البروتينات الحارقة للدهون

البروتين المكوّن من الأحماض الأمينية أساسي كعنصر مكون لكل خلية بشرية. وهو يحافظ أيضاً على توازن مناسب في السوائل، ويعزز نمو الهرمونات والأنزيمات، ويقوي الجهاز المناعي وكذلك بالطبع، يؤمن الطاقة لكافة أجزاء الجسم. وبما أن أجسامنا لا تستطيع أن تخزن البروتين، يجب أن نمدها به يومياً عبر الأطعمة التي نتناولها. البروتين متوفر في كافة أنواع الأطعمة، إنما فقط اللحوم، والبيض، وأطعمة أخرى من مصادر حيوانية تؤمن البروتينات الكاملة، التي تعطينا الأحماض الأمينية الثمانية الأساسية.

للأسف، لدى العديد من الناس خوف من الدهون خلقه الإعلام، يتطور إلى خوف من تناول بعض أنواع البروتين. لا داعي لأن تقلقوا من أن يعيق صحتكم أو تخفيض وزنكم، أيٌ من اختياراتي الخمس للبروتينات التي سأقدمها في هذا الفصل. فمثلاً، لحم البقر مُدرج كطعام خارق كاسح للدهون إذ إنه أغنى مصدر حميي بل أل كارنيتين، وهو غذاء فعال إلى حدّ لا يصدق في حرق الدهون. وقد تبين أن البيض بريء من رفع معدلات الكولسترول. في الواقع، نشرت صحيفة American Medical Association نتائج دراسة دامت ثماني سنوات ولاحقت حوالي أربعين ألف رجلاً وثمانين ألف سيدة وأظهرت أنه ما من رابط بين استهلاك البيض واحتمال التعرض لاعتلال القلب التاجي.

يساعد البروتين على الشعور بالشبع أسرع ويتطلب طاقة لهضمه أكثر من الأطعمة الأخرى، وبالتالي يستهلك وحدات حرارية أكثر ويساهم في تخفيض الوزن. وفي الواقع، من خلال بناء العضل، أثبت البروتين أنه يزيد عملية الأيض بحوالي 30٪، الأمر الذي يدعم الغدة الدرقية التي تحرق الوحدات الحرارية. ومن خلال إبطاء نفاذ الجلوكوز إلى مجرى الدم، يوازن البروتين معدل السكر في الدم. وفيما تزيلون المزيد تلوَ المزيد من الدهون، ستساعدكم الأطعمة الغنية بالبروتين على الحفاظ على الأنسجة العضلية الخالية من الدهون في جسمكم.

ومن البروتينات الحارقة للدهون نذكر

• بروتين مصل اللبن Whey protein
• سمك السلمون
• لحم الخروف
• البيض
• لحم البقر

وفد تم شرح كل منها في موضوع منفصل

مواضيع قد تهمك