طبيب دوت كوم

القائمة

الأعشاب المؤثرة في الغدة الدرقية

يمكن استخدام العديد من الأعشاب لعلاج أمراض الغدة الدرقية، وتؤثر معظم هذه الأعشاب في الغدة الدرقية بسبب احتوائها على كمية كبيرة من اليود، ويمكن لنبات العجوقة أن يهدئ من زيادة نشاط الغدة الدرقية.

عشبة الفوقس

تعرف أيضًا باسم الفوقس الحويصلي، وهي نوع من أعشاب البحر البنية اللون الغنية باليود. وإذا كنت تعاني انخفاض نشاط الغدة الدرقية بسبب نقص اليود، يمكن لعشبة الفوقس أن تساعدك على استعادة أداء الغدة الدرقية الطبيعي، وإذا كانت الغدة الدرقية لديك مصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، أو إذا كنت مصابًا بزيادة نشاط الغدة الدرقية، فيجب أن تتجنب الجرعات العالية من عشبة الفوقس.

اللاميناريات

هي نوع من الأعشاب البحرية لونها بين البني الفاتح والأخضر الغامق، وهي مشابهة لعشبة الكومبو، ولكنها أكثر ليونةً. واللاميناريات غنية باليود شأنها في ذلك شأن الأعشاب البحرية كلها، وتباع اللاميناريات مجففة على شكل رقائق، وعلى شكل مسحوق، وتوجد في بعض المكملات الغذائية. ومثل عشبة الفوقس، من الجيد تناول اللاميناريات كمصدر لليود، ولكن يجب أن يتجنبها الأشخاص الذين يعانون إصابة الغدة الدرقية بأحد أمراض المناعة الذاتية، والمصابون بزيادة نشاط الغدة الدرقية. ومثل أغلب الأعشاب البحرية، تحتوي اللاميناريات على مادة هلامية مثل الألياف، وهذه المادة تمتص السموم من القناة الهضمية، ولذلك يمكن أن تكون اللاميناريات نافعة لتنظيف الجسم من المعادن الثقيلة، وغيرها من السموم.

الجوجول

هي مادة صمغية موجودة في جذر شجرة كوميفورا، وهي شجرة هندية الأصل. ويستخدم الجوجول بصورة كبيرة لخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وأظهرت بعض الدراسات أن الجوجول لديه القدرة على زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية، ويعزز تحويل هرمون تي٤ إلى صورته النشطة تي٣، وبالتالي يُستخدم الجوجول للمساعدة في حالات انخفاض نشاط الغدة الدرقية.

العجوقة

وتعرف هذه العشبة أيضًا باسم ليكوبوس فيرجينيكوس، وتُستخدم لمساعدة حالات زيادة نشاط الغدة الدرقية البسيطة. والعشبة القريبة من العجوقة هي عشبة الجيبسيورت، أو العجوقة الأوربية (ليكوبوس أوربيوس) ولها المفعول نفسه. وهذه النباتات ضمن عائلة النعناع، كذلك يمكن لعشبة العجوقة أن تقلل من قابلية الهرمون المحفز للغدة الدرقية في الاندماج مع خلايا الغدة الدرقية. ويجب ألا يتناول الأشخاص المصابون بانخفاض نشاط الغدة الدرقية هذه العشبة.