طبيب دوت كوم

القائمة

السكر المضاف في مقابل السكر الطبيعي

يعتبر السكر نوعا من النشويات التي يستخدمها جسمك للحصول على الطاقة. عندما يوجد السكر بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفواكه، منتجات الألبان، الحبوب وبعض الخضراوات، فإنه يُشار إليه باسم “السكر الطبيعي”. عندما يُضاف إلى الأطعمة، يُشار إليه باسم “السكر المضاف”. أمر منطقي، أليس كذلك؟

يعتقد بعض الأشخاص أن السكر الطبيعي والمضاف كلاهما مضر بالنسبة لك. ولكني أعترض على ذلك. لا يقلقني السكر الموجود بشكل طبيعي في الفواكه والأطعمة الأخرى. فأمريكا لا تعاني انتشار السمنة بسبب تناول مواطنيها المزيد من التفاح والبرتقال. وإنما بسبب شرب الكثير من المياه الغازية، وتناول المزيد من الحلويات واستهلاك كميات كبيرة من السكر الموجود في الأطعمة المُعالجة.

امض قدمًا واستمتع بالفاكهة، ولكن كن حذرًا للغاية عندما يتعلق الأمر بالأطعمة المعالجة التي تحتوي على الكثير من السكر المُضاف. وإليك السبب:

•  يساهم السكر المضاف في زيادة الوزن. الأشخاص الذين يتناولون السكر المضاف أكثر عرضة للإصابة بزيادة في الوزن والسمنة. كلما تناولوا المزيد من السكر، زادت أوزانهم.

•  يزيد السكر المضاف من خطر الإصابة بالنوع 2 من مرض السكري. يمكن لتناول الكثير من السكر أن يتداخل مع قدرة الجسم على معالجة الأنسولين. وقد يؤدي ذلك إلى مقاومة الأنسولين والنوع 2 من مرض السكري.

•  يمنع السكر المضاف مخك من سماع إشارة ” امتلائه “. يؤدي استهلاك المزيد من السكر إلى إنتاج المزيد من الأنسولين، والذي يمنع اللبتين؛ وهو هرمون التحكم في الشهية من إرسال إشارة للمخ بالتوقف عن الأكل.

•  السعرات الحرارية الموجودة بالسكر المضاف سعرات فارغة. ليست هناك قيمة غذائية فيها على الإطلاق، المفارقة أنها قد تجعلك تشعر بأنك أقل امتلاءً.

•  يحل السكر المضاف محل الأطعمة المغذية. كلما تناولت المزيد من السكر، تركت مساحة أقل في نظامك الغذائي للأطعمة الصحية مثل الخضراوات، الفاكهة، البقوليات، المكسرات والحبوب الكاملة.

•  للسكر المضاف العديد من أصدقاء السوء. تحتوي العديد من الأغذية المصنعة على كميات كبيرة من السكر المضاف وكذلك الدهون غير المتحولة (سأسردها بالتفصيل لاحقًا)، فضلًا عن النكهات والألوان الصناعية وغيرها من المكونات غير الصحية التي تسهم في سوء الحالة الصحية.

•  السكر المضاف يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب. بكل بساطة، يتحول فائض السكر إلى دهون داخل أجسادنا. وهذا هو السبب في أن المزيد من السكر يزيد دهون البطن، الدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة “الكوليسترول المضر”، ما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.