التصنيفات
الغذاء والتغذية

فوائد البطيخ | حبحب

البطيخ بالإنجليزية Watermelon. العائلة القرعية Cucurbitaceae.

الموطن الأصلي للبطيخ والوصف النباتي

يعتقد أن الهند هي الموطن الأصلي لنبات البطيخ ومنه انتقل إلى بلاد العالم الأخرى والبطيخ نبات عشبي حولي تمتد جذوره الجانبية إلى مسافة أكثر من ثلاثة أمتار وكذلك تتعمق جذوره إلى أسفل حوالي متر. والثمار إما مستديرة أو مستطيلة يتراوح وزنها من (6- 12) كيلو غرام. والقشرة خضراء قاتمة مخططة بخطوط أغمق لوناً، أو بيضاء مخضرة أو أخضر زاه مخطط بخطوط قاتمة. واللحم أحمر شديد الحلاوة أو أبيض أو أصفر أو أخضر مبيض أو زهري. والبذور سوداء أو بيضاء أو بنية أو حمراء أو صفراء أو خضراء مبيضة. والقشرة سميكة أو متوسطة السمك.

البطيخ: حاجات الزراعة

يحتاج البطيخ إلى جو دافئ (أكثر من (21ْ) درجة مئوية) ويحتاج إلى تربة ضعيفة أو رملية لزراعته. يمكن زراعة البطيخ بالبذور مباشرة (لكنها تستغرق وقت أطول) ويمكن أن تزرع بواسطة الاشتال التي عمرها (1.5) شهر ونصف الشهر. بحيث تكون المسافة بين الخطوط (½2-3) متر والمسافة بين الاشتال (1-2)متر. وعمق الزراعة (30-50) سم- تزرع أشتال البطيخ في الأرض الدائمة عند ارتفاع درجات الحرارة في شهر آذار ونيسان وتزرع في الحفرة الواحدة نبات أو نباتين. تبدأ نباتات البطيخ في الأزهار بعد حوالي (45- 60)يوماً من تاريخ الزراعة. وتحتاج بعد ذلك إلى شهرين لتنضج. وبذلك تكون الثمار بحاجة إلى أربعة أشهر تقريباً ليتم نضجها وجمعها بعد الزراعة. ويراع تسميد الحفر بالسماد البلدي عند زراعة الاشتال. مع مراعاة تغطية الثمار بالنمو الخضري أو بالقش وعدم ري النباتات وقت الظهيرة.

من علامات نضج البطيخ:

1- أن تصبح القشرة الملاصقة للتربة صفراء لا يمكن خدشها بالظفر.

2- جفاف الخيط (المحلاق) المقابل لعنق الثمرة.

3- عند الطرق على الثمرة يسمع لها صوت أجوف مكتوم.

4- تغير لون الثمرة الخارجي للجهة العليا المعرضة لأشعة الشمس.

5- عند ضغط الثمرة بين راحتي اليدين يسمع صوت واضح لتمزق الأنسجة إذا كانت الثمار ناضجة.

المكونات الفعالة للبطيخ والاستعمالات

ويبين التحليل الكيماوي لكل (100غ) من البطيخ أنه يحتوي على (90غ) ماء (0.6غ) بروتين. (0.1غ) دهون. (9.1غ) كربوهيدرات ويحتوي على فيتامين (ب1)،(ب2) بكميات قليلة ويحتوي البطيخ أيضاً على الحديد والفوسفور والكالسيوم ويعتبر البطيخ مصدر متوسط لفيتامين (أ) وبه نسبة غير قليلة من الألياف (مما قد يسبب عسر الهضم عند بعض الأشخاص وذلك ينصح هؤلاء الأشخاص بتناول البطيخ على هيئة عصير خال من الألياف ويوجد في البطيخ مادة الليكوبين الذي تعطيه اللون الأحمر. بذور البطيخ غنية في محتواها الزيتي ويشابه إلى حد كبير خواص زيت بذرة القطن.

فوائد البطيخ الطبية

1- أكل الثمار مغذي لأنه يجدد الطاقة اللازمة للجسم لاحتوائه على السكريات والأملاح المعدنية الهامة.

2- يستخدم البطيخ كملين، ومدر للبول. ومنشط، وملطف ومبرد.

3- مفيد في تفتيت حصى الكلى وينفع الكلى والمثانة.

4- عصير البطيخ يقي من التيفوئيد ويفيد المصابين بالروماتيزم بإذن الله تعالى.

5- تستخدم بذور البطيخ كملينة ومجددة للقوى. وتأخذ أيضاً محمصة للتسلية. ينفع مغلي البذور في علاج أوجاع الصدر والسعال بإذن الله تعالى وأكل البذور يخفض ضغط الدم العالي.

6- إذا دُلك به الوجه أذهب الكلف والبهق الخفيف.

7- إذا أكل مع العسل والزنجبيل قطع البلغم.

8- إذا أكل مع شراب التمر الهندي أذهب الصفراء.

9- ملين للطبيعة.

10- ينبغي لمن أراد أن أكله أن يأكله قبل الطعام لأن أكله بعد الطعام يسبب عسر الهضم) وإذا أخذ بعد الطعام مباشرة فيكتفي بقدر مناسب أو يأكل بعد وجبة الغذاء بثلاث ساعات على الأقل. وقال بعض الفضلاء من الأطباء (إذا أكل قبل الطعام غسل البطن غسلاً، وأذهب بالداء أصلاً).

11- نافع لأورام الكبد. وتحليل الأورام وتنقية الدم.

12- ينفع في علاج الحميات.

13- يقطع العطش. ويستخدم كمقوي جنسي.

14- استعمال عصير الجذور كدهان يوقف النزيف الدموي. ويشفي التهاج الشرج.

للفائدة:

للبطيخ أسماء كثيرة. ففي الشام يسمى (بطيخ أخضر) وفي شمال الشام يسمى (جبس) ويسمى أيضاً (حبحب). وفي المغرب يسمى (دلاع) وفي العراق (رقى) وفي بعض دول الخليج العربي يعرف باسم (بح).

اسأل طبيب مجاناً