التصنيفات
الغذاء والتغذية

الأسماك الكبيرة وأسماك المزارع والتلوث الصناعي

يتم وصف الأسماك عادة كأحد الأطعمة الصحية، وأحدها المتزايد في الشعبية. في السبعينيات أكل الشخص العادي 25 رطلًا من الأسماك سنويًا. قد بلغ الاستهلاك حاليًا 42 رطلًا للشخص، ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع. (على سبيل المقارنة، استهلاك اللحوم العالمي هو أقل من 20 رطلًا للشخص في السنة). في عام 2011، ولأول مرة في التاريخ المعاصر، تقدم إنتاج سمك المزارع على إنتاج لحوم الأبقار، واتسعت الفجوة في عام 2012 عندما تم إنتاج 66 مليون طن من أسماك المزارع، مقارنة مع 63 مليون طن من لحوم البقر.

صحيح أن الأسماك اعتادت أن تكون أحد أصح الأطعمة التي يمكن أن تأكلها. ولكن بفضل التلوث الصناعي، تلوثت معظم المأكولات البحرية الآن بالمعادن الثقيلة مثل الزئبق، والمواد الكيميائية مثل الديوكسين وثنائي الفينيل متعدد الكلور.

الزئبق هو سم عصبي قوي والذي يضر كليتيك ورئتيك أيضًا. أكثر من 75 في المائة من تعرضك لهذه المادة السامة سيكون بسبب تناول الأسماك. تونة المحيط الهادئ الملوثة وحدها مسئولة عن 40 في المائة من التعرض.

قد تتساءل كيف وصل الزئبق إلى الأسماك في المقام الأول. معظمه يأتي من حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم. لأن الولايات المتحدة تحرق الفحم لإنتاج نحو 50 في المائة من احتياجاتها من الطاقة، فهي تلقي في الواقع 40 مليون طن في الهواء كل عام والذي ينتهي به الأمر في نهاية المطاف في المحيط. لأن الأسماك في أعلى السلسلة الغذائية، فإنها تميل إلى المراكمة الحيوية وتركيز هذه الأنواع من السموم إلى مستويات أعلى بكثير من تلك الموجودة في الماء.

الأسماك الأكبر حجمًا، مثل التونة وسمك أبو سيف، والتي تعيش لفترة أطول ويمكن أن تزن عدة مئات من الأرطال، تميل إلى أن يكون بها زئبق أكثر بكثير. الأسماك الأصغر حجمًا، مثل السردين، هي أدنى في السلسلة الغذائية وتميل إلى أن تكون بها مستويات أقل بكثير من الزئبق. حتى وكالة حماية البيئة المحافظة تنصح النساء بتجنب الأسماك ذات محتوى الزئبق المرتفع بشكل خاص، مثل التونة، عندما تكنَّ حبالى. من الأسلم أن نفترض أن توصيتها تحتاج إلى أن تمتد إلى جميع من يرغبون في البقاء في صحة جيدة.

في الغالبية العظمى من الحالات، أسماك المزارع ليست خيارًا أفضل من البرية. سمك المزارع لديه مستويات مماثلة من الزئبق والملوثات الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، عادة ما يتم إطعامه بكميات كبيرة من فول الصويا، ولكن كما تعلم الآن، فإن الغالبية العظمى من فول الصويا معدلة وراثيًا ومثقلة بمبيدات الآفات. بعض أسماك المزارع معدلة جينيًا ذاتها. لا يمكنني أن أوصي أي شخص بتناول أسماك المزارع – وخاصة أي شخص يهمه أن يقوم بتحسين صحته.

مأزق كبير بسبب الحالة الملوثة لأسماكنا هو أن الأسماك الدهنية هي مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية المهمة للغاية. إلا إذا كانت بين يديك الآن نتائج مختبرية تتحقق من نقاء سمك السلمون الذي تتناوله، فأنا أقترح بشدة أن تحصل على أحماض أوميجا 3 الدهنية من زيت الكريل؛ حيث إنه الخيار الأسلم والأكثر فعالية من حيث التكلفة. اعتدت أن أوصي بتناول زيت السمك أو زيت كبد سمك القد (وأنا ما أزال أفعل ذلك في بعض الحالات)، ولكن تم صيد سمك القد بشكل مفرط إلى حد الانقراض القريب، ويحتمل أن يكون الزيت ملوثًا بالزئبق.

لكن زيوت السمك لديها عيوب أخرى، أيضًا. الأهم من ذلك، زيت السمك هو قابل للتلف للغاية. كما قلت، أحماض أوميجا 3 الدهنية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة غير مستقرة وعرضة للأكسدة. معظم زيت السمك يفسد إما على الرف أو داخل جسمك، ويمكن أن يساهم في الالتهاب المزمن الذي كنت تسعى لسحقه من خلال تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية في المقام الأول.

زيت الكريل، وهو مصنوع من مخلوقات صغيرة تشبه الروبيان، متفوق على زيت السمك لأنه يحتوي على الدهون الفوسفاتية، ومضادات الأكسدة (أكثر من سبع وأربعين مرة من المستويات الموجودة في زيت السمك)! وأحماض أوميجا 3 الدهنية مرتبطة مع بعضها البعض بطريقة تحافظ على سلامتها من الأكسدة والتي تجعلها سهلة الامتصاص والهضم في جسمك. إذًا مع زيت الكريل، يمكنك التأكد من أنك تحصل على هذه الدهون الصحية بشكل لا يصدق (أحماض الإيكوسابينتانويك والدوكوساهيكسانويك) دون الحاجة إلى القلق حول مشاكل الأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك، خطر إصابتك بتلوث الزئبق منخفض للغاية لأن الكريل صغير جدًا، لدرجة أنه ليست لديه فرصة لتراكم السموم قبل أن يحصد، وينمو في مياه نقية نسبيًا في القطب الجنوبي.

لأن الكريل يشكل غذاءً للحيتان، والفقمة، ومخلوقات بحرية أخرى، يشعر الكثير بالقلق من أن استهلاك زيت الكريل مساو “لسرقة” الغذاء الطبيعي لتلك الحيوانات، ولكنه ليس كذلك.

الكريل في الواقع هو أكبر كتلة حيوية على كوكب الأرض. هناك مخزون كبير جدًا من الكريل المتجدد لكل من مفترساته الطبيعية والبشر. بالإضافة إلى ذلك، حصاد الكريل هو إحدى الصناعات الأفضل تنظيمًا اليوم. حتى إن هناك حدًا تحوطيًا للصيد لضمان أنه لن يتم الإفراط في حصاد الكريل.

اسأل طبيب مجاناً