طبيب دوت كوم

القائمة

فوائد البطاطا | البطاطس

فوائد البطاطا | البطاطس

البطاطا بالإنجليزية (Potato) بالاتينية (Solanum Tuberosum) العائلة (Solanaceae) الباذنجانية.

الموطن الأصلي والصفات النباتية للبطاطا

تعتبر قارة أوروبا هي الموطن الأصلي للبطاطا.

والبطاطا نبات عشبي حولي من ذوات الفلقتين درني (وهذه الدرنة عبارة عن ساق متحورة تسمى ريزوم).

يوجد على هذه الدرنة براعم تسمى عيون. والدرنة بيضاوية أو مستديرة الشكل والقشرة لونها أصفر، واللحم أصفر أو أبيض أو كريمي أو أصفر ترابي.

يزهر النبات وينتج ثمار خضراء أو خضراء أرجوانية (والثمار عنبية تحتوى على بذور) قطرها حوالي (1.3- 2) سم وهي سامة جداً.

البطاطا: حاجات الزراعة

تحتاج البطاطا إلى تربة جيدة الصرف وغير متماسكة وغنية بالمواد العضوية تزرع البطاطا بواسطة درنات تسمى تقاوي البطاطا ويجب أن تفرد درنات البطاطا قبل الزراعة مدة (15 يوم) ويفضل أن تكون المدة قبل (7-10)أيام من زراعتها بحيث تتعرض لأشعة الشمس غير المباشرة وبعد الانبات بمعدل (1) سم تأخذ الدرنات المنبتة وتزرع بالأرض الدائمة في خطوط على مسافة (20-30)سم بين الدرنات وعمق (10-15) سم مع مراعاة أن تكون البراعم للأعلى وتروى الأرض بعد (15- 20) يوماً.

وبعد الزراعة: (85-100) يوم في الأصناف المبكرة و(100-110) يوم في الأصناف متوسطة التكبير و(115-120) يوم في الأصناف المتأخرة – يصفر المجموع الخضري وتلتصق القشرة بالدرنات يتم التقليع، ولكن قبل التقليع بيوم أويومين تزال العروش لزيادة تصلب القشرة. يمكن زراعة البطاطا بالبذور الحقيقية ولكنها تحتاج إلى عناية لإنتاج البطاطاأو تقاوي البطاطا. ملاحظة: نختار تقاوي بطاطا قطرها (28-35) مم ويمكن تقطيع البطاطا الكبيرة إلى قطع مثل حجم (البيضة (50غم) بحيث تحتوى كل قطعة على (2-3) عيون.

المكونات الفعالة للبطاطا والاستعمالات

تحتوى ثمار البطاطا على مقادير كبيرة من النشا بمعدل (17-27)% ويوجد به نسبة (20-43)% أميليز وتعد البطاطا من أغنى الخضروات في قيمتها الحرارية حيث يعطي الكيلو جرام من الثمار 877 وحدة حرارية. النسب المئوية للمركبات الغذائية في البطاطا لكل (100 غرام) (17.74)غ كربوهيدرات. (79.10)غ ماء، (1.66)غ بروتين خام، (0.5)غ دهن، (0.35)غ ألياف، (1.10)غ رماد.

تحتوى البطاطا على فيتامين (ج) بكمية متوسطة وهو لا يفسد بالغليان لأن البطاطا لا تحتوى على إنزيم (اسكوربيك أسيد اكسيديز) المسبب لتلف فيتامين (جـ) ويفقد جزء كبير منه بالتقشير الجائر بنسبة (33)% لذلك ينصح بأكل البطاطا دون تقشير. تحتوى البطاطا على كمية قليلة من فيتامين (أ) و(ب1)و (ب2). وتعتبر البطاطا مصدر غني بعنصر اليود. كما تحتوى على جلتواربان وهي من الكربوهيدرات الهلامية. ويوجد في البطاطا مادة السولانين (توجد بكثرة في الدرنات الخضراء وغير تامة النضج) وتتركز في القشرة وهي مادة سامة تسبب الوفاة عند التغذية عليها دون التقشير. وتستعمل البطاطا لتغذية الإنسان. وعلف للحيوان وفي صناعة النشا والدقيق وصناعة الجلوكوز.

فوائد البطاطا الطبية

1- تستخدم غذاء للإنسان تمده بالطاقة الحرارية وتأخذ مسلوقة ومشوية ومقلية.

2- يستخدم مسحوق البطاطا في وقف النزيف (نزيف الدم في الجروح السطحية وبعد العمليات) حيث يشجع على تخثر الدم.

3- تزيل المغص والنفخة في البطن، عبر اطلاق الأرياح (بإذن الله تعالى).

4- عصيرها يعالج حروق الجلد، وضربة لشمس. وذلك بترطيب الجسم عدة مرات يومياً.

5- توضع على الوجه والجسم في معالجة البثور الملتهبة.

6- تهدئ الأعصاب بما تحتويه على فيتامين (ب) Complex.

7- مدر للبول ويفتت الحصى والرمل.

8- غذاء جيد يعتمد عليه عند القروح في الجهاز الهضمي (في الأمعاء، المعدة) (استعمال البطاطا المطبوخ سلقاً) أو عصير البطاطا وذلك لأن البطاطا أو عصيرها يمتص أسيد المعدة (هيدروكلوريك) ويرسب طبقة من نشا البطاطا على القروح فتحميها من الأسيد والجراثيم المسماه helicobacter.

9- ملطف للأمراض التي تحل بالأمعاء الغليظة والقولون المسماه (متلازمة القولون المتهيج أو القولون العصبي Irritable bowel syndrome) تعمل على تهدئة ثوران المصران الغليظ.

10- تستعمل خارجياً بشكل لبخة عدة مرات يومياً لمعالجة احمرار العينين وإجهادها والتهابات الجلد بإذن الله تعالى.