التصنيفات
انف اذن و حنجرة

الم الاذن في الطائرة، انسداد الأذن في الطائرة

تسمى هذه الحالة بـ أذن الطائرة Airplane ear أو الرضح الضغطي للأذن ear barotrauma، أو التهاب الأذن الوسطى الضغطي barotitis media. إنه يشير إلى الضغط المفروض على طبلة الأذن، والقناة السمعية، وبنيات الأذن الأخرى عندما يقع خلل في التوازن بين الضغط في الأذن الوسطى والضغط الجوي.

‏قد تعاني من الرضح الضغطي للأذن في بداية الرحلة عند إقلاع الطائرة، وفي نهاية الرحلة عند هبوط الطائرة. فهذه التغيرات السريعة في الارتفاع والهبوط تؤدي إلى تغير الضغط الجوي بسرعة مما لا يسمح بتكيف ضغط الأذن الوسطى بسرعة كافية.

‏العلامات والأعراض قد تشمل:

–    ألم في أذن واحدة
–    فقدان بسيط للسمع
–    إحساس بالانسداد في كلتا الأذنين

ينجم ذلك عن نتوء طبلة الأذن إلى الخارج أو انكماشها إلى الداخل نتيجة التغير في الضغط.

‏الرضح الضغطي للأذن مشكلة شائعة أيضا لدى الغوص تحت الماء، فعندها يصبح ضغط الماء خارج الأذن أكبر من ضغط الهواء في الأذن الوسطى.

والواقع أن أي ظرف قد يعرقل الوظيفة الطبيعية للأذن الوسطى يمكن أن يزيد خطر التعرض للرضح الضغطي للأذن. ويشمل ذلك الأنف المسدود، والحساسية، ‏والزكام، والتهاب الحنجرة. لكن، ليس من الضروري أن يكون الزكام أو التهاب الأذن سببا لتغيير رحلة الطائرة أو تأجيلها.

علاجات منزلية

‏للحؤول دون التعرض للرضح الضغطي للأذن أو لتخفيفه:

‏-  استعمل مزيل الاحتقان: تناول مزيل الاحتقان قبل 30 دقيقة إلى ساعة من موعد الإقلاع، وقبل  30 دقيقة إلى ساعة من موعد الهبوط. قد يحول ذلك دون انسداد القناة السمعية.
تجنب تناول مزيل الاحتقان عبر الفم إلا بعد موافقة الطبيب إذا كنت تعاني من مرض القلب، أو من اضطراب في إيقاع القلب، أو من ارتفاع في ضغط الدم، أو إذا عانيت من تفاعلات محتملة بين الأدوية.

‏-  في أثناء الرحلة، مص السكاكر أو امضغ العلكة. فهذا يساعد على الابتلاع، مما يساعد أيضا على فتح القناة السمعية.

‏-  لا تنم في إثناء الإقلاع والهبوط. فإذا كنت مستيقظا في أثناء الإقلاع والهبوط، فستتمكن من فعل تقنيات الرعاية الذاتية الضرورية حين تشعر بالضغط على أذنيك.

‏- للتخلص من انسداد الأذن، انفخ برفق مع الضغط على منخريك وابقاء فمك مغلقا. إذا استطعت الابتلاع في الوقت نفسه، فسيكون ذلك مفيدا أكثر. كرر التقنية مرات عدة لموازنة الضغط بين أذنيك وحجرة الطائرة.

‏- ابحث عن سدادات الأذنين. فهذه السدادات توازي ببطء الضغط على طبلة أذنك في أثناء الإقلاع والهبوط. يمكنك شراؤها من الأسواق الحرة في المطارات أو من عيادة السمع المحلية.

‏- اجعل الأطفال والأولاد يشربون السوائل. فشرب السوائل في أثناء الإقلاع والهبوط يشجع على الابتلاع. أعط الطفل رضاعة أو مصاصة لتشجيعه على الابتلاع. يجب عدم استخدام مزيل الاحتقان عند الأطفال أو الأولاد الصغار.

ملاحظة طبية:

إذ ا استمر الانزعاج أو الامتلاء أو السمع المكبوت لأكثر من ساعات قليلة، أو إذا شعرت بأي علامات أو أعراض وخيمة، اتصل بطبيبك.

اسأل طبيب مجاناً