طبيب دوت كوم

القائمة

الكيغونغ Qigong | وسائل الطب البديل

الكيغونغ هو واحد من أوجه الطبّ الصيني التقليدي. والاسم مشتقّ من الكلمة الصينيّة التي تشير إلى الحيويّة أو قوّة الحياة وكلمة أخرى تعني ممارسة، تهذيب، أو صقل. بالتالي فإنّ الكيغونغ يعني تهذيب قوّة الحياة أو طاقة الحياة. وهو يشتمل على استعمال تمارين لطيفة تجمع الحركات الجسديّة والتنفّس العميق والتركيز الذهني الموجّه إلى أجزاء معيّنة من الجسم.

كيف يعمل الكيغونغ؟

عندما تمارس الكيغونغ تتنفّس بعمق وتوجّه انتباهك إلى أجزاء مختلفة من جسدك. وتضاعف هذه العمليّة من القوّة والطاقة في الأعضاء الحيويّة والدم. فهي تدخل الأكسجين إلى الأنسجة وتفتح مسارات الجسد، وهي الممرّات التي تحمل الطاقة في كل الجسد. كما أنّها توازن بين الين واليانغ، وهما طاقتا التقلّص والتمدّد في الجسم.

ومن أبسط تمارين الكيغونغ أن تجلس باسترخاء ولكن بانتصاب. ثمّ تغمض عينيك وتركّز تفكيرك على بطنك، وتشعر عن وعي بنفَسك وهو يدخل ويخرج من أنفك. فهذا التمرين ينشّط “نقطة تان تيان السفليّة”، وهي مركز قويّ للطاقة الشافية في الجسم.

وتشتمل بعض التمارين على تحريك الذراعين، بينما تتمّ تأدية البعض الآخر في وضعيّة ثابتة. وتمارين الذراعين تنشّط المسارات – خاصّة تلك التي تؤثّر على الرئتين والمعى الغليظ والمعى الدقيق والقلب – التي تمرّ في تلك المناطق وتفتحها. وهذا ما يساعد على مضاعفة الطاقة التي تمرّ في تلك المسارات وتوازنها، ممّا يزيد من حيويّة هذه الأعضاء.

وأفضل طريقة لتعلّم الكيغونغ هي بشراء شريط فيديو أو العمل مع مدرّب، ممّا يتيح لك رؤية كيف تجري الروتينات وتتطوّر. وعلى المدّرب (أكان في الحياة الواقعيّة أو في الفيديو) أن يكون قد تعلّم الكيغونغ على يد “معلّم” يمارس هذا الفنّ ضمن “سلالة”، وهي مدرسة تقليديّة للكيغونغ. وأحد أهمّ الدلائل هو المظهر، فعلى المدرّب أن يبدو متوازناً، هادئاً، ومليئاً بالطاقة والصفاء.

فوائد الكيغونغ

كثير من تمارين الكيغونغ مصمّم خصيصاً ليكون علاجيّاً – أي ليؤثّر على أجزاء معيّنة من الجسد، كالقلب أو الجهاز الهضمي أو التنفّسي أو التناسلي. أمّا التمارين الأخرى فهي غير مخصّصة لعلاج أعضاء أو حالات معيّنة، بل مصمّمة لتُحدث تأثيراً عامّاً على الجسم، يجدّد الطاقة ويحمي من الأمراض.

هل الكيغونغ آمن؟

الكيغونغ آمن جدّاً بشكل عامّ. ولكن على الحامل أو من يعاني من مشكلة صحيّة مزمنة من أيّ نوع أن يحرص على استشارة طبيب أخصّائي في الطبّ أو في علاج أمراض العظم أو في العلاج الطبيعي قبل تأدية الروتينات بنفسك. كما ينبغي عليك أيضاً أن تحرص على تأدية الكيغونغ وفقاً لسرعتك الخاصّة، ولا تنفّذ أيّ تمرين تشعر بأنّه يسبّب لك إجهاداً كبيراً.