التصنيفات
رشاقة ورياضة | برامج حمية | نظام غذائي

المكسرات أداة مهمة لإنقاص الوزن

تمثل المكسرات أحد الأطعمتي المفضلة – ليس فقط بسبب مذاقها الرائع، ولكن بسبب تأثيرها المدهش على الصحة وإنقاص الوزن. اللوز، الكاجو، الفول السوداني، عين الجمل (الجوز)، البندق، الفستق، المكسرات البرازيلية والصنوبر.
لا يمكنني الذهاب إلى أي مكان دون أن آخذ بعضًا من هذه “الأطعمة السريعة” التي تُحمل بسهولة، وأعني بالأطعمة السريعة أنه يمكنني تناولها في عجلة عندما أشعر بالجوع بين الوجبات وتستهويني كتصبيرة بدلا من الشيبس والأطعمة الأخرى قليلة الفائدة.

تناول المزيد والمزيد من المكسرات

تشق المكسرات طريقها داخل العديد من وجباتي أيضًا. على الإفطار، يمكنني وضع بعض عين الجمل (الجوز) المفروم والتوت الأزرق داخل الزبادي، كما أخلط اللوز المطحون مع الشوفان، أو دهن زبد المكسرات فوق خبز القمح، أو أتناوله مع تفاحة أو أخلط موزة مع زبد اللوز الصافية. في الغداء، أضيف الجوز الأمريكي أو الصنوبر على السلطات، وعلى العشاء، أستمتع بالفول السوداني الممزوج بالبطاطس المقلية في قليل من الزيت أو المخلوط بالتوابل التايلاندية عندما أتناول الدواجن والأسماك.
ولكن بالطبع أحافظ على حجم الحصص التي أتناولها. على الرغم من أن المكسرات صحية بشكل رائع، فإنها غنية بالعديد من السعرات الحرارية. لكن ما هو رائع أنها فعلا مشبعة فلا تحتاج إلى تناول كثير منها لتتخلص من شهيتك لتناول الطعام. بعد الظهر، تكفي حفنة منها لإشباع جوعي لفترة طويلة. ولأنها تملؤني لفترة من الوقت، على عكس الوجبات الخفيفة الأخرى، فإنها تشعرني بالشبع بما يكفي لكي أقوم باختيارها على العشاء دون التفكير في الطعام مرة أخرى.

الطبيب الموجود بداخلي يعشق تناول المكسرات أكثر من محب الطعام بداخلي. كشفت دراسات كبيرة حقًّا والتي تبحث في الاستهلاك الغذائي للأشخاص، وخطر الإصابة بالأمراض، ومعدلات الوفيات عبر فترات طويلة من الزمن، أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات يعيشون أطول من الأشخاص الذين لا يتناولونها. ولا يبدو ذلك مفاجئًا لأن المركبات الموجودة بالمكسرات تساعد على مقاومة العديد من الأمراض المزمنة التي تدفع كثيرًا من الأشخاص إلى البقاء في المستشفيات، بما في ذلك أمراض القلب ومرض السكري.
هناك أيضا بعض الشواهد التي تؤكد أن المكسرات – خاصة عين الجمل (الجوز) – التي قد تقدم حماية من مرض السرطان، على الرغم أنه لا يوجد قدر كبير من الأبحاث التي تتناول أثرها على أنواع محددة من السرطان.
أخيرا وليس آخرا، تمثل المكسرات أداة مهمة لإنقاص الوزن – وهذا فعلا ما جعلها السبب الأول في تضمينها في هذا الموضوع. تعتبر المكسرات وزبد المكسرات طريقة فعالة لإنقاص الوزن دون استعادته مرة أخرى على الإطلاق.
أسألك: ما الذي لا تحبه حول تلك الحزم الغذائية والنكهات الصغيرة المحمولة؟ إذا كنت لا تأكل المكسرات (مع افتراض أنه لا توجد لديك حساسية منها)، فهذا هو الوقت المناسب للبدء في إضافتها ضمن نظامك الغذائي.

ما سر عشقي للمسكرات

قبل نحو 20 عامًا، سلط الباحثون الضوء على المكسرات، وبحثوا في تحديد تأثيرها على نظامنا الغذائي. تعتبر المكسرات جزءًا متكاملًا من النظام الغذائي بالبحر الأبيض المتوسط، والذي يرتبط ببعض الفوائد الصحية الرائعة (يمثل النظام الغذائي بالبحر الأبيض المتوسط نمطًا غذائيًّا يركز على الفاكهة، الخضراوات، الحبوب الكاملة، المكسرات، البقوليات، البذور، الأعشاب والتوابل، المأكولات البحرية، زيت الزيتون كما يتضمن بعض منتجات الألبان، البيض، والحلويات واللحوم الحمراء بكميات محدودة).
وكانت المكسرات محور العديد من الدراسات الكبرى التي أجريت في الولايات المتحدة وأوروبا وأماكن أخرى بالعالم. وتشير النتائج باستمرار إلى أن المكسرات طعام مهم لسلامة الصحة وإنقاص الوزن.
على سبيل المثال، سمعنا مؤخرًا عن نتائج دراسة بريديميد ؛ وهي دراسة إسبانية أُجريت على 7216 رجلًا وامرأة تتراوح أعمارهم بين 55 إلى 90 عامًا ممن يرتفع خطر إصابتهم بأمراض القلب. منذ ما يقرب من خمس سنوات، قارنت الدراسة صحة الأشخاص الذين يتناولون المكسرات مع هؤلاء الذين لا يتناولونها أبدًا. وكشفت النتائج التي نُشرت في عام 2013 في جريدة بي إم سي الطبية، أن آكلي المكسرات أقل عرضة للموت في أثناء الدراسة مقارنة بمن لا يتناولونها. وهذه بعض التفاصيل:

•  الأشخاص الذين يتناولون وجبة إلى ثلاث وجبات من المكسرات (أوقية واحدة أو 28 جرامًا) أسبوعيًّا، ينخفض احتمال تعرضهم للوفاة بنسبة 29% في أثناء الدراسة مقارنة بمن لا يتناولونها مطلقًا.

•  الأشخاص الذين يتناولون ثلاث وجبات أو أكثر من المكسرات أسبوعيًّا، ينخفض احتمال تعرضهم للوفاة (بنسبة 39%) في أثناء الدراسة مقارنة بمن لا يتناولونها مطلقًا.

•  وكانت النتائج أفضل بالنسبة لمرضى القلب والسرطان: الأشخاص الذين يتناولون ثلاث وجبات أو أكثر من المكسرات أسبوعيا في أثناء الدراسة انخفض معدل تعرضهم للوفاة جراء إصابتهم بأمراض القلب بنسبة 55% أو تعرضهم للوفاة جراء إصابتهم بالسرطان بنسبة 40%.

•  يمتلك الأشخاص الذين يتناولون المكسرات في المتوسط وزنا وقياس خصر أصغر ممن لا يتناولونها.

اسأل طبيب مجاناً