ورم كظري كلوي، سرطانة الخلايا الكلوية hypernephroma or Renal cell carcinoma or Grawitz tumor

الوصف: هو نمو سرطاني يؤثر على خلايا الكلية، ويشبه نسيج غدة الكظر (الغدة فوق الكلية) وكان يعتقد في وقت ما بأنها تنشأ من الكظر.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين، وخاصة الرجال في العمر المتوسط والشيخوخة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الكلية.

الأعراض والعلامات: الورم الخبيث يمكن أن يوجد في وقت ما دون أن يسبب أعراضاً. وفي النهاية تظهر الأعراض وتشمل الحمى، ألماً في أسفل البطن، دم في البول، وربما إقياء وتضخم في البطن. الورم يمكن أن يؤدي إلى عجز بالكلية إذا لم يشفَ ويعالج باكراً، وهو قابل لأن ينتشر وأن يتسبب في أورام ثانوية في مكان ما. والشخص الذي لديه أي نوع من أعراض أمراض الكلية يجب أن يطلب المشورة الطبية.

العلاج: ويشمل الجراحة لرفع الورم، وربما العلاج بالأشعة، العلاج بالمواد الكيماوية أو استخدام الهرمونات (تستوستيرون والبروجسترون) لثبط النمو. والنتيجة هي مرضية بشكل عام إذا تم التعامل مع الورم بأطواره الأولى وقبل انتشاره.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو غير معروف. وهناك احتمال انتشار الورم بواسطة نظام الدم والإنماءات الصغيرة يمكن أن تحصل على طول الوريد الكلوي. الأعضاء الأخرى يمكن أن تتأثر وتشمل الكبد، الرئتين (واللتين يحصل فيهما نمو مميز) العظام والدماغ. وهذه الإنماءات الثانوية يمكن أن تكون موجودة أصلاً قبل ظهور الورم الكلوي الكظراني.