التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

ارتجاج Concussion

الوصف: هو فقدان الوعي نتيجة ضربة على الرأس مما يسبب كدمة الدماغ.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الدماغ.

الأعراض والعلامات: تختلف الأعراض في شدتها وهي تعكس شدة قوة الضربة. ربما يكون هناك ارتباك، صداع، دوار في حالة الارتجاج البسيط، أو يمكن للشخص أن يدخل في غيبوبة ويبقى كذلك لمدة ثوانٍ، ساعات أو حتى أسابيع. وربما يكون من الممكن إفاقة الشخص بدرجة ما، ولكن يكون مرتبكاً جداً ولا يجيب عن الأسئلة بشكل صحيح وسرعان ما يرجع للغيبوبة ثانية. وعندما ينهض الشخص من حالة الغيبوبة، يعاني من صداع شديد وارتباك وهذه الأعراض يمكن أن تبقى لبعض الوقت. والشخص الذي يعاني من الارتجاج يحتاج إلى الإدخال للمستشفى ومناداة الطبيب.

العلاج: وهذا يعتمد على شدة الارتجاج، يحتاج الشخص إلى الإدخال إلى المستشفى للراحة والمراقبة. هناك أيضاً خطر النزف بسبب الضربة على الدماغ. والذي يمكن أن ينتج عن تدمير شديد للدماغ. عندما تستمر فترة فقدان الوعي لفترة معينة، سيحتاج المريض إلى مراقبة دقيقة، مراقبة تمريضية وملاحظة. وعندما يسترجع المريض وعيه، حتى في حالات الأرتجاج البسيطة سيحتاج إلى الراحة حتى يختفي صداع الرأس.

الأسباب وعوامل الخطورة: سبب الارتجاج هو صدمة على الرأس تسبب موجة انضغاط والتي تؤثر بشكل وقتي على الدماغ. وكما أشرنا سابقاً هناك خطر النزف وتدمير دماغي إضافي. والشخص عادة يستعيد عافيته بشكل كامل وجيد ولكن يمكن أن يكون هناك فقدان للذاكرة، قلق وميول إلى الصداع، والذي يطول لعدة أشهر. أيضاً، يمكن أن يكون هناك ميول وخطر لحصول الصرع عند بعض الناس.

اسأل طبيب مجاناً