التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

جفاف الجلد وتشقق اليدين: العلاج بالماء

إن كنت تعاني من جفاف في الجلد – بشرة جافة، باهتة، وربما متشققة – فلا بد بأنك تعرف قواعد العناية الذاتية. لا تغتسل بالماء الساخن، ولا تستعمل الصابون. استعمل مرطبا مرتين في اليوم واحرص على أن يكون خاليا من الروائح الاصطناعية التي تؤذي البشرة الجافة الحساسة.

وبالرغم من فائدة هذه التدابير إلا أنها غير كافية. فمزاولو الطب البديل يقدمون أفكارا إضافية لقيام بأمرين ضروريين في سبيل إعادة البشرة الجافة إلى طبيعتها: زيادة المياه وزيادة الزيت.

“تجف البشرة لأنها تفتقر إلى كمية كافية إما من الرطوبة أو من الزيت”، كما يقول جوني لوران، خبير جمال وخبير تجميل وخبير في العلاج بالعطور في بيتالوما، كاليفورنيا.

دليل العناية الطبية

إن امتد جفاف الجلد وسبب الإزعاج ولم يشف بعد أسبوعين من العناية الذاتية، اعرض نفسك على طبيب جلد للتشخيص وتلقي العلاج، كما توصي إيستا كرونبرغ، دكتورة في الطب، طبيبة جلد في هوستون.

الرذاذ: استعمله لتخفيف الجفاف

“يقول لوران أن “ترطيب الجلد بالرذاذ – أي رش الوجه برذاذ ناعم من الماء – قد يكون الوسيلة الوحيدة والأفضل لعلاج جفاف البشرة”.

وللحصول على أفضل النتائج عليك أن تستعمل دوما مستحضرا يحتوي على مواد مرطبة قبل رش الرذاذ. فهذه المكونات تجذب الماء وتحفظه، كما يقول لوران. وهكذا، حين ترش وجهك وهي عليه، تستمر البشرة الجافة بالحصول على الرطوبة طيلة اليوم. وإن استعملت الرذاذ من دون المرطب، فإنه قد يساهم في جفاف الجلد.

لاستعمال الرذاذ أنت بحاجة إلى زجاجة سعتها 8 أونصات (227 سم3) مع رذاذ يصدر خيوطا دقيقة من الماء لا تفسد المكياج. وتشتمل خيارات السوائل المستعملة للترطيب على المياه، عصارة الصبار، والعلاج العطري بالحلالة المائية (ماء الورد)، وهو الماء الذي يتبقى بعد تقطير نوع من الزهور لاستخراج زيوته العطرية.

كما يمكنك مزج 10 نقاط من أحد الزيوت العطرية أو مزيج من الزيوت مع الماء. ولكن في هذه الحالة، خض المزيج جيدا قبل استعماله واحرص على عدم رشه في عينيك، منعا لتهيجهما بفعل الزيوت. ومن الزيوت الممتازة التي يمكن استخدامها في هذه الحالة، الخزامى، الورد الدمشقي، البابونج، الأيلنغ (شجرة فيليبينية عطرة الزهر)، وإبرة الراعي، برأي لوران.

استعمل الرذاذ ثلاث مرات في اليوم على الأقل – صباحا، ظهرا، ومساء. ولكن بما أنه مفيد جدا لبشرتك،كما يقول، لك ملء الحرية باستعماله قدر الإمكان.

العلاج بالعطور: كمادة مرطبة للوجه

إن الاستعمال اليومي لكمادة دافئة للوجه من الزيوت العطرية التي يصفها طب العطور يفيد كثيرا البشرة الجافة وحفز الماء والغدد الدهنية، كما تقول لوران.

أولا، اغسل جيدا فوطة نظيفة لإزالة بقايا الصابون أو المنظفات. املأ بعد ذلك وعاء بالماء الدافئ وأضف من نقطتين إلى ثلاث نقاط من واحد من الزيوت العطرية الثلاثة التالية: الخزامى، الورد أو زهر الليمون. وتقول لوران: “فجميعها زيوت لطيفة، تساعد على توازن الجلد”. انحن أخيرا فوق الوعاء وبلل الفوطة بالماء، وضعها فوق وجهك وعنقك لبضع دقائق. قم بذلك 10 مرات.

الماء: يرطب البشرة من الداخل إلى الخارج

يعتبر الماء مرطبا داخليا يساعد على شفاء البشرة الجافة من الداخل إلى الخارج، برأي لوران. وهي توصي بتناول 64 أونصة (1817 سم3) على الأقل في اليوم، وأكثر من ذلك إن كنت تشرب القهوة أو الكحول، بما أنها مدرة للبول، وتخرج الماء من الجسد.

المكملات: برنامج لعلاج البشرة الجافة

من شأن المكملات الغذائية الخاصة بسلامة الجلد أن تساعد أيضا على علاج البشرة الجافة من الداخل، كما يرى إيرل ميندل، دكتور في الفلسفة، صيدلاني وخبير تغذية في بفرلي هيلز. وإليك توصياته في هذا المجال.

•    زيت العنب الأسود: من 1.000 إلى 2.000 ملغ في اليوم. ويشكل هذا الزيت مصدرا غنيا بالأحماض الدهنية أوميغا – 6، التي تعد حيوية للجلد السليم.

•    بيتا – كاروتين: 15 ملغ في اليوم، نصفها مع الغداء والنصف الثاني مع العشاء. ويرى د. ميندل أن هذا المغذي ضروري للبشرة الناعمة، الطرية، والخالية من الأمراض.

•    الزنك: 15 ملغ في اليوم مع إحدى الوجبات. وهذا المغذي ضروري لإصلاح نسيج الجلد التالف، كما يقول، وقصوره قد يؤدي إلى جفاف البشرة.

•    فيتامينات المركب – ب: 100 ملغ في اليوم بعد إحدى الوجبات. ويقول د. ميندل: “قد يؤدي قصور الثيامين أو الريبوفلافين أو حمض البانتوتينيك أو البيوتين إلى مشاكل جفاف الجلد، خاصة التقشر حول الفم والأنف”.

•    الفيتامين ج: 1.000 ملغ، مرتان إلى ثلاث مرات في اليوم. ويقول إن “الفيتامين ج يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، مما يجعل البشرة أكثر صحة”.

•    الفيتامين هـ: 400 وحدة دولية مرة أو مرتين في اليوم بعد الوجبات. “إذ يساعد هذا المغذي على تجديد خلايا الطبقة الخارجية من الجلد”، كما يرى.

الأعشاب: شاي لعلاج البشرة الجافة

يصف خبراء الأعشاب بعض الأعشاب بأنها لزجة، مما يعني أنها تمتلك مزايا مهدئة ومضادة للالتهاب، تساعد على علاج جفاف الجلد، كما ترى بريجيت مارس، خبيرة أعشاب ومستشارة تغذية في بولدر، كولورادو. وفي ما يلي وصفتها لتحضير شاي بواسطة أفضل أربع أعشاب لزجة لعلاج البشرة الجافة، وهي جذور الخبازى، بزر الشمار، لسان الحمل، وأوراق نبات البنفسج.

امزج جزءا واحدا من كل من جذور الخبازى وبزر الشمار ثم أضف ملعقة صغيرة ممتلئة من المزيج إلى ربع غالون من الماء واغله لمدة 20 دقيقة. أضف بعد ذلك ملعقة صغيرة ممتلئة من كل من لسان الحمل المجفف وأوراق البنفسج وحركها لمدة 20 دقيقة.

أطفئ النار واترك المزيج يرتاح لمدة 10 دقائق، ثم صفه. اشرب ربع غالون من الشاي يوميا، وتناول منه دافئا أو باردا خلال النهار.

علاج تشقق اليدين

إن اعتماد روتين يومي لطيف لتنظيف اليدين مرتين في اليوم يجعل من تشقق اليدين شيئاَ من الماضي، كما تقول نورما باسكوف واينبرغ، معلمة أعشاب في كاب كود، ماساشوستس.

•    أنت بحاجة إلى حبة خيار صغيرة، ملعقة طعام واحدة من دقيق الذرة أو الشوفان، ½ ملعقة من العسل، بعض الماء الدافئ، وصابون سائل ناعم، خال من العطور وغني بالكريم.

•    قشر حبة الخيار وانزع منها البذور ثم اطحنها في الخلاطة أو عصارة الليمون لبضع ثوان إلى أن تنعم. امزج الخيار مع العسل في وعاء صغير وضعه جانبا. ضع الشوفان في وعاء آخر وحوله إلى عجينة بإضافة الماء الدافئ ببطء مع الصابون السائل.

•    اغسل يديك جيدا بعجينة الشوفان، التي ستنظفهما بلطف من دون تهييجهما. ثم اغسلهما بالماء الدافئ وجففهما بمنشفة نظيفة وناعمة.

•    ادهنهما بعد ذلك بمزيج الخيار. واطلب من شخص آخر مساعدتك على لفهما بكيس من النايلون أو بأكياس نايلون ذاتية الالتصاق. غطّ النايلون بمنشفة لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وكلما طال الوقت كان ذلك أفضل.

•    في النهاية، اغسل يديك، جففهما بلطف، وادهنهما بمرطب. ولمزيد من الحماية، ضع المرطب على يديك قبل النوم وارتد قفازات قطنية واسعة طيلة الليل.

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية