متلازمة النفق الرسغي في الحمل carpal tunnel syndrome

متلازمة النفق الرسغي في الحمل: تنميل، ضعف، ألم وحرقان في اليد carpal tunnel syndrome

تحدث تلك المتلازمة غالبا بسبب الحركات المتكررة لليد والمعصم، مثل الطباعة على الآلة الكاتبة؛ وقد يكون من المدهش القول بأن تلك المتلازمة كثيرا ما تحدث في أثناء فترة الحمل أيضا، ويرجع السبب في ذلك إلى التغيرات الهرمونية والتورم والزيادة في الوزن، مما يضغط على العصب الذي يقع تحت رباط النفق الرسغي carpal tunnel ligament في منطقة المعصم.

وتشتمل أعراض متلازمة النفق الرسغي على التنميل والنخز والضعف والألم أو الشعور بالحرقان في اليد، وغالبا ما تحدث تلك المتلازمة في كلتا اليدين عند الحوامل.

ويعد رباط النفق الرسغي غشاء متينا يحافظ على بقاء عظام المعصم مرتبطة ببعضها البعض؛ وهناك عصب يعرف بالعصب المتوسط median nerve يدخل اليد من خلال النفق الرسغي (المسافة المحصورة بين عظام المعصم ورباط النفق الرسغي)؛ ونظرا لصلابة ذلك المسار، فإن أي تورم في تلك المنطقة من شأنه أن يقرص أو يضغط العصب المتوسط المسؤول عن الإحساس في كرة إبهام اليد والإصبعين الأول والثاني ونصف البنصر.

الرعاية الذاتية عند حدوث متلازمة النفق الرسغي

قد يكون من الممكن تخفيف الانزعاج الحاصل عن طريق فرك أو هز اليد؛ ويعد الخط الأول في المعالجة ارتداء جبيرة معصمية في أثناء الليل وفي أثناء القيام ببعض الأنشطة التي قد تفاقم الأعراض، كالطباعة على الآلة الكاتبة وقيادة السيارة أو الإمساك بكتاب ما، كما أن وضع كمادات دافئة أو باردة على المعصم قد يفيد بعض الشيء.

التعامل مع متلازمة النفق الرسغي

إذا قضيت نهارك (وربما ليلك أيضا) أمام حاسوبك، فقد تكون متلازمة النفق الرسغي مألوفة لديك. إنه مرض معروف يصيب الموظفين ويسبب الألم والوخز والخدر في اليدين، ويصيب في الغالب من يقضون وقتا طويلا في القيام بمهام متكررة (كالطباعة وإدخال الأرقام والعمل على الهواتف الذكية).

ما قد لا تعرفينه هو أن متلازمة النفق الرسغي تصيب معظم النساء الحوامل، حتى الحوامل ممن لا يجلسن أمام الحواسيب طويلا يكن عرضة للإصابة بها بسبب تورم أنسجة الجسم والتي تضغط بدورها على الأعصاب.

الخبر الجيد هو أن متلازمة النفق الرسغي لیست أمراً خطيرا، ولكنه مزعج خصوصا بالنسبة للمرأة العاملة. الأفضل من ذلك، وجود فرص لتجريب عدد من العلاجات المتنوعة حتى تتعافي من هذا المرض:

  • ارفعی مقعدك في العمل بحيث يكون رسغاك مستقيمين ويداك أقل انخفاضا من كوعيك في أثناء الكتابة على الحاسوب.
  • استخدمي لوحة مفاتيح ذات تصميم مريح يحمي الرسغين (تلك المزودة بمسند للرسغين) وكذلك فأرة تدعم الرسغين.
  • ارتدي رداعمين لرسغيك في أثناء الكتابة على الحاسوب.
  • خذي استراحات متعددة تتركين فيها الحاسوب.
  • لا تستخدمي يديك إذا كان عملك يتطلب منك قضاء وقت طويل على الهاتف
  • في المساء، اغمسي يديك في ماء بارد لتخفيف التورم إن وجد.

استشيري طبيبك بشأن العلاجات الممكنة الأخرى، بما في ذلك تناول حبوب فيتامين بي 6، أو الوخز بالإبر، أو مسكنات للألم.

الرعاية الطبية في حال متلازمة النفق الرسغي

غالبا ما تختفي تلك المتلازمة بعد الولادة، ولكن قد لا يحدث ذلك في حالات نادرة أو ربما تكون الأعراض شديدة، وعندها قد نضطر لإعطاء حقن الستيرويد steroid injections، وربما لإجراء جراحة بسيطة لتصحيح ذلك الخلل.

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي