التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

الليزر: استشارات طبية

ما مدى مناسبة البشرة السمراء لليزر جنتل (ليز المستخدم لإزالة الشعر)؟

البشرة السمراء كلمة عامة لدينا لكنها تحوي درجات، ولا بد للطبيب أن يعاين درجة سمار البشرة، فلأنواع البشرة الداكنة يفضل الاندياق أو Diode لإزالة الشعر.

هل إزالة الشعر في المنطقة الحساسة بالليزر يؤثر على الإنجاب عقماً أو إسقاطاً للجنين أو التهابات ويغير الهرمونات الأنثوية لدى البكر أو المتزوجة؟ وما مدى تأثير ذلك على الدورة الشهرية؟

إزالة الشعر آمنة جداً إن تمت بقراءات صحيحة وليس هناك أي داعٍ للقلق بإذن الله. وليس لليزر أي علاقة أو تأثير على الإنجاب أو العقم أو تغيير في الهرمونات، سواء لدى البكر أو المتزوجة، فدرجة اختراقه لطبقات الجلد لا تتجاوز مليمترات بسيطة ولا يمكن أن تحدث آثاراً خطيرة.

خطوط التمدّد أو التشقّق البيضاء الموجودة على الجسم، هل من الممكن أن تزول باستخدام الليزر أم لا؟

تأثير ذلك ضعيف جداً هذا إن تم عبر الفراكشنال ليزر، خصوصاً في حالة الخطوط البيضاء، هناك استخدامات لحلول أخرى مثل الديرمارولر أو حقن الكاربوكسي، ورغم نتيجتها الضعيفة إلا أنها كانت مُرضية لعدد بسيط جداً من المرضى.

إذا قمت بتأجيل موعد جلسة إزالة الشعر بالليزر، هل يؤثر على مدى فاعلية العلاج؟ مع العلم أن الشعر لم يخرج بشكل كامل؟

ليس هناك مشكلة إن شاء الله، لكني لا أنصح أن يكون الانقطاع طويلاً، بمعنى أن لا يتجاوز ثلاثة إلى أربعة أشهر للوصول إلى نتيجة مُرضية ومرغوبة.

هناك إشاعات حول الأضرار الجانبية من تشوّهات وخلافه لجلسات الليزر لإزالة الشعر بالنسبة إلى الحامل؟

نظرياً هي آمنة، لكن أغلب الأطباء لا يعملونها، خوفاً – لا سمح الله – أن يحدث للحامل أي مشكلة في حملها بسبب آخر بعيداً عن الليزر فتربط ذلك بالليزر رغم أنه بريء تماماً، ويدخلون في قضايا قانونية هم في غنى عنها رغم علمهم ببراءتهم مسبقاً. لكنها دائرة لا يرغب عدد من الأطباء دخولها، لذا يرفض كثيرون عمل الليزر للحوامل.

إذا قمت بإزالة الشعر بالشمع (الواكس) يظهر في وجهي حبوب رأسها أبيض وأرغب بحل لهذه المشكلة؟ ومشكلة أخرى: عندما كنت أزيل شعر جسمي ووجهي بالليزر لم يمدحه أحد لي بل قالوا يساهم في اسمرار الجلد وتظهر حبوب في الوجه وسأعاني منها طول عمري؟ ما هو رأيك وما هي نصيحتك؟

بالنسبة لالتهاب ما بعد الواكس أو الليزر أنصح دائما بـ Fucidine H
مرتين يومياً ولمدة ثلاثة أيام.

أما بالنسبة إلى الليزر فهو آمن إن تم عمله حسب القراءات الصحيحة، وقد يترك أثر تصبّغات خفيفة بسبب الالتهاب خصوصاً للتي بشرتها داكنة، لكن هذا التصبّغ قابل للعلاج بكريمات التفتيح بإذن الله.

تظهر عروق ذات اللون الأسود خلف الساق، ويظهر قليل منها على الفخذ بلون أحمر. فهل لهذه العروق من حل؟

لا بد لها من معاينه لمعرفة هل يكون العلاج بالليزر أو الحقن عبر بعض الأملاح أو الجراحة. الأمر يعتمد على تقييمها في العيادة وعلى حجمها وأحياناً قد نضطر لعمل بعض الفحوصات الإكلينيكية التشخيصية.

أرغب بشراء ليزر منزلي فما هو أفضل نوع؟ وكيف استخدمه؟

حالياً لا أنصح بالليزر المنزلي بسبب ضعف قوة وكفاءة ما هو موجود، والدراسات المقارنة لم تكتمل بصورة تجعلني أنصح فيه. وقد يكون رأيي مختلفاً بعد عدد من السنوات في حال توفر دراسات مقنعة.

أعمل حالياً جلسات ليزر للوجه، فهل من الممكن عمل تقشير كيميائي خلال الليزر؟

يعتمد الأمر على نوع التقشير الكيميائي ومدى تركيزه. لأحماض الفواكه ذات التركيز المتوسط أنصح بانتظار أسبوعين إلى ثلاثة بين الليزر والتقشير.

كنت أزيل شعري باستخدام الحلاوة وبعد فترة ظهرت لدي حبوب ملتهبة جداً، أفكر بعمل الليزر لإزالة الشعر، فهل يساعد الليزر فعلاً في حل المشكلة؟

بإذن الله ليزر إزالة الشعر هو الحل الأنسب لهذه المشكلة المتكررة، لأنه سيقوم بحل المشكلة من جذورها وهو ظهور الشعر غير المرغوب فيه في هذه المنطقة.

هل يمكن أن تنصح بأفضل جهاز منزلي بالليزر لإزالة الشعر؟

حالياً لا أنصح بشي معين.

أيام طفولتي حدثت لي إصابة وأصبح لدي جرح طولي طويل آخر الخد بجانب الشفتين، وقام الأطباء بتخييطه وبقي أثره حتى الآن. هل يمكن لليزر أن يرجع الجلد كما كان؟

هناك نوع من الليزر يُدعى الفراكشنال ليزر وهو يحسن آثار الندبات بما معدله 30 بالمئه تقريباً ولا يوجد شيء يخفيها تماماً.

في خدي وحمة منذ الولادة ولونها خفيف نوعاً ما، تم علاجها بالليزر ولكن بلا فائدة، أصبح اللون أخف لكنه مازال ظاهراً. هل تنصح بمواصلة العلاج بالليزر عند طبيب أكثر حرفة؟

ليزر الوحمات، أو ما يُسمى بليزر الأوعية الدموية، يحتاج الشخص إلى أكثر من جلسة للوصول إلى النتيجة المرجوة سواء عند الطبيب نفسه أو غيره. ما أنصحك به هو مواصلة العلاج بالليزر نفسه عند أي طبيب ترغبين فيه.

ما رأيك بجهاز الإيليت ليزر «Elite Laser» وهل هو أفضل من جنتل ليز «Gentle Lase» ؟ وما الفرق بينهما؟

المهم في كل أنواع الليزر هو طول الموجة. هناك منتجات متعددة من شركات مختلفة لطول الموجة نفسه وأغلبها له الفاعلية نفسها لطول الموجة المستخدمة نفسه، بالنسبة إلى سؤالك فإيليت ليزر هو عبارة عن تردّدين مدمجين في جهاز واحد ويمكن دمجهما بضربة. يعني أنه جهاز الكسندرايت وإندياق في الوقت نفسه، أما الجنتل ليز فهو الكسندرايت فقط.

أغلب أنماط البشرة لدينا يحتاج موجة الإندياق إذا كان مائلاً للون الغامق أو الكسندرايت إن كان فاتحاً- هذا إذا كنت أتحدث عن ليزر إزالة الشعر-.

إيليت ليزر مشابه بالضبط لجهاز دويتو ليزر وكلاهما موجود في السوق من شركتين ودولتين مختلفتين، وأغلب المراجعين لا يعرفون ذلك، لأن الليزر يحتاج معرفة فيزيائية طبية مشتركة، وخبرة تجارية لمعرفة الموجود في سوق شركات الليزر. المهم أن يثق المريض بطبيبه وأن لا يتيه كثيراً بنوع الجهاز فالآلية الفيزيائية (أقصد هنا طول موجة الليزر) هي الشيء المهم في العلاج بالليزر.

هل يوجد علاج بالليزر لعلاج حب الشباب النشط؟

نعم توجد آراء بهذا الاتجاه لكني لا أنصح فيه كخيار أول في العلاج، فالعلاجات الموضعية والحبوب تأتي بنتائج رائعة وتغنينا عن استخدام الليزر كخط علاج أول لهذه المشكلة، خصوصاً أن فاعليته ضعيفة جداً لحب الشباب النشط.

هل لليزر إزالة الشعر أضرار على المدى البعيد؟

إطلاقاً ليس له أي أضرار – إن تم عبر قراءات صحيحة – لا سرطانية ولا غيرها على المدى البعيد. وكل ما يردده بعض غير المتخصصين كلام عار من الصحة لأنهم لم يفهموا فيزيائية الليزر بأنه أشعه غير متأينة.

ضرر الليزر فقط من الأمور المؤقتة إن تم استخدامه بشكل غير صحيح مثل التصبّغات أو الاحمرار أو الحرق وغير ذلك.

ما أنواع الليزر التي يمكن استخدامها لعلاج الشعيرات الدموية؟

هناك أنواع متعددة حسب ما هو متوفر عند الطبيب مرتبة حسب فعاليتها

585-nm pulsed dye lase (PDL)

IPL ما يُسمى العلاج الضوئي

KTP 532-nm laser

ما رأيك بما انتشر حديثا بمسمى التقشير الكربوني؟

فكرة هذا التقشير هو وضع محلول يحوي الكربون على الوجه ليزيد امتصاص شعاع الليزر، وبعد ذلك يتم تسليط الليزر من جهاز سبيكترا.

يتم تسويق الليزر لإعطاء النضارة وإخفاء المسام وعلاج التصبّغات، لكن هل الكلام صحيح فعلا؟.

الواقع أن نتائج هذا التقشير مؤقتة جداً وضعيفة، تستمر لأسبوع أو أسبوعين، وما لا شك فيه أن أنواع التقشير الكيميائي أو التقشير البارد تتفوق عليه في علاج التصبّغات والقدرة على شد الوجه وإعطاء النضارة. خلاصة الموضوع: لا أنصح بعمله إلا لمن لديها مناسبة قريبة خلال يوم أو يومين وتحب عمل أي شيء لإعطاء بشرتها منظراً جميلاً وبراقاً.

هنا يجب التفريق بين التقشير الكربوني وهو ما ذكرته بالأعلى وما يسمى بالفراكشنال ليزر الكربوني وهو فاعل ويستخدم عادة لتصحيح الندبات وإعطاء النضارة.

اسأل طبيب مجاناً