التصنيفات
الكلى والمسالك البولية

مشاكل الصحة الذكرية

نستعرض في هذ الموضوع ألم الخصية، تضخم البروستات وألم التبول وفحص سرطاني الخصية والبروستات.

ألم الخصيتين

إن أي ألم حاد ومفاجئ في الخصيتين يجب التعامل معه بحذر، إذ من شأنه أن يكون عرضا لحالة مرضية خطيرة. اقصد العون الطبي إن عانيت من ألم مفاجئ في الخصيتين دام لأكثر من 10 إلى 15 دقيقة أو كان متكررا.

ومن أسباب الألم الخصوي ما يلي:

الانفتال الخصوي، ينجم عن انفتال الحبل المنوي الذي يحمل الدم من وإلى الخصيتين. ويؤدي الانفتال إلى قطع الدم عن الخصية مسببا ألما حادا ومفاجئا. يحدث الانفتال الخصوي أحيانا عقب إجهاد جسدي، غير أنه قد يطرأ من دون سبب ظاهر، وحتى أثناء النوم. ومن شأن هذه الحالة أن تطرأ في أي سن، إلا أنها غالبا ما تصيب الفتيان. وتشتمل أعراضها على ألم حاد ومفاجئ، قد يسبب ارتفاعا في الحرارة وغثيانا وتقيوءا. ويلاحظ المصاب أحيانا ارتفاع إحدى الخصيتين داخل الصفن. تعتبر هذه الحالة خطيرة وتستلزم عناية طبية فورية.

التهاب البربخ، ينجم عندما يلتهب عادة بفعل إصابة بكتيرية الأنبوب الملفوف الذي يدعى البربخ والذي يحمل المني من الخصيتين إلى الحبل المنوي. وتشتمل الأعراض على وجع طفيف إلى ألم معتدل الحدة في الصفن، يتزايد تدريجيا على مدى بضع ساعات أو أيام. وقد يرافق ذلك ارتفاع في الحرارة وتورم. وينجم التهاب البربخ أحيانا عن مرض ينتقل جنسيا ويدعى المتدثرة. وفي هذه الحالة تنتقل العدوى إلى الشريك الجنسي الذي يجب أن يخضع للفحص الطبي.

التهاب الخصية، ينجم عادة عن عدوى، وغالبا ما يرافق التهاب البربخ (انظر أعلاه). كما يحدث التهاب الخصية أحيانا في حالات النكاف أو إنتان البروستات. والواقع أن التهاب الخصية هو حالة نادرة، إلا أن من شأنها أن تسبب عقما عند الرجل إن هي تركت من دون علاج. وتشتمل أعراضها على ألم في الصفن وتورم (عادة على إحدى جهتي الصفن) وشعور بثقل في الصفن.

فحص ذاتي لكشف سرطان الخصية

تعتبر حالات سرطان الخصية نادرة، أغلبها يطرأ لدى الشباب بين سن 20 و39. إن العرض الرئيسي هو تكتل أو ورم أو شعور بالثقل في خصية.

والواقع أن من شأن فحص ذاتي بسيط لا يتعدى الدقيقتين شهريا أن ينقذ حياة رجل يعاني من بوادر سرطان خصوي. قم بالفحص بعد حمام دافئ، حين تكون بشرة الصفن لينة ومرتخية. تفحص كل خصية على حدة. أدرها بين إبهاميك وأصابعك بحثا عن أي تكتل على سطحها. وعليك أن تلاحظ أيضا إن كانت الخصية متضخمة أو متصلبة أو مختلفة عما كانت عليه في الفحص الأخير. وإن لاحظت أي أمر غير اعتيادي، قد لا يشير ذلك إلى سرطان خصوي بالضرورة، ولكن عليك رؤية الطبيب.

ولا يجدر بك القلق إن شعرت بمنطقة صغيرة قاسية قرب مؤخرة الخصية وبأنبوب متجه من الخصية إلى الأعلى. إن ذلك أمر طبيعي. فالمنطقة الصلبة ليست سوى البربخ والأنبوب هو عبارة عن الحبل المنوي، وتقوم وظيفتهما على تخزين المني ونقله.

تضخم البروستات

البروستات هي عبارة عن غدة بحجم الجوزة تقع تحت المثانة تماما وتتواجد لدى الذكور فقط. وهي مسؤولة عن إنتاج معظم السوائل في المني. إلا أن التيستوستيرون، وهو الهرمون الذكري الجنسي، يؤدي إلى تضخم البروستات ببطء مع التقدم في السن. ومع تضخم البروستات، يتقلص تدفق البول من الإحليل، وهو الأنبوب الذي يمرر البول من المثانة، مسببا بطءا أو صعوبة في التبول. ومن شأن الأعراض أن تكون طفيفة مع بعض الصعوبة في التبول، أو تكون مؤلمة جدا في حال الانسداد التام. ومن الأعراض الأخرى تبول متكرر أثناء الليل، وتقطير بعد التبول أو التبول مرتين في غضون 10 إلى 15 دقيقة.

فنادرا ما يسبب تضخم البروستات (فرط تنسج البروستات الحميد) مشاكل قبل سن الأربعين. فأكثر من نصف الرجال يعانون من أعراض هذه الحالة في الستينات من عمرهم و90% منهم في السبعينات والثمانينات. كما أن 30 بالمئة من الرجال الذين يعانون من فرط تنسج البروستات الحميد يحتاجون إلى نوع من أنواع العلاج لهذه الحالة.

العون الطبي

يطرح الطبيب أسئلة مفصلة حول الأعراض، وقد يجري اختبارات على عينات من البول والدم. وقد يقوم بفحص البروستات بإصبع مغطى بقفاز مزلق لكشف التضخم أو التكتل. ولا تسبب هذه العملية المسماة “الفحص المستقيمي الإصبعي” سوى بعض الانزعاج.

ويقوم العلاج الأولي لتضخم البروستات على عقاقير تقلص من حجم الغدة أو تحسن انسياب البول عبر إرخاء الأنسجة الموجودة في منطقة الغدة. كما يمكن تقليص حجم البروستات بعمليات جراحية مختلفة.

كشف سرطان البروستات

يعتبر سرطان البروستات المسؤول الثاني عن الوفيات السرطانية بين الذكور في أميركا. وتحدث أغلب الحالات بين الذكور ما فوق سن الخامسة والستين.

وتشكل عملية كشف سرطان البروستات – التي تشتمل عادة على الفحص المستقيمي الإصبعي وتحليل الدم لمولد مضاد البروستات النوعي – موضع جدل بين الاختصاصيين. إذ يعتبر البعض بأن كثيرا من الذكور يخضعون لجراحة أو لإشعاع غير ضروريين بسبب الكشف. أما آخرون فيرون الكشف مسألة جوهرية.
والواقع أن أخصائي الجهاز البولي في مايو كلينك يتفقون مع الجمعية الأميركية للأمراض السرطانية وجمعية أطباء الجهاز البولي في أميركا على أهمية إجراء فحص مولد مضاد البروستات النوعي والفحص المستقيمي للرجال سنويا بدءا من سن الخمسين. وفي حال كان الشخص معرضا للإصابة بسرطان البروستات – أي ينتمي إلى العرق الأسود أو لديه تاريخ عائلي بالمرض – يجب أن يبدأ الفحص في سن أبكر. أما الفحص فوق الصوتي، فهو طريقة أخرى لكشف السرطان.

ومن الممكن علاج سرطان البروستات في حال تم تشخيصه باكرا. أما أعراضه فهي مطابقة لأعراض تضخم البروستات، ما لم يمتد السرطان إلى العظم.

ألم التبول

ينجم ألم التبول عادة عن إنتان القناة البولية. وتعتبر هذه الإصابة أكثر شيوعا لدى النساء، إلا أنها قد تصيب الرجال أيضا. وتشتمل أعراضه الأخرى على تبول متكرر أو ملح مع عجز عن التبول سوى بكمية قليلة، تتبعها حاجة ملحة إلى التبول ثانية، دم في البول مع الشعور بحرقة أثناء ذلك.

وفي حال كانت الكلية مصابة، يعاني المريض من ألم في البطن أو الظهر أو قشعريرة أو ارتفاع في الحرارة أو تقيؤ. وتعتبر إصابة الكلية حالة خطيرة تستدعي عناية طبية فورية.

أسبابه الشائعة

بكتيريا E. القولونية (E. coli bacteria): هي بكتيريا شائعة في الأمعاء. ولكن إن دخلت هذه البكتيريا في الإحليل (وهو القناة التي يمر من خلالها البول)، ومنه إلى البول أو المثانة، تنتج إنتانا في القناة البولية.

المتدثرة: هي واحدة من عدة كائنات متناقلة جنسيا، تؤدي إلى إصابة الإحليل وتسبب تصريفا قضيبيا وألما عند التبول.

مشاكل البروستات: من شأن تضخم غدة البروستات أن تقلص انسياب البول مسببة حصر بول وإصابة في القناة البولية. من جهة ثانية، إن تقلص إنتاج غدة البروستات للمواد البروتينية مع التقدم في السن، فإن غياب هذه البروتينات يجعل القناة البولية أكثر عرضة للإنتان.

إجراءات طبية: يمكن للقثطر البولي أو غيره من الأدوات الطبية أن تتسبب بدخول بكتيريا في الإحليل والمثانة، مؤدية إلى إنتان القناة البولية.

تضيق الإحليل: من شأن تأذي الإحليل أو التهابه المتكرر أن يؤدي إلى تضيقه. وتسبب هذه الحالة انحسارا في انسياب البول وقد تؤدي إلى إنتان القناة البولية.

التجفاف: من شأن نقص السوائل أن يؤدي إلى ركود البول مما يسبب إنتان القناة البولية.

العون الطبي

اقصد المرشد الصحي الذي سيأخذ عينة من البول ويجري اختبارات ليحدد ما إذا كنت مصابا بعدوى في القناة البولية. ولكن لا تفرط بشرب السوائل قبل إعطاء عينة البول. فقد يؤدي ذلك إلى تخفيف كثافة البول وبالتالي عدم دقة النتائج. وفي معظم الحالات، يمكن علاج الإصابة بالعقاقير. ويجب الحرص على تناول الدواء بأكمله حتى ولو زالت الأعراض بعد بضعة أيام. فمن شأن إيقاف الدواء قبل الأوان أن يؤدي إلى معاودة الإنتان.

الأمراض المتناقلة جنسيا

تتزايد الأمراض المتناقلة جنسيا في الولايات المتحدة. ومعظمها قابل للعلاج، إلا أن فيروس نقص المناعة البشرية الذي يسبب متلازمة نقص المناعة المكتسبة أو الإيدز، ليس له علاج حاليا، وهو يؤدي إلى الوفاة في معظم الحالات.

ومع أن فيروس نقص المناعة البشرية قد ينتقل عبر استعمال حقن ملوثة، ونادرا عبر نقل الدم، فهو ينتقل عادة بالاتصال الجنسي. إذ يتواجد الفيروس في المني وفي الإفرازات المهبلية، وهو يدخل الجسد عبر تمزقات صغيرة في الأنسجة المهبلية أو المستقيمية أثناء النشاط الجنسي. ولا يحدث انتقال الفيروس إلا عبر الاحتكاك الحميم بدم أو مني أو إفرازات مهبلية ملوثة. وثمة حالات انتقال للفيروس إلى عاملين في الإرشاد الصحي عبر إبر ملوثة.

أما باقي الأمراض المتناقلة جنسيا كإصابات المتدثرة وداء السيلان والتهاب الكبد ب وج والعقبولة والثآليل الجنسية وداء الزهري هي أمراض شديدة العدوى. وكثير منها ينتقل عبر اتصال جنسي واحد. والواقع أن الكائنات الصغرية التي تسبب الأمراض المتناقلة جنسيا، بما في ذلك فيروس نقص المناعة، تموت خلال ساعات من خروجها من الجسد. غير أن أيا من هذه الإصابات لا ينتقل عبر الاحتكاك العرضي، كالمصافحة أو الجلوس على المرحاض.

أما الطريقة الوحيدة المضمونة لتجنب الإصابة بالأمراض المتناقلة جنسيا وبالإيدز فتتمثل بالتعفف الجنسي أو بالعلاقة الحصرية بين شخصين غير مصابين.

 

الممارسات الخطرة

أكثر ما ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية جنسيا عبر المجامعة الشرجية. ويعتبر الشريك المستقبل (السلبي) معرضا لخطر أكبر لالتقاط الفيروس من الشريك الفاعل. علما أنه من الممكن التقاط داء السيلان والداء الزهري من مستقيم الشريك السلبي. كما يتأثر احتمال انتقال فيروس نقص المناعة البشرية بالمرحلة التي بلغتها إصابة المريض.

وتشتمل المجامعة المهبلية المتغايرة الجنس، خاصة مع عدة شركاء، على خطر التقاط فيروس نقص المناعة البشرية. ويعتقد بأن الفيروس ينتقل بسهولة أكبر من الرجل إلى المرأة وليس العكس.

ويعتبر الجنس الفموي التناسلي أيضا من الوسائل المحتملة لانتقال فيروس نقص المناعة، هذا بالإضافة إلى داء السيلان والعقبولة وداء الزهري وغير ذلك من الأمراض المتناقلة جنسيا.

أضف إلى أن مشاركة الحقن في تعاطي المخدرات يضاعف خطر التقاط فيروس نقص المناعة البشرية وفيروس التهاب الكبد ج.

الأمراض المتناقلة جنسيا

إن كنت تظن بأنك مصاب بمرض متناقل جنسيا، اقصد الطبيب على الفور. وفي حال أظهر التشخيص وجود مرض من هذا النوع، من الأهمية بمكان إعلام الشريك الجنسي بالأمر. وفي جميع الأحوال، امتنع عن إقامة علاقات جنسية حتى تزول الإصابة تماما. فبعض هذه الأمراض لا يسبب علامات أو أعراضا وقد لا تعرف بأنك مصاب به.

العلامات والأعراض

عن المرض

مدى خطورته

العلاج الطبي

الإيدز

= تعب متواصل وغير مبرر وأعراض شبيهة بالزكام

= تعرق ليلي

= قشعريرة أو ارتفاع في الحرارة لأكثر من 37.4 درجة مئوية لعدة أسابيع

= تورم العقد اللمفية لأكثر من 3 أشهر

= إسهال مزمن

= صداع متواصل

= سعال جاف وقصر في النفس

ينجم الإيدز عن فيروز نقص المناعة البشرية. ولسوء الحظ، لا يظهر
الاختبار وجود الفيروس فور بعد التعرض له لأن الجسد يستغرق وقت لتكوين أجسام
مضادة. وقد يستغرق الأمر 6 أشهر لكشف استجابة الجسد عبر الجسم المضاد.

يضعف فيروس نقص المناعة الجهاز المناعي لدرجة أن الأمراض العرضية
التي يكافحها الجسم عادة، تؤثر في المصاب. ويعتبر الإيدز مرض مميت بالرغم من
التقدم الملحوظ الذي حقق مؤخر في علاج المرض.

ما من لقاح ضد الإيدز. أما العلاج، فيشتمل على مضادات فيروسية ومعززات
للجهاز المناعي وعقاقير تساعد على منع أو علاج الإصابات العرضية. وثمة صنف جديد
واعد من العقاقير يدعى مثبطات الأنزيم البروتيني.

إصابة المتدثرة

= ألم عند التبول

= إفرازات مهبلية لدى النساء

= إفرازات إحليلية لدى الرجال

= ألم أسفل البطن

تسبب ندوب في أنابيب فالوب لدى المرأة والتهاب في البروستات أو
التهاب البربخ لدى الرجال.

قد يؤدي احتكاك العين بالإفرازات المعدية إلى انتقال الإصابة إلى
العين. كما من شأن الأم أن تنقل العدوى إلى الطفل أثناء الولادة مسببة ذات الرئة أو
إنتان العين.

توصف المضادات الحيوية. وتزول الإصابة خلال أسبوع أو اثنين. ويجب أن
يخضع جميع الشركاء للعلاج حتى ولو لم تظهر عليهم الأعراض. وإل فإن المرض سيتناقل
بينهم باستمرار.

العقبولة التناسلية

= ألم أو حكة في المناطق التناسلية

= نفطات مائية أو قروح مفتوحة

= قد تكون القروح التناسلية موجودة ولكنها غير مرئية داخل المهبل (لدى
المرأة) أو الإحليل (لدى الرجل)

= تكرر الطفح

تنجم عن فيروس العقبولة البسيطة، من النوع 2 عادة. وتبدأ الأعراض بعد
يومين أو 7 أيام من التعرض له. ويتبع الحكة أو الحرقة نفطات وقروح. يظهر الطفح في
المهبل أو على الشفرين والردفين والشرج وعند الرجال في القضيب والصفن والردفين
والشرج والفخذين. ويمر الفيروس بحالة سبات في المناطق المصابة ليعود إلى الظهور
دوري مسبب نفس الأعراض.

ما من علاج أو لقاح للعقبولة التناسلية. ويعتبر المرض شديد العدوى
طيلة وجود القروح. وقد ينتقل إلى حديثي الولادة أثناء مرورهم في قناة الولادة التي
تحتوي على قروح مفتوحة.

تقوم العناية الذاتية على الحفاظ على نظافة القروح وجفافها. بينما
يعمل المضاد الفيروسي الموصوف أسيكلوفير على تسريع عملية الشفاء. وفي حال معاودة
المرض، يمكن أخذ مضاد فيروسي فموي يومي للقضاء على الفيروس.

الثآليل التناسلية

= أورام ثؤلولية على الأعضاء التناسلية والشرج والأربية والإحليل

تنجم الثآليل التناسلية عن فيروس الورم الحليمي البشري. وهي تصيب
الرجال والنساء على السواء. ويعتبر الأشخاص المصابون بخلل في الجهاز المناعي
والنساء الحوامل أكثر عرضة للمرض.

غير خطيرة إجمال ولكنها معدية. وتواجه النساء اللواتي لديهن تاريخ
بالثآليل التناسلية خطر أكبر للإصابة بسرطان عنق الرحم وعليهن إجراء اختبار Pap
سنوي.

تتم إزالة الثآليل بالعلاج أو الجراحة التبريدية (التجميد) أو الليزر
أو التيار الكهربائي. وقد تتطلب هذه العمليات تخدير موضعي أو عام.

العلامات والأعراض

عن المرض

مدى خطورته

العلاج الطبي

داء السيلان

= إفرازات إحليلية سميكة شبيهة بالقيح

= حرق وتبويل متكرر

= زيادة طفيفة في الإفرازات المهبلية والتهاب لدى النساء

= إفرازات أو تهيج شرجي

= ارتفاع عرضي في الحرارة وألم بطني

ينشأ داء السيلان عن نوع من البكتيريا. لدى الرجال، تبدأ الأعراض
الأولى بعد يومين أو أسبوعين من التعرض للعدوى. أما لدى النساء، فقد لا تظهر
الأعراض قبل أسبوع إلى ثلاثة أسابيع. وعادة تؤثر الإصابة في عنق الرحم وأنابيب
فالوب أحيان.

إنتان حاد وشديد العدوى قد يصبح مزمن. يؤدي لدى الرجال إلى التهاب
البربخ. أما عند النساء فقد يمتد إلى قناتي فالوب ويسبب التهاب الحوض. وقد يؤدي
السيلان إلى تشمع الأنابيب والعقم. وفي حالات نادرة، يسبب السيلان إصابة في المفصل
أو الحلق.

كثير من المضادات الحيوية تعتبر آمنة وفعالة لعلاج السيلان. غير أن من
شأن المرض أن يصبح مقاوم للمضادات الحيوية. ويمكن علاجه بحقنة واحدة من
سيفترياكسون. والمضادات الحيوية (سيبروفلاكسين) فعالة أيض.

التهاب الكبد ب

= اصفرار في البشرة والعينين

= بول بلون الشاي

= مرض شبيه بالأنفلونزا

= تعب وأوجاع

= حمى

ينجم التهام الكبد ب عن فيروس. وبعض الحاملين للفيروس لا يعانون من أي
أعراض ولكنهم ينقلون الفيروس إلى غيرهم.

بإمكان الحامل أن تنقل الفيروس إلى الجنين. وفي حالات نادرة، يؤدي
إلى الفشل الكبدي والوفاة.

ما من علاج مضاد للفيروس. والاستراحة في السرير غير ضرورية، مع أنها
تريح المريض. حافظ على تغذية جيدة، وامتنع عن تناول الكحول بسبب تلف الكبد. الوقاية
ممكنة باللقاح.

داء الزهري

= قروح غير مؤلمة في المناطق التناسلية والمستقيم وعلى اللسان أو
الشفتين

= تضخم العقد اللمفية في الأربية

= طفح جلدي في أي منطقة من الجسد، خاصة على الكفين وأخمص القدمين

= حمى

= صداع

= أوجاع في المفاصل أو العظام

هو مرض مركب ناجم عن بكتيريا. في المرحلة الأولى: تظهر قروح غير مؤلمة
في المناطق التناسلية أو المستقيم أو الفم، بعد 10 أيام إلى 6 أسابيع من التقاط
البكتيريا. في المرحلة الثانية، بعد أسبوع إلى 6 أشهر: قد يظهر طفح أحمر على أي
مكان من الجلد. في المرحلة الثالثة، غالب بعد سنوات من سبات البكتيريا: اعتلال
قلبي وتدهور ذهني.

يمكن علاجه تمام إن شخص المرض باكر وعولجت الإصابة. أما إهمال
العلاج فقد يؤدي إلى الوفاة. يمكن أن ينتقل المرض من الحامل إلى الجنين، مؤدي
إلى تشوهه ووفاته.

يمكن علاجه عادة بالبينيسيلين. كما تستعمل مضادات حيوية أخرى لدى
المصابين بتحسس تجاه البينيسيلين. وعادة يصبح المرض غير معد بعد 24 ساعة من بدء
العلاج. غير أن بعض الناس لا يتجاوبون مع الجرعات العادية للبينيسيلين. وعليهم
إجراء اختبارات دورية للدم للتأكد من أن العامل الإنتاني قد اختفى

اسأل طبيب مجاناً