طبيب دوت كوم

القائمة

الطماطم، البندورة مضاد للأكسدة ومنظم لسكر الدم

الطماطم، البندورة مضاد للأكسدة ومنظم لسكر الدم

منذ قرن، كان معظم الأميركيين يعتبرون الطماطم طعاماً غريباً أو ساماً. كم تبدل الزمن؟ تشكل الطماطم الحلوة الغنية بالعصارة اليوم عنصراً أساسياً في المنازل – والحدائق – ومن حول الولايات المتحدة كلها. تتوفر الطماطم بأنواع مختلفة جداً.

فبالإضافة إلى الطماطم الأساسية، قد تتوفر في متجر البقالة المحلي لديكم الطماطم الكرزية الصغيرة، أو الطماطم الصفراء المبهرة، أو الطماطم الإيطالية الشبيهة بالإجاص، والطماطم الصغيرة الخضراء وكذلك طماطم التوماتيّو الشائعة في المطبخ المكسيكي.

الطماطم مصدر ممتاز للفيتامينين C و A وتزود بمضادات للأكسدة مزيلة للسمية لإبطال عمل الجذور الحرة التي بإمكانها في غياب مضادات الأكسدة، إلحاق الضرر بالخلايا وتصعيد مشاكل تصلب الشرايين، ومشاكل داء السكر، والربو، وسرطان القولون.

تعطي الطماطم ثلاثي غذائي يحافظ على سلامة القلب جدير بالذكر: وهو يتألف من البوتاسيوم، والفيتامين B6، والفولات. كما وأن دراسات في الولايات المتحدة وأوروبا قد استنتجت أن الليكوبين، وهو مغذٍّ نباتي موجود في الطماطم، يخفض معدل الكولسترول واحتمال الإصابة بمرض القلب. تحسن الطماطم عملية توليد الجسم للطاقة عبر تزويده بغلة من البيوتين وتساعد في الحفاظ على سلامة العظام كونها مصدر للفيتامين K. كما وإن معدل السكر في الدم الذي تجعله الألياف في الطماطم مستقراً، يستقر أكثر حتى بفضل محتواها بالكروم.

الطماطم ضرب من النباتات مشحون بمجموعة من المغذيات الأساسية. من خلال زيادة استهلاككم للطماطم، تخطون خطوة كبيرة نحو التخلص من الدهون وتحسين الصحة.

عناصر كسح الدهون
•    مزيل للكولسترول
•    موازن لسكر الدم
•    منشط

الاستهلاك المنصوح به

يومياً حسب الرغبة.

حقائق فقط

تنتمي الطماطم تقنياً إلى الفاكهة، إنما لا يمكن اتخاذ الطماطم كتحلية كما نتحلى بالفاكهة. فحلاوتها خفيفة، مخففة بأحماضها العالية ونكهة حدّة بعض الشيء.
● المصدر الأكثر تركزاً بالفيتامين C في الطماطم هو المادة الشبيهة بالهلام، المحيطة بالبذور. إنما أبقوا في أذهانكم أن في الطماطم التي نضجت في الدفيئة، نصف محتوى الطماطم التي نضجت طبيعياً من الفيتامين C.
● في فرنسا تلقب الطماطم بتفاحة الحب.
● إن جمع الطماطم مع الخبز أو نشاء آخر، يولد تفاعلاً حمضياً في الجسم يسبب ارتباكاً في المعدة لدى البعض. لتجنب هذا، تناولوا الطماطم وحدها أو مع خضار أخرى مزيلة للدهون.

عززوا منافع الطماطم

● ابحثوا عن الطماطم ذات الشكل الجيد غير المتجعدة أو الخالية من التشقق أو الكدمات أو البقع اللينة. لأفضل نكهة، اختاروا الطماطم ذات اللون الأحمر الداكن الغني. اللون الداكن يشير إلى أن الفاكهة مشحونة بمضادات الأكسدة المرغوبة، الليكوبين.
● تجاهلوا الطماطم المنتفخة لأنها تميل إلى أن تكون كثيرة العصارة.
● عادة، الطماطم ذات النكهة الأفضل هي تلك التي تزرع محلياً وتترك لتنضج على النبتة. معظم الطماطم المحلية تحتوي على الفيتامين C، مرتين أكثر من التي تقطف خضراء أو تنضج في الدفيئة. استعينوا بأنفكم لتميزوا الطماطم التي نمت على النبتة والتي يفترض أن تكون لها رائحة الطماطم الطازجة، فيما للطماطم التي قطفت خضراء ومن ثم نضجت اصطناعياً، رائحة كيميائية غازية.
● احفظوا الطماطم في حرارة الغرفة، بعيداً عن نور الشمس المباشر. ستحافظ على جودتها لأسبوع وذلك يعتمد على مدى نضوجها لدى شرائها.
● لتسريع عملية النضح، ضعوا الطماطم في كيس ورقي، مع تفاحة. سيساعد غاز الإثيلين الذي تصدره التفاحة على جعل الطماطم تنضج.
● إن لم تكن الطماطم التي تنضجونها بأنفسكم جاهزة بعد للأكل، ضعوها في البراد لحوالى ساعة قبل استعمالها، لتكتسب النكهة القصوى وكذلك العصارة.
● يمكن تجليد الطماطم بشكل جيد سواء كانت كاملة أو مقطعة أو صلصة، إذاً لا تخافوا من تخزينها بكثرة حين تجدون الطماطم التي نضجت على النبتة.
● للحصول على أفضل المنافع الصحية والألياف من الطماطم، تناولوها غير مقشرة.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● إن كانت وصفاتكم تتطلب الطماطم بدون بذورها، فاقطعوا الثمرة إلى نصفين أفقياً وبرفق اغرفوا البذور إلى الخارج بواسطة ملعقة صغيرة.
● أضيفوا الطماطم المقطع إلى حساء الخضار المفضل لديكم.
● اخلطوا البصل المفروم والطماطم والكمون والفلفل الأحمر لصلصة سهلة التحضير جداً.
● عوضاً عن قطعة الخبز الثانية، غطوا السندوتش بقطعتين من الطماطم الحمراء الداكنة اللون.
● كلما تعرضت الطماطم للغلي كلما أصبحت أكثر حموضة.

فكّروا مرتين

● تجنبوا أواني الطهو المصنوعة من الألومنيوم لدى تحضير الطماطم بما أن محتوى الطماطم العالي الحموضة، قد يتفاعل مع الألومنيوم وقد يسبب ذلك تسرب المعدن إلى الطعام.
● إن بلغتم مرحلة عدم تجاوب أثناء اتباعكم للحمية، فكروا بالتوقف عن تناول الطماطم. فمؤشر تأثيرها على السكر في الدم هو 25، فيما مؤشر معظم الخضار المزيلة للدهون أقل من 15. (مؤشر السكر في الدم يصنف الأطعمة وفقاً لتأثيرها على سكر الدم. كلما كان المؤشر أصغر كلما قل وقع الأطعمة على سكر الدم.)

المرح مع برنامج إزالة الدهون

كان ولد صغير ينظر إلى الطماطم الحمراء الناضجة التي تنمو في حديقة المزارع.
فقال الفتى “أعطيك فلسين مقابل حبة الطماطم تلك” وهو يشير إلى ثمرة طماطم جميلة كبيرة ناضجة ومتدلية من النبتة.
“كلا” أجاب المزارع “أطلب عشرة فلسات مقابل حبة طماطم كتلك”.
فأشار الولد إلى حبة أصغر وأكثر اخضراراً.
“هل تقبل بفلسين مقابل تلك؟”
“نعم” أجاب الرجل “أعطيك إياها مقابل فلسين”.
“حسناً” قال الغلام، وهو يختم الاتفاق واضعاً النقود في يد الرجل “سأقطفها بعد حوالى أسبوع”.

قيل في الطماطم

أعد المعكرونة المزيلة للدهون الخاصة بقلي بعض الثوم الطازج قليلاً بمرق لحم البقر، وأضف الطماطم المقطعة وأتبل المزيج بالأعشاب والتوابل المفضلة لدي. أترك المزيج يغلي برفق حتى يكتسب نكهة غنية وعميقة. ثم أقدمه على وجه قرع المعكرونة للحصول على وجبة ممتازة مزيلة للدهون.
جانيت ف. من أوكلاهوما