علاج ضغط الدم بالروائح والزيوت العطرية

المبدأ الرئيسي للعلاج بالروائح هو استنشاق روائح معينة يمكنها تغيير حالتك الفسيولوجية. هذا يحدث لأن الرائحة لها تأثير مهم على دماغك؛ وبشكل خاص على جزء بدائي من الدماغ يسمى الجهاز الحوفي والذي يساعد على تنظيم الذاكرة، والإثارة، والمشاعر، وإفراز الهرمونات. الروائح العطرية المستخدمة من قبل المعالجين بالروائح هي زيوت عطرية مشتقة من النباتات. وطبقًا للنبات المعين، يمكن أن تحصد الزيوت العطرية من الزهور، أو الأوراق، أو البذور، أو الجذور، أو الفواكه، أو الأخشاب.

الزيوت العطرية هي مستخلصات نباتية عالية التركيز ويجب استخدامها بحذر. تقريبًا ما تخفف دائمًا بزيت “ناقل” مثل الأفوكادو، أو اللوز، أو الأذريون، أو بذور العنب، أو الجوجوبا، أو زيت جنين القمح قبل استخدامها. التخفيف مهم لأن الزيوت العطرية النقية يمكن أن تسبب تهيج الجلد ويمكن أن يكون لها آثار ضارة؛ البعض منها يمكنه أن يرفع من ضغط الدم. أحد الاستثناءات القليلة لقاعدة التخفيف هو زيت اللافندر العطري، الذي غالبًا ما يتم استخدامه بشكل نقي. ومن المقبول أيضًا استخدام الزيوت العطرية النقية عندما لا تتم إضافتها على الجلد، على سبيل المثال، عندما تتم إضافتها إلى موزع مضاء بالشموع لإضافة الجو العلاجي للمكان.

مبادئ توجيهية لاستخدام الزيوت العطرية

•    لا تتناول الزيوت الأساسية داخليًا.
•    قبل استخدام مزيج الزيوت العطرية على جلدك، ضع كمية صغيرة على قطعة من الجلد واتركها لمدة ساعة للتأكد من عدم حساسيتك لها.
•    لا تستخدمي الزيوت العطرية إذا كنتِ حاملًا، أو من المحتمل أن تكوني كذلك، إلا بموجب المشورة المتخصصة من معالج بالروائح.
•    احتفظ بالزيوت العطرية بعيدًا عن وجهك وعينيك.
•    إذا كنت تتعاطى علاجات مثلية، فلا تستخدم زيوت النعناع، أو إكليل الجبل، أو اللافندر العطرية لأنها قد تقلل من تأثير العلاج المثلي.
•    الزيوت العطرية قابلة للاشتعال، لذا لا تضعها على لهب مكشوف.
•    تجنب زيوت الزعتر والقرنفل والقرفة العطرية، والتي يمكنها أن ترفع ضغط الدم.
•    احتفظ بالزيوت العطرية بعيدًا عن متناول الأطفال.

في حالة فرط ضغط الدم، يمكن أن تساعدك الزيوت العطرية من خلال جعلك تسترخي، وتحفيز نومك، وجعلك أقل توترًا؛ كل ذلك يساعد على تخفيض ضغط دمك. بعض الزيوت العطرية تخفض ضغط الدم من خلال طرق أخرى، على سبيل المثال، من خلال امتلاكها تأثيرًا مدرًا للبول، والذي يعني طرد السوائل الزائدة من الجسم.

الزيوت لعلاج فرط ضغط الدم

إذا قمت بزيارة معالج بالروائح، فإنه سيقوم بتقييم حالتك الصحية واختيار مزيج من الزيوت العطرية التي تناسب احتياجاتك الخاصة. سيقوم المعالج غالبًا بتدليك الزيوت المخففة على جلدك وربما يعطيك مرهمًا، أو غسولًا، أو مزيجًا من الزيوت العطرية للاستخدام المنزلي. سوف يعطيك معالجك بالروائح تعليمات محددة حول كيفية استخدام أي منتج زيت عطري.

يمكنك أيضًا استخدام العلاج بالروائح كعلاج مساعد للنفس فى المنزل. أقترح عليك أن تختار من الزيوت العطرية بالرسم البياني واحدًا أو اثنين أو ثلاثًا أو أربعًا. حدد اختيارك بناءً على كل من الآثار العلاجية للزيوت وتفضيلك الشخصي للروائح. إذا اخترت رائحة تعجبك حقًا، فستسترخي بسهولة أكبر. طريقة مزجك للزيوت معًا هي أيضًا مسألة ذوق شخصي. قم بالتجربة حتى تجد مزيج رائحة تعجبك بشكل خاص. إذا لم يرضِ مزيج ما ذوقك تمامًا، فقم بإضافة المزيد من قطرات من واحد أو أكثر من الزيوت؛ أو أضف آخر تشعر أنه قد يكون ناقصًا. احتفظ بمذكرة من إجمالي عدد القطرات التي تستخدمها بحيث يمكنك تخفيفها بالكم الصحيح من الزيت الناقل وإعادة صنعه مرة أخرى في المستقبل. يمكنك إضافة مزيج الزيت العطري إلى الحمام، أو تدليكه على جلدك، أو نشره في الجو.

عند شراء الزيوت العطرية، ابحث عن عبارة “زيت عطري نقي” على الملصق، بدلًا من “زيت علاج بالروائح”. المنتجات ذات التسمية الأخيرة قد تحتوي على كميات صغيرة فقط من الزيوت العطرية ولن يكون لها نفس التأثير العلاجي.

حمامات العلاج بالروائح

اختر مزيجًا يتكون مما يصل إلى ثلاثة زيوت عطرية. أضف 5 قطرات من المزيج إلى 10 مل من الزيت الناقل وقم بالخلط. جهز حمامك حتى يصل إلى درجة حرارة مناسبة، ثم أضف مزيج الزيت العطري بمجرد غلق الصنابير. أغلق باب الحمام للحفاظ على الأبخرة وانقع نفسك في حوض الاستحمام لمدة 15-20 دقيقة، يفضل فى ضوء الشموع. استلقِ إلى الخلف بشكل مريح وأغمض عينيك. اسمح للرائحة بملء جسمك بالكامل وتخيلها تمر عبر أوعيتك الدموية، جالبةً الاسترخاء العميق وتقوم بخفض ضغط دمك. فى نهاية حمامك، اغمس اسفنجة مبللة فى مزيج الزيوت العائم على وجه الماء واستخدمه برفق لتدليك جسمك بالكامل قبل الاغتسال.

التدليك

مزيج الزيت المراد وضعه على جلدك للتدليك يجب أن يحتوى كحد أقصى على قطرة واحدة من الزيت العطري لكل 24 قطرة من الزيت الناقل. هذا يساوي 5 قطرات من الزيت العطري فى 10 مل من الزيت الناقل. يمكن أن يساعد شراء ملعقة 5 مل طبية أو محقن 5 مل من صيدلية لضمان الدقة؛ ملاعق المطبخ الصغيرة في الغالب أقل من 5 مل. يمكنك تدليك أجزاء من جسمك مثل أرجلك وقدميك بنفسك، ولكن لتدليك باعث على الاسترخاء لكامل الجسم، استعن بصديق أو شريك.

مواقد الزيوت

إن استخدام موقد زيت طريقة جيدة لاستخدام الزيوت العطرية فى الليل لمساعدتك على النوم. أضف 2 أو 3 قطرات من مزيج الاسترخاء (على سبيل المثال، اللافندر أو عشب الليمون مخلوط مع زهرة البرتقال) لقليل من الماء فوق الموقد. دع زيوت الاسترخاء تنتشر فى غرفتك قبل الخلود إلى النوم (تأكد من أن الشمعة قد تم إطفاؤها قبل الخلود إلى النوم). بدلًا من ذلك، أضف 2 أو 3 قطرات إلى منديل ودسه تحت وسادتك. طريقة أخرى، أوصي باستخدامها خلال فترات النهار، وهي إضافة بعض القطرات من الزيت العطري إلى قطعة من الصوف القطني. ضعها فى قارورة صغيرة مغلقة أو في صندوق من البلاستيك، ثم افتح واستنشقه على فترات خلال اليوم.

مواضيع قد تهمك