التصنيفات
جهاز التنفس

التهاب الشعب الهوائية: علاجات طبيعية لتقصير مدته

يسبب لك الزكام احتقانا في الأنف وألما في الحلق. ولكن الفيروسات التي اجتاحت جسدك تقرر التقدم واستهداف جزء أكبر من جهازك التنفسي. فتسافر في الطريق المؤدية إلى الأغشية المخاطية للشعب الهوائية، وهي الأنابيب التي تحول الهواء من القصبة الهوائية إلى الرئتين. هكذا تصاب بالتهاب الشعب الحاد – وبالسعال المتواصل والمؤلم الذي يرافقه.

ويرى الأطباء التقليديون أن لا خيار للمريض بالتهاب الشعب الحاد سوى الانتظار من 7 إلى 10 أيام، وبإمكانه أن يستعمل الأدوية غير الموصوفة لتخفيف الأعراض والمساعدة على الشعور بالراحة.

ولكن نيدرا داونينغ، دكتورة في طب العظم، طبيبة بديلة في كلاركستون، ميشيغان، تقول إن بإمكانك تقصير مدة التهاب الشعب الحاد من دون أدوية. فثمة علاجات منزلية ترقق البلغم بحيث يخرج مع السعال بسهولة أكبر مما يعزز قدرة الجهاز المناعي على محاربة الفيروسات.

دليل العناية الطبية

إن استمرت الأعراض لأكثر من 7 إلى 10 أيام وعانيت من ارتفاع في الحرارة، اقصد الطبيب على الفور. فربما كنت مصابا بذات الرئة.

وإن بدأت تشعر بقصر في النفس أو تخرج كميات كبيرة من البلغم مع السعال، أو لاحظت تغييرا في لون البلغم، من الأبيض إلى الأصفر، الأخضر، أو الأسود، اعرض نفسك على الطبيب. فربما كنت مصابا بالتهاب الشعب البكتيري الذي يحتاج إلى العلاج.

أخيرا، إن كنت مصابا باعتلال رئوي مزمن، كالتهاب الشعب المزمن أو انتفاخ الرئة أو اعتلال القلب، وأصبت بالتهاب الشعب الحاد، عليك أن تخضع لإشراف الطبيب. فمن شأن هذه الحالة أن تهدد حياة المصاب.

ان أستيل سيستين – N-acetylcysteine: يرقق البلغم

يساعد مغذي ن – أسيتيلسيستيين، أو NAC، على ترقيق البلغم في الشعب ويجعلها مائية مما يسهل خروجها عند السعال، وهو الهدف الرئيسي في حالة التهاب الشعب الحاد. وتقترح د. داونينغ تناول جرعتين عيار 600 ملغ في اليوم، واحدة عند النهوض صباحا والثانية قبل الخلود إلى النوم، إلى أن تزول الأعراض. وتقترح مواصلة استعمال العلاج لعدة أسابيع بعدها للتأكد من زوال البلغم كله.

القتاد Astragalus: مميع ممتاز للبلغم

يطلق خبراء الأعشاب على القتاد اسم منخّم، لأنه يساعد على خروج البلغم عند السعال. استعمل ما بين ست إلى ثماني نقاط من صباغ جذور القتاد وذوبها بالماء، أو تناول كبسولة عيار 500 إلى 600 ملغ من الجذور الصافية ثلاث مرات في اليوم.

الجاذبية: استعمل اللوح المائل

إن التمدد لبعض الوقت على لوح مائل، وهو لوح محشو تستلقي عليه بحيث تكون قدماك إلى الأعلى ورأسك إلى الأسفل، من شأنه أن يساعد الإفرازات الشعبية على الارتفاع نحو الأعلى. ثبت اللوح على زاوية بمقدار 30 درجة وتمدد عليه من 30 إلى 40 دقيقة مرتين في اليوم.

استعمل بعض القتاد ثم تمدد على لوح مائل. وفي غضون 30 إلى 60 دقيقة، ستخرج كميات كبيرة من البلغم أثناء السعال. استعمل هذه الطريقة طيلة وجود الأعراض.

زيت الزعتر العطري: علاج بخاري

يساعد الزيت العطري للصعتر هو أيضا على إخراج البلغم من الشعب. املأ بالماء مبخارا يصدر بخارا ساخنا (لا باردا). أضف بضع نقاط من الزيت وشغل المبخار وأنت في الغرفة.

العلاج بالمياه: سرّع شفاءك بالخردل

إن تغطية الصدر بكمادة خردل، وذلك بوضع عجينة خردل في منشفة رطبة ودافئة، هي طريقة فعالة أخرى في ترقيق البلغم في الشعب الهوائية. وإليك كيفية ذلك.

•    امزج ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الخردل الجاف (المتوفر في متاجر البقالة) مع 3 إلى 4 ملاعق من الطحين الأبيض.

•    أضف ما يكفي من الماء لصنع عجينة رخوة.

•    ادهن الخليط على منشفة مطبخ (وليس على فوطة من القماش) واثنها على شكل مستطيل بمقاس 3 في 6 إنش، بحيث تغطي العجينة. لا تضع العجينة مباشرة على صدرك لأنها قد تكون محرقة.

•    ضع المنشفة فوق عظم الصدر مباشرة (فالشعب موجودة تحت تلك المنطقة تماما).

•    املأ كيسا للماء الساخن بالماء الساخن (ويجب أن لا يكون محرقا) وضعه على المنشفة مباشرة.

•    اترك الكمادة لساعة على الأقل، ولكن انزعها إن شعرت بأنها ساخنة جدا. كرر العلاج كل 3 إلى 4 ساعات إلى أن تشعر بالتحسن.

الطعام: أربع نصائح مفيدة

إن ما تأكله وتشربه في حالة التهاب الشعب الحاد من شأنه أن يؤثر إيجابيا أو سلبيا على مرضك. وإليك ما يوصى به.

•    تجنب الحليب. إذ يجد كثيرون بأن تناول الحليب وغيره من مشتقات الألبان يتسبب في زيادة البلغم. فإن كنت من هذه الفئة من الناس، امتنع عن تناول مشتقات الألبان عند إصابتك بالتهاب الشعب الحاد. ويمكنك استئناف عاداتك الغذائية بشكل طبيعي بعدما تتحسن.

•    أكثر من شرب الماء – 8 أكواب، الكوب سعة 8 أونصات، من الماء وما فوق يوميا – للمساعدة على ترقيق البلغم.

•    تجنب السكر المكرر الذي يضعف الجهاز المناعي

•    ضاعف مأخوذك من الأطعمة الحارة، كالفجل الحار والثوم والبصل والفلفل الحار، عند أولى علامات التهاب الشعب الحاد. “فهذه الأطعمة تساعد على تحليل كتل البلغم في الشعب، لتخرج بسهولة عند السعال.

اسأل طبيب مجاناً