التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

داء اللسترية Listeriosis

الوصف: هو التهاب ومرض معدٍ في الحيوانات ويمكن أن ينتقل إلى الإنسان.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين. الأطفال المولودون حديثاً يمكن أن يكتسبوا الالتهاب من الأمهات المصابات به.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجهاز التنفسي وربما يؤثر على الجهاز العصبي المركزي.

الأعراض والعلامات: الأعراض الأولية تشبه تلك التي للأنفلونزا وتشمل الحمى، صداع الرأس، الآلام والأوجاع، القشعريرة والتعب. مع ذلك، هي عادة تسبب التهاب الجهاز العصبي المركزي (وخاصة التهاب السحايا الدماغية) والتهاب الدماغ، يمكن أن تلتهب العينان والغدد اللمفاوية والعقد يمكن أن تتضخم. والشخص الذي لديه أعراض داء اللستيرية يحتاج إلى إدخال إلى المستشفى للعلاج بمضادات الإنتان المكثفة.

العلاج: بواسطة مضادات الإنتان، وخاصة البنسلين، ويعطى بالزرق الوريدي. والعلاج عادة فعال ولكن الشيوخ والصغار بالسن والنساء الحوامل يكونون على خطر أكبر والمرض يمكن أن يكون قاتلاً.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو بكتيريا اللسترية وحيدة الخلية، والتي تصيب حيوانات المزرعة. ويصاب الناس بالجرثومة إما من خلال أكل الأطعمة الملوثة بها أو مباشرة خلال التلامس مع الحيوانات المعدية (وخاصة العاملين في المسلخ، القصابين، العاملين في تطبيب الحيوانات والمزارعين). والبكتيريا تستطيع أن تنمو وتعيش في الأطعمة المخزونة في الثلاجة. وإذا أصيبت المرأة أثناء الحمل يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإجهاض أو تدمير الجنين.

اسأل طبيب مجاناً