كيف تتعامل مع سكري الأطفال أثناء المرض

كيفية التعامل مع سكري الأطفال أثناء فترة المرض

عند تعرض المصاب بالسكري لنزلات البرد أو الحمل أو أي التهاب فسوف يشعر بارتفاع سكر الدم، لأنه في فترة المرض يقوم الجسم بإفراز بعض الهرمونات (مثل: الكورتيزون) التي تساعد الجسم على مقاومة المرض وفي نفس الوقت تثبط عمل الأنسولين مما يؤدي إلى ارتفاع السكر بالدم.

كيفية التعامل مع السكري أثناء فترة المرض

1. لا توقف اعطاء الانسولين أبدا خلال المرض حتى لو لم يستطيع الطفل تناول الطعام.

2. شجع الطفل على تناول السوائل الخالية من السكر بكثرة كالماء والشوربة.

3. يمكن الاستعاضة عن وجبة الطعام برشفات من سائل سكري كالعصير.

4. لابد من قياس السكر بتواتر أعلى كل ثلاث ساعات، والتصرف على حسب قراءات السكر.

التعامل مع المرض على حسب قياس السكر بالدم:

سكر عالي (فوق 180):

1. لابد من اعطاء جرعات تصحيحية من الانسولين اذا كان العيار فوق 250 ملجم /دسل حسب خطة العلاج الموضوعة مع الطبيب أو بشكل عام حسب جرعة الأنسولين الاضافية لتصحيح السكر هي 10% من اجمالي الأنسولين اليومي.

مثال: طفل يحتاج يوميا 20 وحدة انسولين من الأنسولين السريع وطويل المفعول أو المختلط، أما جرعة التصحيح فتصبح: (2 وحدة من الأنسولين السريع).

2. يجب معايرة الكيتون بالبول (باستخدام الشرائح الخاصة): أن عيار الكيتون المتوسط أو العالي يشير الى خطورة تطور حموضة كيتونية والذي بالإمكان تجنبه بقياس السكر وتصحيحه بتواتر كل 3 ساعات (باستخدام الأنسولين السريع مع شرب سوائل خالية من السكر (لتصحيح الجفاف المرافق).

3. يقاس الكيتون بالبول أيضا مع كل خروج بول وعلامة التحسن هي استقرار عيار السكر أقل من 250 ملجم /دسل وبدء انخفاض عيار الكيتون.

4. أما في حال استمرار ارتفاع السكر والكيتون، خاصة إذا رافق المرض تقيؤ، فلا بد من الذهاب للمستشفى إذ غالبا سيحتاج الطفل لعلاج وسوائل وريدية.

سکر منخفض (تحت 70):

1. يعالج انخفاض السكر كالمعتاد وفي حال عدم تمكن الطفل من الأكل يشجع على تناول رشفات من السوائل السكرية مع مراقبة مستمرة لعيار السكر.

2. لا يجب ايقاف الانسولين ابدا في ايام المرض، لكن في حالات الأمراض المترافقة باسهال وقلة شهية وتكرار هبوط السكر يمكن تخفيض جرعة الأنسولين طويل المفعول بـ 20-40% مع متابعة عيار السكر وإستشارة الطبيب.

ملاحظات مهمة

– من المهم في ايام المرض مراجعة الطبيب للتشخيص ووصف العلاج اللازم کالمضادات الحيوية والمعالجات العرضية كخافضات الحرارة اذا اقتضى المرض.

– من المهم الاحتفاظ بالانسولين السريع (اقلام او ابر) دوما مهما كان نوع الانسولين المستعمل يوميا (مختلط أو مضخة أنسولين) للاستعمال عند الضرورة.

مواضيع قد تهمك