طبيب دوت كوم

القائمة

فوائد الفروالة | الفريز | توت الأرض

فوائد الفروالة | الفريز | توت الأرض

الفروالة بالإنجليزية strawberry من العائلة الوردية Rosaceae

الموطن الأصلي للفروالة والوصف النباتي

يعتقد أن الموطن الأصلي لنبات الفروالة هو جبال (إيدا) (الموجودة في جزيرة كريت) فهو نبات بري ينمو بشكله الطبيعي في الغابات وخاصة الأماكن التي يصلها الشمس بشكل كاف ورطوبة وتهوية جيدة.

ونبات الفروالة نبات عشبي معمر دائم الخضرة يبلغ ارتفاعه (10- 15) سم جذوره سطحية تزحف أحياناً فوق الأرض. وتمتد منه إلى الأعلى فروع يحمل كل منها في نهايتها ورقة مثلثة الجوانح مسننة الأطراف بيضوية الشكل في السنة الأولى تتكون الأوراق والبراعم الخضرية والزهرية وفي السنة الثانية يكون الإزهار والإثمار. الأزهار بيضاء وهي ذاتية التلقيح لتكون ثمرة حمراء. (توتية)

الفروالة: حاجات الزراعة

نبات الفروالة يحتاج إلى جو بارد معتدل وله موعدبن للزراعة صيفية بواسطة الأشتال خلال شهر آب وحتى أيلول. وذلك في سطور بحيث يكون بين النبات والآخر (30- 40) سم ويكون موعد نضج المحصول آذار وحتى آخر حزيران وشتوية بواسطة الاشتال خلال شهر تشرين الأول وتشرين الثاني ومسافة الزراعة بين النبات والآخر (25) سم ويكون موعد نضج المحصول كانون الثاني وحتى آخر نيسان. يمكن لنبات الفراولة أن يعيش لمدة (10) سنوات ولكن يوصي بتجديد النبات كل (3) سنوات.

المكونات الفعالة للفروالة والاستعمالات

تحتوي ثمار الفراولة على (89.9)%) ماء و(0.7) % بروتين و(0.5)% دهون و (8.4)% كربوهيدرات وتحتوي على نسبه كبيرة (عالية) من فيتامين (جـ). وتحتوي على مواد ملونة (أنتوثيانين وفراغارين) يحتوي على فيتامين (ب، هـ، ك) وغنية بأملاح الحديد والكالسيوم والمواد السكرية تبلغ نسبتها (8)%

فوائد الفروالة الطبية

1- أكل الثمار مغذي ومسمن وينقي الجسم من السموم ويزيد في القابلية لتناول الطعام ويفيد كذلك الناقهين.

2- عصير الفراولة قلوي مدر للبول، ينشط المعدة، ويساعد على الهضم وهو ملين ومقوي يساعد على بناء الأنسجة، منظف للدم، منظم لإفرازات المرارة، يستعمل ضد النزيف.

3- يساعد عصير الفراولة على إزالة صفرة الأسنان والرسوبات التي تتراكم عليها.

4- مغلي أوراق وجذور الفراولة يستعمل في علاج الإسهال ونقص إفراز المرارة، وأمراض الكبد، وأمراض المثانة والكلى بإذن الله تعالى.

5- لتجميل بشرة الوجه، تهرس حبات الفراولة ويدهن بها الوجه قبل النوم ويترك حتى الصباح. فيغسل بماء البقدونس وهذا يساعد على تنشيط الجلد وإزالة التجاعيد.

6- أكل (250- 500) جرام في اليوم من الفراولة مفيد جداً بإذن الله تعالى في علاج المفاصل والكبد والمرارة والكلى، كما أنها مفيدة جداً للأطفال والشيوخ والنقهاء. والمصابين بعسر الهضم. وأمراض المثانة، وهياج الأعصاب والالتهابات الداخلية.

7- تستعمل الفراولة مضافاً إليها السكر المسحوق أو الكريمة لزيادة ما يعطيه من طاقة وسعرات حرارية. كما يصنع منه شراب وحلوى ومربيات وجيلي.

8- شرب مغلي الأوراق مسكن لآلام النقرس ويفتت حصى المرارة ويمنع الإسهال. ومسكن للسعال والربو. يشرب منه ثلاث فناجين يومياً ويحضر كالمعتاد: ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء المغلي ثم يصفى بعد تخمره لمدة (5) دقائق ويشرب فاتراً.

9- ينصح المصابين بمرض السكري بأكل الفراولة وذلك لاحتواءه على سكر اللفيلوز (Levulose) وهو سكر سهل التمثيل أكثر من سائر السكريات الأخرى.

للفائدة:

– ينصح بتناول الفراولة لكل الأشخاص باستثناء ذوي الحساسية المفرطة. حيث يظهر على أجسامهم طفح جلدي بعد تناول الفراولة. ويمكن التأكد من الخلو من الحساسية بتناول حبة واحدة من الفراولة قبل الطعام فإن لم يظهر طفح جلدي بعد ذلك فلا خوف من تناول الفراولة.

– يوجد أصباغ في ثمار الفراولة تجعلها مفيدة لصحة القلب والعجيب أن ثمرة الفراولة تشبه في شكلها شكل قلب الإنسان. فسبحان الله أحسن الخالقين.