نظام غذائي يمنع ارتفاع ضغط الدم

إنني أسمع من خلال عملي عن كل أنواع النظم الغذائية الغريبة، والعجيبة، والخطيرة في نفس الوقت. إن هناك مناسبات تجد فيها الناس يلتزمون بنوع خاص من النظام الغذائي بدلاً من أداء كل ما يتطلبه النظام الغذائي أو الحمية ـ وهي تناول كمية أقل من الطعام. ولكن، بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون انقاص الوزن باتباع إحدى الخطط، دعني أوجهك نحو نوع من الغذاء يجده أغلب الناس سهلاً وبسيطاً، وهو الذي لم يرفع ضغط الدم عندي عندما سمعت عنه لأول مرة. ومثل كل النظم الغذائية، فهذا النظام يأتي من أمريكا وقد أطلق عليه اسم الطرق الغذائية لمنع ارتفاع ضغط الدم، والذي تم التوصل إليه من خلال دراسة أجريت في أمريكا. وأضعه أمامك في أبسط صورة على أنه نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة، وغني بالفاكهة، والخضروات، ومنتجات الألبان قليلة الدهون. ونتيجة لهذه التركيبة، فهو منخفض الكولسترول، وغني بالألياف، ومعتدل البروتينات، ويحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم، والماغنسيوم، والكالسيوم. وعلى الرغم من أن هذا النظام موجه في الأصل إلى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، أو بأمراض قلبية، إلا إنني لا أجد غضاضة في أن أنصح به بشكل عام.

أما بالنسبة للسعرات الحرارية فإن هذا النظام يضيف ما يقرب من ألفين سعراً حرارياً كل يوم. ويجب أن يحتوي هذا النظام الغذائي على أغلب الأشياء التالية:

▪ خمس حصص من الفاكهة الطازجة كل يوم.

▪ سبع حصص من الحبوب كل يوم.

▪ خمس حصص من الخضروات الطازجة كل يوم.

▪ حصتان من اللحوم خالية الدهون، ودجاج، وسمك كل يوم.

▪ حصتان أو ثلاثة من منتجات الألبان قليلة الدهون كل يوم.

▪ خمس حصص من المكسرات والبذور كل أسبوع.

▪ كميات ضئيلة ومحدودة من الحلوى والدهون المشبعة.

إنك لست بحاجة إلى درجة علمية لكي تفهم ذلك، ولكن الجانب العلمي هو أن إحدى الدراسات أظهرت أن اتباع هذا النظام الغذائي لمدة ثمانية أسابيع قد خفض من ضغط الدم الانقباضي بنسبة 11 ملليلتر زئبقي، وضغط الدم الانبساطي بنسبة خمسة ملليلترات وذلك في حالة معالجة المرضى بأدوية مضادة لارتفاع ضغط الدم. إن تركيبة من مضادات الأكسدة (فواكه، وخضروات طازجة) ومكوناً من أجل دورة دموية سليمة صحياً (قليلاً من الدهون، وكثيراً من الحبوب) هي التي تقوم بهذا العمل، كما إنها قليلة السعرات الحرارية بطريقة معقولة. دون تعقيد الأمور ـ ببساطة فنحن ماكينات، أو آلات، والطعام هو الوقود، ونحن بحاجة إلى أن نحرص على استخدام أفضل وقود يمكننا الحصول عليه.

إذا كنت في حاجة ماسة إلى خطة غذائية لكي تسير عليها لإنقاص وزنك ؛ عليك أن تجرب الطريقة الغذائية لمنع ارتفاع ضغط الدم DASH. بالإضافة إلى إنقاص الوزن ؛ فهذا النظام يخفض ضغط الدم الذي يعتبر أحد العوامل الرئيسية في الموت المبكر بسبب أمراض القلب.

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي