هناك بعض التشوه للجهاز المناعي والذي يجعل الناس أكثر عرضة أو ربما كان التصلب المتعدد هو مرض ذاتي المناعة.

اسأل طبيب مجاناً