التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

ألم العقبولة المنطقية، الحزام الناري: علاج سريع

سبق لك على الأرجح أن أصبت في طفولتك بجدري الماء، وهو عبارة عن إصابة جلدية تنتج عن فيروس الجدري أو Varicella zoster. (وهو نوع من أنواع الفيروس الذين يسبب العقبولة الفموية والتناسلية.) ولكن للأسف لم يختف الفيروس حتى بعدما تحسنت. بل نام عوضا عن ذلك في الممرات العصبية على طول العمود الفقري. وفي وقت معين، تماما كزيارة غير متوقعة من أحد الأقرباء المزعجين البعيدين الذي لم تره منذ 40 سنة، قد يعود إلى الظهور ثانية.

والأسباب عديدة وراء استعادة الفيروس نشاطه بعد سنوات وحتى عقود لاحقا وتسبيبه للعقبولة النطاقية Herpes zoster. ومنها الشيخوخة أو الصدمات الجسدية، كالإصابة أو الجراحة، وهذا ما قد يضعف الجهاز المناعي مسببا العقبولة النطاقية، كما يوضح كينيث أ. بوك، دكتور في الطب، مدير مساعد لمركز Rhinebeck Health Center في رينبيك، نيويورك، ومركز Center for Progressive Medicine في ألباني، نيويورك.

وتظهر العقبولة النطاقية (الحزام الناري، أو الحلأ المنطقي) على شكل طفح يسبب الحكاك والألم أحيانا، ويتبعه على الفور ظهور بثور في أي مكان فوق الخصر. فترسم عادة مستطيلا يمتد من العمود الفقري إلى الصدر. وتظهر البثور على فترة 3 إلى 5 أيام مسببة ارتفاعا في الحرارة، صداعا، وضعفا. وتستغرق ما بين أسبوعين وشهر لتشفى.

ويوصي مزاولو الطب البديل بكثير من العلاجات البيتية الفعالة والخالية من الأدوية لتخفيف الألم الحاد للطفح. هذا فضلا عن وسائل يمكن اللجوء إليها لتقصير مدة الطفح والمساعدة على منعه من الظهور من جديد.

دليل العناية الطبية

العقبولة المنطقية هي إصابة مؤلمة ولكنها غير مؤذية نسبيا يمكن علاجها عادة إما بالأدوية أو بالعلاجات البيتية. ولا يصاب بها معظم الناس عادة إلا مرة واحدة، ولكن في أسوا الحالات، تعود العقبولة إلى التفشي مرة بعد أخرى. ولدى بعض الأشخاص (خاصة أولئك الذين تجاوزوا السبعين من عمرهم)، لا يزول ألم العقبولة أبدا، وهي حالة تدعى ألم الأعصاب ما بعد العقبولي.

وإن ظهرت بثور العقبولة في أي مكان على الرأس أو قربه، أو كنت تعاني من مشاكل مناعية (أي مصاب بالإيدز أو السرطان أو أي مرض آخر مضعف للجهاز المناعي)، اقصد أخصائيا طبيا على الفور.

واتصل بطبيبك إن عانيت من صعوبة في الأكل أو الشرب أثناء تفشي العقبولة، أو عانيت من مشاكل في السمع والتوازن، كما يوصي كينيث أ. بوك، دكتور في الطب، مدير مساعد لمركز Rhinebeck Health Center في رينبيك، نيويورك، ومركز Center for Progressive Medicine في ألباني، نيويورك. إذ تشير هذه الأعراض إلى وجود بثور داخلية، وهو أمر شديد الخطورة أحيانا. كما ينبغي عليك رؤية الطبيب إن تكررت الإصابة ثانية أو مرات متعددة أو تواصل الألم بعد الإصابة الأولى.

ويقترح الأطباء البديلون عددا من الوسائل غير المشتملة على الدواء لعلاج حالات العقبولة، خاصة الإصابات المتكررة بها. ويقول مارك ستانغلر، دكتور في طب المعالجة الطبيعية في سان دييغو، بأن حقن الفيتامين بـ 12 “كانت لها نتائج مذهلة أثناء خبرتي”. كما يوصي أيضا بالوخز بالإبر لتخفيف الألم أثناء الإصابة. كما يقترح الاستفادة من طبيب مثلي أو طبيب معالجة طبيعية، الذي قد يصف لك علاجا مثليا يدعى Varicella، وهي نسخة مخففة عن الفيروس المسبب للمرض.

أما العلاج البديل الآخر فقد يشتمل على حقن من لقاح إبطال للفيروس، مؤلف من مزيج مخفف من الفيروس، كما يقول جون م. سوليفان، دكتور في الطب، طبيب فيزيائي في ميكانيكسبيرغ، بينسلفانيا. ويعالج بعض الأطباء البديلون العقبولة النطاقية عبر إعطاء المريض بيروكسيد الهيدروجين المخفف عبر الوريد، مما قد يساعد على قتل الفيروس.

الصلصال الفرنسي وزيت شجر الشاي: يجفف البثور

الصلصال الفرنسي الأخضر أو French Green Clay هو علاج موضعي متوفر في متاجر الأغذية الصحية، يعتقد بأنه يساعد على تجفيف البثور الرطبة التي يخرج منها السائل. وإضافة زيت شجر الشاي Tea tree oil إلى الصلصال يضفي عليه مزايا مضادة للفيروسات، برأي غييرمو آسيس، دكتور في الطب، مدير مركز Path Health في برلينغتون، ماساشوستس.

لتحضير كمادة، امزج مقدار ملعقة صغيرة تقريبا من الماء مع ما يكفي من الصلصال الفرنسي الأخضر لصنع عجينة. أضف إليها نقطة أو اثنتين من زيت شجر الشاي. ضع قفازات من النايلون أو القفازات الطبية المصنوعة من عصارة الشجر وادهن طبقة رقيقة من العجينة على البثور. غط الطبقة بضمادة مزدوجة من الشاش وثبتها على الجلد.

أبق الضمادة لساعتين أو ثلاث، كما ينصح د. آسيس، ثم انزع الشاش ونظف مكانه بلطف بقماشة دافئة. ويمكنك وضع طبقة جديدة من العجينة إن أردت، إذ يقول د. آسيس إنه بوسعك استعمالها مرة أو مرتين في اليوم.

ولكن اعلم أنه إن لم يسبق لك أن أصبت بالجدري من قبل، من الممكن أن تلتقطه عبر المادة الفيروسية الموجودة في قروح العقبولة النطاقية. بالتالي، إن كنت تضع الضمادة لشخص آخر، تجنب لمس البثور مباشرة بيديك أو بأي جزء آخر من بشرتك، كما يحذر د. بوك. وتخلص على الفور من مواد العلاج التي لامست البثور أو اغسلها.

الفحم المنشّط: يقضي على الفيروس

الفحم المنشّط هو علاج بيتي ممتاز يسحب فيروس العقبولة خارج الجلد ويجفف بسرعة البثور ويشفيها، استنادا لما يقوله ديفيد أ. داربرو، دكتور في الطب، طبيب فيزيائي في إنديانا بوليس. كما يقول بأن استعماله بالشكل المناسب يساعد أيضا على تخفيف الألم.

أضف ما يكفي من الماء إلى كمية صغيرة من الفحم المنشط مع نفس الكمية من نشاء الذرة أو بزر الكتان المطحون، لصنع عجينة. اتركها ترتاح لعشرين دقيقة ثم ادهنها على البثور بقطعة موسلين.

اتبع التعليمات والمحاذير نفسها التي تنطبق على الصلصال الفرنسي الأخضر، ولكن اترك العجينة على البثور لمدة 12 ساعة. اغسل البشرة بعد ذلك واستمر بوضع العجينة إلى أن تجف البثور وتشفى تماما، كما يوصي د. داربرو.

بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen peroxide: يعجل في شفاء العقبولة المنطقية

يحتوي هلام بيروكسيد الهيدروجين على معدلات مرتفعة من الأكسجين، والذي يعتقد بأنه يقتل الفيروسات ويساعد على تقصير مدة الإصابة، كما يشير فيجاي فيج، دكتور في الطب، دكتور في الفلسفة، مدير مركز Cherry Hill Wellness في نيوجيرسي. وهو يوصي بدهن الهلام على البثور كل ساعتين إلى ثلاث إلى أن تجف وتشفى.

العلاج المثلي: يخفف الألم بسرعة

يعتقد بأن العلاج المثلي Rhus tox يخفف الألم بسرعة ويعجل الشفاء، كما يقول مارك ستانغلر، دكتور في طب المعالجة الطبيعية في سان دييغو. وهو يوصي باستعمال مستحضر بقوة 6X في مرحلة البثور، وبتناول حبتين كل ثلاث إلى أربع ساعات إلى أن تشفى البثور.

كابسيسين CAPSAICIN: تخفيف أكبر للألم

تتواجد هذه المادة في التوابل الحارة وهي عبارة عن مركب يوقف توضع مادة P، وهي مادة كيميائية في الجسم ترسل إشارات الألم من الأعصاب إلى الدماغ.

وكريم الكابسيسين هو علاج مذهل لألم الأعصاب ما بعد العقبولي، وهي حالة تطرأ أساسا لدى من تجاوزوا السبعين من عمرهم والذين يستمر لديهم ألم العقبولة النطاقية لفترة طويلة بعد الإصابة، كما يقول د. ستانغلر.

عند علاج ألم الأعصاب الذين يعقب تفشي البثور، ابتع التعليمات على الوصفة بخصوص كيفية دهن الكريم على مواضع الألم، كما يوصي د. ستانغلر. (واحرص على وضع قفازات طبية أو على غسل يديك مباشرة بعد استعماله). ولكن لا تتوقع رؤية التحسن على الفور. فقد يستغرق الأمر بضعة أسابيع لحصر مادة P بأكملها وإزالة الألم تماما.

مكمل عديد الفيتامينات والمعادن: حسن صحتك من الداخل

يرى د. آسيس بأن “تفشي العقبولة النطاقية هو دليل على ضعف الجهاز المناعي”. وبما أن كل الفيتامينات والمعادن تقريبا تساهم في تقوية الجهاز المناعي، فإنه يوصي باستعمال مكمل عديد الفيتامينات والمعادن قوي المفعول إن سبق أن أصبت بالعقبولة المنطقية وترغب بالوقاية من واحدة أخرى.

الفيتامين ج: يعزز الجهاز المناعي

من بين جميع المغذيات التي يمكن تناولها، يعتبر الفيتامين ج الأكثر أهمية ليقوم الجهاز المناعي بوظيفته الطبيعية. وإضافة مقدار ضئيل منه إلى الغذاء على شكل مكمل يساعد على منع تفشي العقبولة من جديد، كما يشير د. آسيس. لذا فهو يوصي بتناول 2.000 ملغ منه مرتين في اليوم.

حمض ألفا – ليبويك ALPHA-LIPOIC ACID: يحبس الجذيرات الحرة

يحتوي الجسم على جزيئات خارجة عن السيطرة تدعى الجذيرات الحرة، وهي مسؤولة عن تأكسد (أو “صدأ”) خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الجهاز المناعي المكافحة للعقبولة النطاقية. ويمتاز حمض ألفا – ليبويك بمواصفات قوية مضادة للأكسدة، ما يعني بأنه يساعد على منع حدوث هذه العملية، استنادا إلى د. آسيس. وهو يقترح تناول 50 ملغ مرتين في اليوم للمساعدة على منع تفشي العقبولة النطاقية.

اللايزين LYSINE: يقطع الغذاء عن الفيروس

إن تناول 1.000 ملغ في اليوم من حمض اللايزين الأميني من شأنه أن يساعد على خفض احتمال عودة تفشي العقبولة النطاقية. ذلك أن اللايزين يمنع امتصاص حمض الأرجينين الأميني، الذي يبدو حيويا لبقاء الفيروس ناشطا، استنادا لما يقوله رشيد علي بطار، دكتور في طب العظم، طبيب عظم يزاول طب الطوارئ والطب الوقائي في شارلوت، شمال كارولينا. ولكن لا تستعمل هذا المكمل إلا تحت إشراف أخصائي طبي خبير بهذا العلاج.

اسأل طبيب مجاناً