طبيب دوت كوم

القائمة

ورم كبدي، سرطانة الخلية الكبدية hepatoma or hepatocellular carcinoma

الوصف: هو ورم خبيث في الكبد وهو نادر في البلدان الغربية ما عدا عند الأشخاص المصابين بتشمع الكبد. وهو سائد في أوساط الشرق الأدنى وأفريقيا.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين ولكنه أكثر شيوعاً عند الرجال.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الكبد.

الأعراض والعلامات: التوعك (الدعث)، فقدان الشهية والوزن، الشعور بعدم ارتياح في البطن، يرقان، احتباس السوائل في البطن، الحمى. وربما يكون هناك تضخم في الطحال ومن الممكن الكشف عن كتلة صلبة في البطن. يمكن أن يكون هناك نزف غير مفسر من القناة الهضمية والأمعاء. والشخص الذي لديه أعراض ورم كبدي يجب أن يطلب العلاج الطبي بأسرع وقت.

العلاج: ويمكن أن يشمل الدخول إلى المستشفى والجراحة لرفع الورم، إذا كان ذلك ممكناً – وكذلك يمكن وصف عدد من الأدوية والتي تشمل مضادات الألم لتخفيف الآلام. المرض هو غير قابل للشفاء ولكن البحث جارٍ لتطوير وفهم الطرق العلاجية.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن الخطر بالإصابة بهذا النوع من السرطان يزداد بزيادة استهلاك الكحول وتشمع الكبد. وأيضاً هناك خطر عالٍ إذا كان المريض مصاباً بالتهاب الكبد سابقاً وخاصة التهاب الكبد الفيروسي نوع B. الورم الكبدي هو شائع في الشرق الأوسط الأدنى وأفريفيا والسبب المتوقع هو سم aflatoxin (سم أفلا) (والذي ينتج بواسطة أبواغ فطر الرشاشيات الصفراء الباهتة) والذي يسبب تلوث حبوب الفول السوداني والحبوب.
الورم الكبدي عادةً ينتج الفا-حميلي البروتين (وهو نوع من البروتين عادة ينتج في الكبد والقناة الهضمية للجنين)، والذي يمكن كشفه في الدم ويمكن اختباره كمؤشر لوجود السرطان.