داء بركر أو الالتهاب الوعائي الخثاري الساد Buerger’s disease or Thromboangiitis obliterans

الوصف: هو التهاب الأوعية الدموية الصغيرة والمتوسطة الحجم للساقين، والأطراف السفلى بشكل خاص. وهذا يؤدي إلى تكون خثرة وانسداد خاصة في الشرايين الصغيرة.

الأشخاص المصابون عادة: الشباب، البالغون من الرجال من أعمار حوالي 20-45 سنة، نادر في النساء.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الشرايين (والأوردة)، وخاصة الأطراف السفلى.

الأعراض والعلامات: الألم في الساقين، والذي يختفي ويرجع بسبب التعارض مع الدورة الدموية، وهذه هي الأعراض الأولية الأساسية. ربما يكون هناك إحساس بالخدر، وخز جلدي أو إحساس بالحرق الجلدي في الساقين. ربما ينشأ الغانغرين (موات)، وفي بعض الحالات قرح في أصابع اليدين والقدمين. والمريض الذي لديه مرض بركر يجب أن يستشير الطبيب.

العلاج: وهذا يصوب نحو المنع الوقائي لأنه لحد الآن لا يوجد علاج شافٍ للمرض. والإجراءات هي مشابهة لتلك المعمولة للتصلب العصيدي (تعصد الأوعية الدموية) وتشمل عدم التدخين، أكل الغذاء القليل بالكوليسترول والملح وأخذ تمارين رياضية منتظمة وفقدان الوزن إذا كان سميناً. ولأن هذا هو مرض المدخنين فهو نادر الحصول عند غير المدخنين، أهم إجراء تتبعه هو ترك التدخين. يمكن تخفيف أعراض المرض في أطواره البدائية، واستعمال مسكنات الألم والأدوية التي توسع الأوعية الدموية. الشخص المصاب يجب أن يحمي أو تحمي نفسها من الطقس البارد، ويكون حذراً خاصة لإبقاء اليدين والقدمين دافئين. وفي النهاية قد تقتضي الحاجة إلى البتر (قطع العضو المصاب) إذا بدأ الغانغرين بالظهور فيه.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو غير معروف ولكن هناك ارتباط أكيد مع التدخين. تكون خثر دموية في الأوردة (خثار الأوردة) ويحصل هذا عادة، وهناك أيضاً خطر تكون خثار الأوعية التاجية للقلب.