طبيب دوت كوم

القائمة

الكوسا حارق الدهون وللوقاية من مرض تصلب الشرايين

الكوسا حارق الدهون وللوقاية من مرض تصلب الشرايين

يرجح أن تكون الكوسا النوع الأكثر شهرة بين أنواع القرع الصيفي، فهي نسيب كل من الشمام والخيار. وأصلها من أميركا وكان قد جلبها كريستوفر كولمبوس إلى أوروبا. واليوم تزرع الكوسه ويستمتع الناس بطعمها من حول العالم، بخاصة بين مايو ويوليو، حين تكون أكثر وفرة.

للب الكوسى القشدي الأبيض نكهة لذيذة، إنما الخضار بأكمله صالح للأكل ومغذٍ، بما فيه اللب والقشرة والبذور. الكوسى مصدر جيد للفيتامينات A و B6 و C والبوتاسيوم والمغنزيوم والفولات والريبوفلافين والألياف؛ يساعد الكثير من تلك المغذيات على الوقاية من مرض تصلب الشرايين وداء السكر ومرض القلب. يقلص المغنزيوم في الكوسى احتمال الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، فيما يخفض البوتاسيوم فرط ضغط الدم. يساعد الفيتامين C والبيتا كاروتين الموجودين في الكوسى على الوقاية من تأكسد الكولسترول، مبعدين تصلب الشرايين. ويساعد الفيتامين B6 والفولات في الكوسى على تجزئة الهوموسستيين، وهي مادة مسببة لمرض القلب.

كذلك تقدم المغذيات في الكوسى حماية قيمة ضد الأمراض الأخرى. يمتص محتوى الكوسى العالي بالألياف السموم المسببة للسرطان مبقياً إياها بعيدة عن خلايا القولون. للبيتاكاروتين الموجود في الكوسى مفعول مضاد للالتهاب يقاوم حالات الربو والتهاب المفاصل ومتلازمة الأمعاء المخرشة. خلال تبضعكم المقبل، تزودوا بهذه الخضار الخالية من الدهن الخضراء المزيلة للدهون.

الاستهلاك المنصوح به

يومياً حسب الرغبة.

عناصر حرق الدهون
•    مزيل للكولسترول
•    مزيل للسمية

حقائق فقط

● عادة، تشكل حبة واحدة متوسطة من الكوسى حصة لشخص واحد.
● الكوسى أكثر أنواع القرع الصيفي شهرة، وهو الخضار الوحيد الذي يبدأ اسمه بالحرف Z بالإنكليزية.
● نكهة الكوسى أكثر حلاوة حين يكون أقصر من 6 أنشات. قد يبلغ حجم الكوسى حجم كرة قاعدة كبيرة، إنما حين يبلغ هذا الحجم تصبح نكهته خفيفة وبذوره كبيرة وقاسية.

عززوا منافع الكوسا

● لدى تبضعكم، ابحثوا عن الكوسى المتماسكة، اللامعة، والثقيلة الوزن نسبة إلى حجمها. يجب أن تكون القشرة ناعمة خالية من الكدمات ولونها أخضر غامق.
● احذروا من الكوسى ذات القشرة القاسية فعلى الأرجح أنها تخطت موسمها وسيكون لها بذور قاسية ولب مضلع على شكل خيوط.
● أعدوا الكوسى بعناية، بما أنها حساسة فإن ثقباً صغيراً فيها قد يسبب فسادها.
● احفظوا الكوسى في كيس بلاستيكي قابل للتنفس في البراد لحوالى أسبوع. احرصوا على أن تكون الكوسى جافة لدى وضعها في كيس لأن الرطوبة تولد العفونة والفساد.
● للحفاظ على الحد الأقصى من الفيتامينات والألياف، لا تقشروا الكوسى.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● يتماشى البصل والثوم جيداً مع الكوسى، إنما يمكنكم إضافة النكهة إلى الكوسى عبر اختباركم أي من الأعشاب أو التوابل المزيلة للدهون.
● تتماشى نكهة الكوسى اللطيفة جيداً مع اللبن غير المنكه، والليمون الحامض، وزيت الزيتون، والفلفل، والفطر أو البصل.
● الطهو على البخار طريقة ممتازة لتحضير الكوسى؛ الناتج النهائي يكون حلواً ومقرمشاً. يمكنكم أيضاً شي الكوسى أو إضافتها إلى الخضار المقلية بالدهن الخفيف أو مضغها نيئة.
● جربوا استعمال الكوسى مبروشة أو مقطعة إلى أصابع أو حلقات.
● إن بالغتم في طهي الكوسى، سينتهي بها الأمر على شكل هريس. إن حصل ذلك فيكون أفضل رهان لكم، إضافة الكوسى الشديدة الطراوة إلى بعض الحساء.

فكّروا مرتين

● قد يرغب من تم تشخيص مشاكل في الكلى أو المرارة لديهم، بتجنب تناول الكوسى بانتظام، بما أنها تحتوي على الأكسالات، وهي مادة قد تتبلور في الجسم مسببة الحصى في الكلى.
● إن قصصتم الكوسى ولاحظتم مباشرة رائحة لاذعة، فلا تأكلوها! كانت هنالك حالات نادرة حيث وجد مركب اسمه كوكوربيتاسين إي في الكوسى. وهو يسبب مرارة قصوى فيه. بالإضافة إلى الرائحة غير المستحبة والنكهة المرة، قد سبب هذا المركب مغص تشنج المعدة والإسهال.

قيل في الكوسى

من ذا الذي يحتاج إلى رقائق البطاطا المقلية أو بسكويت العقدية المالح؟ أحب تناول وجبة خفيفة من رقائق الكوسى المحمصة، المصنوعة من خبز شرائح الكوسى في الفرن على حرارة 350 لمدة 15 دقيقة.
توماس د. من ماريلاند.