طبيب دوت كوم

القائمة

قواعد السلامة في مكان العمل

قواعد السلامة في مكان العمل

حافظ على سلامتك وسلامة الآخرين باتباع القواعد التالية

استعمال النظارات الواقية

إن كان عملك يشتمل على خطر إصابة العين، يتوجب على المستخدم أن يؤمّن نظارات واقية، وعلى العامل أن يرتديها. وفي حال أعاقتك النظارات عن العمل، جرّب تصميماً آخر.

الحماية من الأصوات المرتفعة

في حال وجود أصوات شديدة الارتفاع في مكان العمل، على المستخدم أن يفحص بانتظام مستويات الصوت أو يؤمّن أدوات واقية للعمال. وثمة أغطية للأذنين مصمّمة خصيصاً لهذا الغرض. منها ما يقطع العامل عن العامل الخارجي، ومنها ما هو مزوّد بسماعات ومكبّر للصوت يمكّن المستعمل من التواصل مع زملائه. كذلك تساعد سدادات الأذن التجارية المصنوعة من الإسفنج أو البلاستيك أو المطاط على تخفيف التعرض للأصوات المرتفعة بشكل فعّال. ولكن احذر من استعمال القطن لأنه قد ينحشر في أعماق قناة الأذن.

مخاطر الأبخرة والدخان والغبار والغازات

إن كثيراً من الأعراض النفسية تنجم عن التعرّض لأنواع سامة من الأبخرة والغازات والجزيئات والدخان في مكان العمل. ومن شأن التعرّض أن يكون طويل المدى مع مستويات منخفضة من الكيميائيات، أو أن يتم عرضياً عبر التنشّق العرضي والقصير لمستويات مرتفعة من الكيميائيات الصناعية السامّة. احمِ نفسك عبر ارتداء ملابس ملائمة وأقنعة لرشح الهواء وواقٍ للعينين وغير ذلك من وسائل الحماية. احرص على أن تكون التهوئة كافية.

أما بالنسبة إلى النساء الحوامل أو اللواتي يحاولن الحمل، يتوجّب عليهن الامتناع عن أي تعرّض للكيميائيات الخطرة.

فإن شككت بأنك تتنشّق دخاناً أو أبخرة أو غبار أو مواد كيميائية خطرة في مركز عملك، ناقش المسألة مع طبيبك. فكثير من الاعتلالات التنفسية تتطوّر ببطء نتيجة لتنشّق مواد صناعية على مدى سنوات. أما التعرض لفترات قصيرة، وهو أمر قد يبدو غير مؤذٍ، فقد يؤدّي إلى أمراض مزمنة. فإن ظننت بأنك معرض أنت أو زملاؤك لخطر غير أكيد، استشر مكتب السلامة الخاص بالشركة.

استعمال العقاقير

قبل العمل أو أثناءه لا تشغّل الآلات إن كنت تأخذ عقاقير قد تسبّب النعاس. وعندما يوصف لك دواء، اسأل الطبيب أو الصيدلي حول كيفية تأثيره على عملك.

الجهوزية لحالات الطوارئ

تأكد من فهم الخطوات اللازمة في حالات الطوارئ في مكان العمل. فكثير من الشركات تحدّد ما يجب فعله في حالات الطوارئ المختلفة. وفي حال لم تكن شركتك تملك خطة مماثلة، تحدّث إلى من يمكنه وضع هذه الخطة.

حماية الظهر

يتحرّك الظهر في عدّة اتجاهات، ويستعمل في جميع أعمال حمل الأثقال. ولهذا السبب، يعتبر ألم أسفل الظهر حالة شائعة في مكان العمل وفي المنزل على السواء. ولحسن الحظ، يمكن تجنّب كثير من مشاكل الظهر ب 5 إلى 10 دقائق في التمارين الرياضية اليومية، فضلاً عن بعض النصائح حول رفع الأثقال.

التكيّف مع التهاب المفاصل في العمل

إليك بعض النصائح حول طريقة التكيّف مع آلام التهاب المفاصل في العمل:

=  تعلّم أن تتقبّل حدود قدراتك. ففي بعض الأحيان تعتبر التغييرات على المدى الطويل ضرورية.

=  أعلِم مستخدمك بحاجاتك الخاصة. فالتعديلات البسيطة لبيئة العمل أو تغيير الروتين تساعدك على التعايش مع مشكلتك.

=  إن كان برنامج عملك مرِناً، خذ وقتاً للتحمية وترخية المفاصل قبل مباشرة العمل.

=  حاول تنظيم أعمالك لتخفيف الحركات المتكررة كثيراً وبدّل مثلاً الحمل الثقيل مع الوقوف أو الجلوس.

=  فكّر بإمكانية استخدام معدّات خاصة كمسّاكة الأقلام وسندات الذراع والسجاد لحالات الوقوف الطويل.

العناية باليد والرسخ

قد يكون ثمة كثير من القواسم المشتركة بينك وبين الجزّار أو الخبّاز أو صانع الشمعدانات. فإن كانت هوايتك أو مهنتك تشتملان على أعمال يدوية، عليك الاحتراس من الإصابة بمرض النفق الرسغي.

ما الذي يسبّب متلازمة النفق الرسغي؟

يشكّل النفق الرسغي ممراً بين الرسغ واليد يحتوي على الأعصاب والأوتار ويحميها. وعندما تتورّم أنسجة النفق أو تلتهب، تأخذ بالضغط على عَصَب يُزوِّد الإبهام والسبابة والوسطى والخنصر بالإحساس. وتزايد الضغط على هذا العصَب هو الذي يؤدّي إلى الشعور بالأعراض المذكورة سابقاً وفي حال عدم علاج الحالة، تؤدّي إلى تلف عصبي وعضلي.

العلامات التحذيرية لمتلازمة النفق الرسغي:

=  خَدر أو وخز أو ضعف في اليدين والأصابع وخاصة في الأصابع الثلاث الوسطى.

=  انزعاج في الذراع أو اليد بعد العمل المرهق أو المتكرّر.

=  الاستيقاظ بسبب هذه الأعراض في الليل.

تجنّب المشكلة

من شأن الاستراحات السريعة والتدليك وتناول مضادات الالتهاب غير الموصوفة أو الأسبيرين أن تزيل الأعراض مؤقتاً غير أن الطريقة الفضلى لتجنّب هذه الحالة تتمثّل بالاحتياطات التالية:

=  خذ استراحة قصيرة لمدة 5 دقائق كل ساعة. أوقف عملك واعمد إلى مدّ عضلات اليدين والأصابع بلطف. نوِّع أعمالك عند الإمكان.

=  راقب وضعيتك. تجنّب ثني المعصم طيلة الوقت إلى الأعلى أو الأسفل. فوضعية الاسترخاء الوسطى هي الأفضل.

=  أبقِ قبضتك مسترخية. احذر من القبض بعنف عند قيادة السيارة أو أثناء الرسم أو الكتابة، فكبر حجم الأقلام والأدوات البسيطة يتيح قبضة أكثر نعومة.

العون الطبي

اتخذ التدابير المقترحة أعلاه، وفي حال تواصل الألم أو الخدر أو الضعف لأكثر من أسبوعين، اقصد الطبيب. وقد يوصي هذا الأخير بوضع جبيرة أو اتباع علاج معيّن أو أخذ حُقن أو أدوية موصوفة وفي بعض الأحيان تكون الجراحة ضرورية.