طبيب دوت كوم

القائمة

التهاب الحلأ البسيط، الحلأ التناسلي herpes simplex infection or genital herpes

الوصف: هو التهاب للمنطقة التناسلية يسببه فايروس الحلأ.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون النشطون جنسياً من كلا الجنسين وجميع الفئات العمرية.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الأعضاء التناسلية.

الأعراض والعلامات: حكة في المنطقة التناسلية يتبعها ظهور فقاقيع صغيرة ومؤلمة مع قرح. ويشعر الشخص بعدم الراحة بشكل عام، وتتضخم الغدد اللمفاوية ويمكن أن تكون هناك حمى خفيفة. ويكون البول مؤلماً بسبب القرح. والشخص الذي لديه حلأ تناسلي يجب أن يستشير الطبيب.

العلاج: ويشمل الراحة حتى تختفي الأعراض وربما استخدام الأدوية المضادة للفايروسات مثل الأسيكلوفير. الانتباه الحذر يجب أن يصرف لصحة الفرد وأخذ حمامات دافئة يمكن أن يساعد على إراحة الآلام. يبقى الفايروس في الجسم خلال الحياة ويميل لأن يظهر فجأة من فترة إلى أخرى، بالرغم من أن بعض الناس أكثر عرضة للنوبات المتكررة من غيرهم. وهذه تحدث عادةً عندما يعاني الجسم أو يشفى من بعض الأمراض الموهنة عندما يكون الجسم تحت الإجهاد. وأثناء النوبة يجب أن يحجم الشخص عن الجماع الجنسي حتى تختفي جميع الأعراض بشهر واحد. وكذلك ينصح أيضاً باستعمال الرفا (قراب الذكر).

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب الالتهاب هو فايروس الحلأ البسيط نوع 1و2. فايروس الحلأ نوع 1 يسبب عقبولة الشفة. وينتقل الفايروس بواسطة العلاقات الجنسية مع الذي لديه التهاب حلأ فعال (إما بشكل عقبولة الشفة أو الحلأ التناسلي). والالتهاب يكون عادة مدمراً وخاصة عند المرضى المتعاطين للأدوية المضادة للسرطان أو الأدوية الأخرى التي تثبط عمل الجهاز المناعي. والشخص الحديث الولادة يمكن أن يكتسب الفايروس من الأم المصابة به خلال الولادة ويمكن أن تصبح حالته خطرة بإصابته بالمرض العام. لذلك، المرأة الحامل والتي لديها التهاب فعال سابق يجب عليها إعلام الطبيب.