التصنيفات
الباطنية

دراق، تضخم الغدة الدرقية Goitre | لمحة

الوصف: هو انتفاخ في الرقبة بسبب تضخم الغدة الدرقية. هناك أربعة أنواع رئيسية: البسيط، قرني، لمفي غداني، وسام.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الغدة الدرقية.

الأعراض والعلامات: انتفاخ في مقدمة الرقبة والذي يمكن أن يكون طرياً أو أصلب، وهذا يعتمد على نوع الدراق. والشخص الذي لديه أعراض الدراق يجب أن يطلب النصح الطبي.

العلاج: وهذا يعتمد على سبب الدراق. ويمكن أن يكون بسبب نقص اليود من الغذاء وهذا يعالج بزيادة أخذ اليود. اليود هو عنصر مهم في إنتاج الهرمونات الدرقية والتي تصنع بواسطة الغدة الدرقية. إنتاج الدرقية، والذي يثير الغدة النخامية في قاعدة الدماغ. وهذا المنتج يطلق ثيروتروبين مثير للدرقية، والذي يثير الغدة الدرقية لإنتاج الهرمونات. الدراق البسيط يعالج بواسطة تعويض هرمون الدرقية بالدرقين، أحد الهرمونات المنتجة بواسطة الغدة الدرقية. علاج الدراق العقدي يتألف من الجراحة لرفع (استئصال) الغدة الدرقية وكذلك الغدة السامة، كما في داء غراف. وعلاج الدراق اللمفي الغُداني يتم بواسطة العلاج التعويضي لهرمون الدرقية – الدرقين.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب الدراق البسيط هو زيادة إنتاج ثيروتروبين مثير الدرقية بواسطة الغدة النخامية، وتأثير ذلك هو تضخم الغدة الدرقية. الدراق اللمفي الغداني والدراق السام هما مثالان لأمراض المناعة الذاتية. ولأسباب غير مفهومة، الجهاز المناعي يفقد القابلية على التمييز بين (الشخصي) و(غير الشخصي) وتنتج مضادات حيوية على أنسجة الجسم الخاصة. الدراق اللمفي الغُداني يحدث أكثر شيوعاً لأول مرة بين الأشخاص بين 30-40 سنة من العمر. الدراق البسيط عادة ينشأ في الأوقات التي يزداد فيها طلب الجسم لهرمون الدرقية، مثل عند البلوغ وأثناء الحمل.

اسأل طبيب مجاناً