تعزيز قوة الجهاز المناعي

إنني أعرف بعض الأشخاص يبدو وأن لديهم مناعة كاملة ضد كل أنواع الأمراض طوال العام. وعندما سألتهم عن إكسير الصحة اكتشفت سريعا أنه لا وجود لمثل هذا الشىء، حيث إن حكمتهم كانت تشمل: التدخين كثيرا، وتناول كل الأطعمة الخاطئة، وأخذ حمامات باردة في منتصف الشتاء. كلنا يعرف قصة هذا الشخص الذي عندما بلغ المائة من عمره أعلن أن ذلك بسبب عادته في تدخين 60 سيجارة في اليوم، ولكن أغلب الناس يظلون في صحة جيدة لأنهم يرعون أجسامهم ويهتمون بها.

إنني أعرف أن عنوان هذه النصيحة يعتبر مخادعا حيث إنني لا أظن أن هناك طريقة واحدة هي الأفضل لتعزيز جهاز المناعة، فمثلما نقول لا يوجد نظام غذائي كامل. ولكن هناك عددا من النصائح المهمة التي يتم نسيانها غالبا على الرغم من أنها لا تزيد عن كونها متفقة مع الفطرة، وتشمل هذه النصائح:

▪ تناول كثيرا من الطعام الطازج قدر الإمكان. وليس هذا بالأمر اليسير دائما، ولكن إذا استطعت ؛ فافعل ذلك.

▪ حاول زيادة نسبة السوائل في جسمك.

▪ اضحك كثيرا. إن الضحك أو المرح على الطريقة القديمة (والتي أترك تعريفها لك) مفيد جدا وعليك أن تجد ما يبهجك.

▪ عليك أن تنام بطريقة جيدة قدر المستطاع. إن النوم يحفز جهاز المناعة بطريقة رائعة، ويساعد على الحفاظ على الخلايا التي تساعد على محاربة العدوى الفيروسية.

▪ تناول الزبادي. إن مزرعة الزبادي النشطة هي شكل من أشكال الحياة (البكتيرية). وهي تعمل على نظافة الجسم بطريقة تشبه المضادات الحيوية ولكن بطريقة طبيعية.

▪ مارس التمارين بانتظام. إن ممارسة أي تمرين أفضل من عدم الممارسة على الإطلاق، ولكن الرياضة المنظمة هي الأفضل.

▪ تناول المكملات التي تقوي جهاز المناعة مثل الأخناسيا، والإنزيم المساعد، وعشبة الجنسة.

▪ تعلم الاسترخاء ومشاهدة الحياة وهي تمر ـ وهذا أصعب الأشياء جميعا !

ليس هناك معجزة لتحقيق جهاز مناعي سليم صحيا، ولكن من المهم أن تدرك أن أجسامنا قد تتسامح مع ما نفعله بها ولكنها لا تنسى أبدا الإساءة ؛ فكلما عشنا حياة صحية كلما كان ذلك أفضل على المدى الطويل.

عليك أن تعيش بطريقة جيدة، وصحيحة لكي تعزز جهاز المناعة. إن الجمع بين نظام غذائي، وطعام طازج، ونوم هادىء، وممارسة الرياضة، وتناول المكملات هي البداية الأفضل.

مواضيع قد تهمك