زيادة أو نقصان الوزن دون سبب مبرر

زيادة أو نقصان الوزن دون سبب مبرر | التغير المفاجئ في الوزن

إن ملاحظة هبوط مؤشر أوزاننا قد يكون دلالة مبشرة على نجاحنا في معركتنا ضد زيادة الوزن، ولكن أي تحول مفاجئ وغير مرتقب في الوزن – أياً كان اتجاهه – دلالة أكيدة على أن شيئا خطأ يحدث.

أسباب نقصان الوزن دون سبب مبرر

1. من المؤكد أن النقصان السريع للوزن دون سبب معروف قد يشير إلى اضطراب في تناول الطعام مثل: ضعف الشهية، أو البوليميا (الشهوة الكلبية للطعام). أما نقصان الوزن غير المرتقب، المصحوب بفقدان الشهية أو بدونها، فقد يشير إلى الاكتئاب، أو مرض السكر، أو فرط إفراز الغدة الدرقية، أو قصور القلب، أو اضطراب غذائي، أو السرطان

2. لقد اكتشفت إحدى الدراسات الحديثة أن فقدان الوزن غير المبرر لدى النساء قد يكون دلالة تحذيرية على الإصابة بالعته في غضون عشرة أعوام من بدايته.

3. قد يكون فقدان الوزن رد فعل لبعض العقاقير والأدوية التي تحتوي على مخدرات – سواء الموصوفة طبياً منها أو المحرمة –مثل مضادات الاكتئاب، والأمفيتامينات.

4. فقدان الوزن المفاجئ لدى كبار السن قد يكون دلالة تحذيرية على الإصابة بالعته. وعلى الرغم من أن فقدان الوزن لدى كبار السن – والذي يسير عادة بمعدل أقل من رطل في العام – مع تقدم السن شيئاً مألوفًا، إلا أن فقدان قدر أكبر من ذلك قد يشير إلى قرب حدوث الإصابة بهذا النوع من الاضطراب العصبي.

أسباب زيادة الوزن المفاجئة

ربما حدث لنا جميعاً أن زادت أوزاننا أرطالاً قليلة خاصة في فترة الإجازات، وعادة ما تعتبر هذه الحالة دلالة حميدة على التقيد في تناول الطعام، لكن زيادة الوزن المفاجئة قد تشير أيضاً إلى بعض المشكلات الصحية الثابتة سواء كانت حرجة أو غير حرجة.

1. قد تعود زيادة الوزن التي تحدث في غضون يوم أو اثنين إلى الاحتباس غير السوي للسوائل (الاستسقاء)، حيث تلاحظ الكثيرات من النساء انتفاخ أثدائهن وبطونهن، لاحتجاز الماء بأجسامهن قبيل الدورة الشهرية. ومع ذلك، فقد يشير الاحتباس غير السوي للسوائل أيضاً إلى قصور القلب؛ أي عدم قدرته على ضخ الدم بكفاءة. ورغم أن القدم والساق المنتفخة تعتبر من الدلائل التقليدية على قصور القلب، إلا أنه – أي قصور القلب – المرتبط بالاستسقاء قد يظهر حول البطن أيضاً.

2. إذا زاد وزنك بعض الأرطال ثم فقدتها بشكل مفاجئ دون أن تغير من عاداتك الغذائية فقد يشير هذا إلى عدد من المشكلات العضوية والنفسية، حيث قد تدل زيادة الوزن أو فقدانه – مثلاً – على خلل في الغدة الدرقية، أو عدوى، أو مشكلة غذائية، أو خلل في تناول الطعام.

 تكرار زيادة وفقدان الوزن: دلالة تحذير

ليست زيادة الوزن وفقدانه بصورة متكررة أمراً محبطاً فحسب، بل قد يدل أيضاً على زيادة احتمالية نمو الحصى الصفراوية لدى الرجال، فقد اكتشفت إحدى دراسات المتابعة التي أجراها عدد من كبار المتخصصين أن تكرار زيادة وفقدان الوزن لدى الرجال – خاصة إذا فقدوا أكثر من عشرين رطلاً أثناء فترة الحمية – قد يزيد من احتمالية تعرضهم للحصى الصفراوية بنسبة 50%.

مواضيع قد تعجبك

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي