فوائد الكرفس

فوائد الكرفس

الكرفس بالإنجليزية Celery من العائلة الخيمية umbelliferae

الموطن الأصلي للكرفس والوصف النباتي

يعتقد أن الموطن الأصلي لنبات الكرفس أوروبا وآسيا الوسطى.

ونبات الكرفس نبات ثنائي الحول. أثناء السنة الأولى وخلال المرحلة الخضرية تكون الأوراق مشابه لأوراق الجزر (أوراقها مسننة ومجنحة) أزهارها صغيرة مشربة بخضره. جذورها كروي بحجم قبضة اليد. طول النبات يصل من متر إلى مترين. طعم الأوراق حلو ذو مذاق عطري قوي يُذكر بمذاق الجوز.

الكرفس: حاجات الزراعة

يحتاج الكرفس إلى جو معتدل يميل إلى البرودة نوعاً ما لمدة (4-5) شهور.

ويزرع بالبذور نثراً فثي أحواض مساحتها (1.5×2) أو (2×3) م وبعد (4- 5) أسابيع تقلع النباتات وتزرع في سطور بمسافة (5) سم بين النباتين. ثم تشتل في الأرض الدائمة بعد (6- 8) أسابيع. يمكن شراء أشتال نبات الكرفس مباشرة عندما يكون طولها 8سم وزراعتها في سطور بمسافة زراعة (20- 30) سم. يتم نضج الكرفس بعد (3- 4) أشهر من زراعة الأشتال.

المكونات الفعالة للكرفس والاستعمالات

يحتوي الكرفس على (95)% ماء و (0.9)% بروتين و (0.1)% دهون و (1.2)% كربوهيدرات.

يحتوي الكرفس على مادة تسمى (السيدانوليد) (sedanolide) وهي التي تعطي الطعم المميز لنبات الكرفس. ويحتوي على زيوت طيارة بنسبة (2.4)% وفيتامين (جـ) ويحتوي على مادة الثربنين ومواد هلامية ونشوية ومواد مدرة للبول. يعطي الكيلو جرام من الكرفس (208) سعراً حرارياً.

فوائد الكرفس الطبية

1- أوراق الكرفس أكلاً كسلاطة مغذية وفاتحة للشهية ومقوي جنسي ويشفي بإذن الله تعالى الربو والنزلات المعوية، ويفتت الحصى نتيجة للزيت العطري الموجود فيه ويفيد في علاج بعض حالات البول السكري وفقر الدم.

2- أكل الكرفس نيئاً أو مطبوخاً مع الحساء أو تسلق جذوره وتستعمل أيضاً في عمل الحساء. وذلك يفيد في تقوية الجسم وتنشيطه، وبناء الخلايا. كما أنه مدر للبول، ومطهر للدم. ومضاد للعفونة وعسر الهضم وينفع من أمراض الصدر والسمنة والأرق.

3- أكل البذور (بعد غليها) منبه ومدر للبول والطمث ويشفي العقم. وشرب مغلي الثمار طارد للغازات. ودهاناً بمغلي البذور يشفي الحروق بإذن الله تعالى.

4- يؤكل غضاً (رأسين يومياً) ولمدة بضعة أشهر لمعالجة الروماتيزم والنقرس والانقباض النفسي والضعف العصبي.

5- زيت الكرفس يقلل من إفراز اللبن عند المرضعات ولذلك ينصح بعدم استعماله أثناء فترة الحمل.

6- تستعمل الأوراق الخضراء وكذلك الأجزاء الخضراء لنبات الكرفس كمادة حافظة طبيعية في صناعة التخليل. ويصنع منه سلطة ممزوجة بتفاح مبشور لذيذ الطعم وسهل الهضم وتؤمن جميع الفوائد الطبية.

7- تناول نصف قدح (3 ملاعق كبيرة) من عصير الكرفس يومياً لمدة (15- 20) يوماً يساعد على تنشيط الكلى وعلاج الروماتيزم وآلامه. والزكام وضيق التنفس والسعال والبحة والنقرس والتهاب المفاصل. ويخفض الضغط بدرجة ملحوظة عند تناوله طازجاً.

8- يشرب مغلي أو منقوع (30) جراماً من الأوراق في لتر ماء لعلاج نوبات الإغماء أو يشرب نحو (200) جرام من العصير ثلاث مرات في اليوم.

9- يستعمل الكرفس خارجياً لعلاج الجروح والتهاب المفاصل وتشققات الجلد نتيجة البرد وذلك بغسيل الجروح بعصير عروق الكرفس أو بوضع كمادات منه على الجروح والدمامل. حيث يغلي نحو (250) غراماً من عروق الأوراق في لتر ماء لمدة ساعة وتغمر الأجزاء المصابة بالتشققات في المغلي (وهو فاتر) لمدة عشر دقائق مع حفظها من الهواء. ويكرر ذلك ثلاث مرات في اليوم وكذلك كضماد لأوجاع العين وأورام الثدي.

10- يستعمل الكرفس في تجهيز غرغرة لعلاج تقرحات الفم وبحة الصوت. والتهاب اللوزتين.

11- يؤكل الكرفس فينفع بإذن الله تعالى لفتح السدد ومحلل (طارد) للنفخ ومعرّق (خافض حرارة) وينفع الكبد والطحال وينفع المعدة.

للفائدة:

– يمنع عن ذوي المعدة الضعيفة والمصابين بعسر الهضم. وينبغي أن يتجنب أكله إذا خيف من لدغ العقرب.

– ينصح بتناولهُ للمصابين بالسمنة والسكري والتهاب المفاصل والكلى.

مواضيع قد تعجبك

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي