طبيب دوت كوم

القائمة

تناول حصتك من الكالسيوم

إنني على يقين من أن عدد المرات التي أقول فيها لأطفالى تناولوا اللبن أقل كثيرا من عدد المرات التي قال لي فيها والداي هذه الجملة، ولكن يظل المبدأ جيدا. إن الفائدة الرئيسية للبن تكمن فيما يحتويه من كالسيوم، وعلى الرغم من أن تناول كميات كبيرة من اللبن كامل الدسم ليست فكرة جيدة، فإن الشىء الواضح أن الكالسيوم له دور حاسم في بناء الهيكل العظمى والحفاظ عليه. وعلى الرغم من أن الوقاية من هشاشة العظام هي أحد أفضل الأسباب المعروفة للحفاظ على مستوى الكالسيوم عاليا، إلا أننا كثيرا ما ننسى أن الكالسيوم نفسه له دور حاسم في سلاسة عمل العضلات والقلب والأعصاب بالإضافة إلى الحفاظ على الأسنان سليمة.

إن البعض لا يدرك أن 99% تقريبا من مادة الكالسيوم في الجسم موجودة في العظام، وأنه بدون الاستمرار في تناول الكمية الكافية من الكالسيوم في الأغذية فإن عظامنا سوف تستهلك هذا المورد. وهذا  إن استمر  يسبب ترقق العظام. غالبا ما يبدأ نقص الكالسيوم الغذائي عند الفتيات الصغيرات أثناء ممارسة موضات الحمية في أثناء السن الأساسية بالنسبة للعظام لكي تصل إلى الحد الأقصى من وزنها وكثافتها. بعد سن الثلاثين تبدأ كتلة العظام في النقصان وهذا النقصان يمكن أن يتسارع في السنوات الأخيرة عندما يتوقف كبار السن عن تناول اللبن أو تقل شهيتهم له، وبذلك يكون لديهم الاستعداد لنقص التغذية. ولأن امتصاص الكالسيوم مرتبط بفيتامين (د  D) الضروري لعملية الأيض (التمثيل الغذائي) الطبيعي للكالسيوم في الجسم  فإن منتجات الألبان القوية، وكذلك ضوء الشمس يعتبران من الأهمية في هذا الصدد. وهذا يعني أن الذين يقضون وقتا طويلا داخل المنزل وكذلك الذين يعيشون في المناخ الشمالي الكئيب يواجهون خطر عدم وجود الكالسيوم الكافي للصحة في المجمل العام نتيجة عدم التعرض لضوء الشمس لفترات طويلة.

إن أسهل وسيلة لضمان وصول الكالسيوم الكافي إلى الجسم هو تناول منتجات الألبان مثل: الحليب، والزبادي، والجبن، ولكن إذا كنت لا ترغب هذه الأشياء، أو تعاني من ارتفاع الكولسترول ونصحك الطبيب بتجنبها ؛ فيجب أن تتناول خضروات ذات أوراق خضراء داكنة، وثمار اللوز وكلها غنية بالكالسيوم. وهناك أيضا تشكيلة ضخمة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وخاصة المخصصة للنباتيين. إن كل إنسان في الأغلب قادر على الحفاظ على تناول قدر من الكالسيوم الغذائي وذلك بتناول أنواع مختلفة من منتجات الألبان، والأطعمة القوية، والفواكه الطازجة، والخضروات والجزر، ولكن بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون تناول ما يحتاجونه من الكالسيوم  لسبب أو لآخر  فإن مكملات الكالسيوم التي لا تحتاج إلى رخصة طبية يمكن استخدامها بسهولة. يجب تناول هذه المكملات مع الوجبات للمساعدة في عملية الامتصاص، ولكن يكون دائما من المفيد مراجعة الطبيب أولا إذا كنت تتناول أدوية أخرى أو إذا كنت تعاني من مشكلات في الكلية.

يعتبر الكالسيوم عاملا حاسما ليس فقط من أجل عظام قوية، ولكن من أجل كفاءة عمل العضلات والقلب والأعصاب أيضا. احرص على أن يحتوي غذاؤك على عناصر غنية بالكالسيوم، وتناول مكملات الكالسيوم إذا كان مقدار ما تتناوله من غذاء يحتوي على الكالسيوم لا يكفي.