التصنيفات
الصحة العامة

الشخص الأعسر: الأسباب

إذا كنت من مستخدمي اليد اليسرى، فربما تعلم أنك ضمن الأقلية، حيث إن من يستخدمون اليد اليسرى، أو “اليساريين” كما يطلق عليهم أحياناً. ويُعتقد أن هذه السمة جينية (وراثية) في المقام الأول، أو خلقية (موجودة منذ الولادة)، ويفترض في الحالة الأخيرة أن يكون استخدام اليد اليسرى نتيجة للتعرض لمستويات عالية جداً من هرمون التيستوستيرون في الرحم.

وقد لا يكون استخدام اليد اليسرى مجرد وضع غير ملائم، بل قد يدل على عدد من الاختلالات المناعية خاصة مرض الغدة الدرقية، ومرض التهاب الأمعاء، والذي يتضمن مرض كروهن، والتهاب القولون التقرحي. وبالإضافة إلى ذلك، فثمة ارتباط بين استخدام اليد اليسرى وبعض المشكلات السلوكية التي قد تنتج جزئياً عن محاولة الوالدين أو المعلمين إرغام هؤلاء الأشخاص على استخدام اليد اليمنى، وهو السلوك الذي لا يزال شائعاً في بعض أنحاء العالم.

اكتشفت دراسة هولندية حديثة دليلاً أولياً على أن السيدات المستخدمات لليد اليسرى أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي الذي يحدث قبل انقطاع الطمث، ولكن ليس كل ما يخص استخدام اليد اليسرى سيئاً، فقد ثبت أن هؤلاء الأشخاص ذوو ذاكرة أفضل بكثير من مستخدمي اليد اليمنى، بالإضافة إلى تميزهم في العراك باستخدام الأيدي، ووفقاً لنتائج دراسة فرنسية فإنهم يتفوقون في رياضات كالبيسبول، والتنس، والمبارزة.

حقيقة مهمة

تشير عدة تقارير إلى أن استخدام اليد اليسرى يشيع بين الشباب أكثر من ذوي الأعمار المتقدمة. ويؤكد بعض الباحثين أن هذه الحالة نتيجة لضغوط اجتماعية لاستخدام اليد اليمنى. ويزعم آخرون متشككون – أو قد يصفهم البعض بالشريرين – أن ندرة ذوي اليد اليسرى بين كبار السن يعنى أن استخدام كبار السن لليد اليسرى نذير بموتهم المبكر.

اسأل طبيب مجاناً