طبيب دوت كوم

القائمة

التفاح حارق الدهون ومساعد للهضم

التفاح حارق الدهون ومساعد للهضم

أكان قشره أحمر أم أصفر أم أخضر، قلة فقط من الأطعمة منعشة مثل لب التفاح الأبيض المقرمش. يشكل التفاح، وأصله من أوروبا الشرقية وآسيا، أحد أقدم الفاكهة المزروعة. بعض أنواعه تزرع منذ ألفي سنة، وعبر القرون، طور الناس حوالي 7000 نوع من التفاح.

يحتوي التفاح على عدد من المكونات، أي الألياف والفلافونويد الذين يخفضان الكولسترول ويحسنان وظيفة الأمعاء، ويخفضان احتمال الإصابة بمرض القلب والسكتة الدماغية والسرطان وداء السكر والربو! الأبحاث حول التفاح مكثفة ومتنوعة. أشاعت المؤسسة الوطنية للسرطان في الولايات المتحدة، أن الفلافونويد، وهي نوع من مضادات الأكسدة موجودة في التفاح، قد تخفض احتمال الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 50٪.

ووجدت مجموعة من الباحثين في جامعة كاليفورنيا في دافيس أن ثمرتي تفاح في اليوم قد تخفضان نسبة أكسدة كولسترول LDL بنسبة 34٪. وتبين أن الكريريسيتين Quercetin وهو فلافونويد موجود في قشر التفاح يخفض احتمال الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 32٪. عبر التزويد بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة، يعرف عن التفاح مساعدته على الهضم ودعمه لإزالة الوزن.

ومع أنه غني بالسكر الطبيعي، لا يسبب التفاح ارتفاعاً سريعاً في معدل السكر في الدم. يقي الناتج الغذائي من التفاح، الجسم من ضخ الكثير من الأنسولين. كما ويحتوي التفاح على مادة كيميائية ليفية طبيعية اسمها بكتين، وهي تحد من كمية الدهن التي تمتصها الخلايا. كما يلتقط البكتين أيضاً السميات، كالمعدنين الثقيلين: الرصاص والزئبق، ويحملها إلى خارج الجسم. أثبتت دراسات أنه بفضل البكتين، التفاح الأخضر هو الخيار الأفضل لتنظيف الكبد.

يقمع البكتين الشهية أيضاً. درس الباحثون في مركز بروك الطبي للجيش في تكساس، وقع البكتين على الجوع من خلال إعطاء عصير الليمون لمجموعة من 74 فرداً. نصف المجموعة حصلت على العصير الخالي من الإضافات، ونصفها الآخر حصل عليه مدعماً بالبكتين. أشار من حصلوا على العصير لمدعم بالبكتين إلى الشعور الخفيف بالجوع بعد أربع ساعات، فيما اشتكى من حصلوا على العصير الصافي من الجوع أبكر بكثير. استنتج الباحثون أن البكتين قد يبطئ عملية الهضم، مبقياً الطعام في المعدة لمدة أطول. إذاً في حال تناولتم تفاحة كوجبة خفيفة أو قدمتموها كتحلية لذيذة، تكونون في صدد تنظيف جسمكم ونحت محيط خصركم في الوقت نفسه.

عناصر حرق الدهون
•    مزيل للكولسترول
•    موازن لسكر الدم
•    مزيل للسمية

الاستهلاك المنصوح به

ثمرة من التفاح في اليوم.

حقائق فقط

● واشنطن مشهورة ببساتين التفاح، إلا أن التفاح يزرع في كل ولاية من الولايات المتحدة.
● يتناول الأميركي عامة حوالى 120 ثمرة تفاح في السنة – وذلك بعيد عن قول تفاحة في اليوم!
● هل تساءلتم يوماً لم تقديم ثمرة تفاح إلى المعلم تقليد؟ بدأت هذه الممارسة حين كان معلمو المدارس الرسمية يتقاضون أجراً من الطعام أو السلع عوضاً عن المال.
● اكتشف الباحثون في جامعة يال أن البعض قد خفضوا ضغط دمهم بمجرد تنشق عطر التفاح بالتوابل المحبب.

عززوا منافع التفاح

● لدى شراؤكم التفاح، اختاروا الفاكهة المتماسكة والغنية باللون والخالية من البقع اللينة.
● في المنطقة الشمالية، يبدأ موسم التفاح في نهاية الصيف ويدوم حتى أول الشتاء. لدى شراؤكم التفاح في أوقات أخرى من السنة يكون مستورد من البلاد الجنوبية.
● أهملوا عصير التفاح واختاروا الثمرة كاملة عوضاً عنه. فهي تؤمن مغذيات وألياف أكثر مما يفعل العصير.
● لتجنب المزيد من النضوج، احفظوا التفاح في كيس بلاستيكي في البراد. يفترض أن يبقى التفاح طازج لحوالى ستة أسابيع، ولكن تفقده بإنتظام وإزالة أي ثمرة بدأت تفسد قبل أن تعدي الثمار الباقية فكرة جيدة.
● إحموا شرائح التفاح من التأكسد وفقدان اللون بتغميسها في محلول ربعه من عصير الليمون الحامض وثلاثة أرباعه من الماء.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● تشكل التفاحة الوجبة الخفيفة الممتازة القابلة للحمل. جربوا ذلك مع أنواع مختلفة خلال السنة.
● كلما كان التفاح حامضاً، كلما حافظ على بنيته أثناء الطهي.
● أضيفوا مكعبات التفاح إلى السلطة المتنوعة
● إغلوا برفق ثمرة تفاح مقطعة في المرق مع الملفوف الأحمر.

فكّروا مرتين

قد يتعرض التفاح المزروع للبيع إلى 10 مبيدات تقريباً. يمكنكم تجنب التعرض إلى تلك المبيدات بنزع القشرة، إنما بذلك تضحون بالأياف والفلافونويد. خياراتكم الأخرى تكون بشراء التفاح المزروع عضوياً أو بغسل التفاح بالكلوروكس

قيل في التفاح

كنت أبحث عن بديل من التحلية بالسكر، فقطعت ثمرة تفاح وخضضتها في كيس بلاستكي مع ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة ونصف ملعقة صغيرة من القرفة. ساعدني تناول هذه الوجبة في المساء على الالتزام ببرنامج إزالة الدهون وإزالة 25 باونداً
ساندي م. من كاليفورنيا