طبيب دوت كوم

القائمة

بثور الأطفال

إنّ وجنتيّ طفلي البالغ من العمر شهر واحد خشنتين جداً. هناك حبوب صغيرة حمراء تكون أحياناً مهتاجة وأحياناً أخرى تكون واضحة جداً، ولكن مع الملمس الخشن نفسه. أهذه بثور الأطفال؟ أيمكن معالجتها؟

سيختبر عدة ذكور وإناث للمرة الأولى حبّ الشباب مع ظهور بثور حقيقية على الوجه وأعلى الصدر عند الأسبوع الثالث وفي أسوأ الحالات ستستمر هذه البثور لفترة تتراوح بين ثلاثة أو أربعة أسابيع. ويترافق ذلك مع البدء بإنتاج الغازات وسرعة الاهتياج. كم هذا ساحر! (يتصادف كل ذلك مع حرمان الوالدين من النوم إلى أقصى حدّ). غالباً ما يقلق الأهل حيال شكل هذه البثور وخطورتها.

تظهر البثور بشكل أساسي على الوجنتين ولكن يشيع ظهورها على الجبين والذقن. وتظهر أحياناً الرؤوس البيضاء. غالباً ما تظهر هذه الحالة وتختفي بين الشهرين الرابع والسادس من العمر.

تبرز البثور بشكل كثيف عندما يكون طفلك حاراً أو سريع الاهتياج (تدفق متزايد للدم إلى البشرة) أو عندما تكون بشرته مهتاجة. إن احتكت بشرته بقماش مغسول بمواد منظفة خشنة أو تبللت من جراء اللعاب أو الحليب، فقد تزداد الحالة سوءاً لعدة أيام.

إغسلي وجهه بلطف مرة في اليوم بالماء وبصابون ناعم للأطفال. لا تفيد الزيوت والمستحضرات السائلة وقد تُفاقم الحالة. إنْ كانت حالة البثور حادة ودامت أكثر من ستة أشهر، قد يصف لك طبيب الأطفال دواء ملطفاً.

سرعان ما ستختفي حالة الطفح الجلدي هذه. ستخف الغدد الزيتية ولن تري البثور مجدداً إلى أن يصبح طفلك مراهقاً. ولكن في ذلك الحين، سيكون حب الشباب دليلاً على أن هورموناته تحوله إلى رجل.

عادة ما تختفي هورموناتك ومعظم آثارها بالتدريج في الأشهر العديدة الأولى التي تلي ولادة طفلك. تكون براعم الصدر أول ما يتكون وآخر ما يختفي. تبقى النتوءات الصلبة لأسابيع إلا إذا أصبح الثديان حمراوين، قاسيين أو حارين (مما يشير إلى احتمال التهاب الثدي).

إنّ براعم الصدر، وظهور البثور على الوجه، والطمث الأول، كلها حالات تذكّرك بالأوقات التي كانت فيها طفلتك في رحمك. وقد تذكرك حتى بوجودك منذ فترة غير طويلة جداً في رحم أمك حيث تلقيتِ الهورمونات نفسها. وهذه البثور هي لمحة من المستقبل الذي يبدو بعيداً جداً الآن (خاصةً في ليالي الأرق الطويلة هذه) ولكنه سيحلّ قريباً جداً عندما تصبح ابنتك المراهقة امرأة.

إستمتعي بهذه اللحظات عندما تحدث. قد يكون ذلك عندما تقف أمام المرآة وتضع مستحضرات التجميل، أو عندما تعبث مسرورة بمحفظتك، أو خلال حفلة تخرجها من الروضة. لاحظي كيف تبدو للحظة ناضجة وتمتعي بهذه اللمحة السريعة المزدوجة من المستقبل والماضي.

تبقى الهبة الحقيقية بعد اختفاء الآثار الجانبية والهورمونات. كلّ نَفَس تأخذه يذكّر بالصلة التي تربطك بها. فيما يعلو صدرها وينخفض خلال النوم أو يقاوم أمراض الطفولة، يشير إلى هذه الهبة السرّية التي قدّمتِها لها قبل الولادة.