طبيب دوت كوم

القائمة

متلازمة القولون المتهيج Irritable bowel Syndrome IBS

الوصف: (ويطلق عليه أيضاً القولون التشنجي، التهاب القولون المضطرب أو التهاب القولون المخاطي) وهو حالة سببها التقلصات الغير طبيعية (أو زيادة حركة الأمعاء). والتي تظهر آثاراً في الأمعاء الغليظة والدقيقة.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الأمعاء.

الأعراض والعلامات: الأعراض وتشمل الألم والشعور بعدم الراحة في البطن، وهذا يتغير موقعه، اضطراب في حركة الأمعاء مصحوبة بالإسهال، ثم حركات للأمعاء أو إمساك، حرقة المعدة وشعور بالانتفاخ بسبب الغازات الموجودة. هذه الأعراض تظهر بدون أي علامات لأمراض بنيوية أو لسبب واضح. والشخص الذي لديه هذه الأعراض يجب أن يطلب النصيحة الطبية. وهناك سلسلة تحاليل يجب عملها لاستثناء هذه الأمراض (مثل السرطان) قبل أن يشخص المرض.

العلاج: ويشمل استخدام الأدوية المضادة للكولين لثبط حركة الأمعاء. وكذلك الأدوية التي تنقص الإسهال مثل فوسفات الكودائين واللوموتيل والتي يمكن وصفها أيضاً. بالإضافة إلى الطرق لإنقاص الإجهاد، القلق، وتعديل الغذاء وطريقة الحياة كلها أثبتت فائدتها.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب عادةً غير معروف ولكن الحالة عادة تبدأ بعد التهاب المعدة والأمعاء. الإجهاد والقلق يمكن أن يكونا من العوامل المسببة وبعض الأطعمة والمشروبات يمن أن تجعل الحالة أسوأ عند بعض الناس. وإذا كانت هذه الحالة، فبشكل واضح علينا تجنبها.