طبيب دوت كوم

القائمة

العلاج باليوغا Yoga Therapy | وسائل الطب البديل

اليوغا هي شكل قديم وشامل للاكتشاف الروحي الذاتي. بالمعنى الأوسع، يستعمل مزاولو اليوغا التقنيّات الجسديّة والذهنيّة لتطهير الجسد والعقل ومضاعفة حيويّتهما في سبيل فتحهما على نوع من الحقيقة الكونيّة. والعلاج باليوغا هو فنّ وعلم الشفاء وفقاً لمبادئ اليوغا. وهو يستعمل تقنيّات خاصّة مصمّمة على شكل علاج موجّه خصّيصاً نحو أجهزة الفرد المترابطة لتحقيق التوازن والتناغم.

كيف يعمل العلاج باليوغا؟

يبدأ أخصّائي العلاج باليوغا بالبحث عن حواجز جسديّة، عقليّة، واجتماعيّة سلوكيّة تقف أمام الصحّة والعافية. وفي سبيل إعادة التوازن، قد يصف المعالج تغييرات في الغذاء ونماذج السلوك ونمط الحياة والعلاقات الاجتماعيّة. ومن شأن المعالج أن يقترح أيضاً وضعيّات جسديّة (asanas) لتنمية القوّة والمرونة المتوازنتين، البراناياما لاستخدام أمثل لانسياب النفَس، والتأمّل أو التفكّر للمساعدة على تركيز فهمك لمصادر التوتّر التي تساهم في أعراضك.

وبغضّ النظر عن التقنيّات المستعملة، يهدف العلاج باليوغا إلى تهدئة الجهاز العصبي، وهذا ما ينبغي أن يساعد على توازن الجسد والفكر والانفعالات. ويساهم ذلك بدوره في تخفيف الألم الجسدي والعذاب الفكري والنفسي وإزالتهما.

فوائد العلاج باليوغا

من شأن العلاج باليوغا أن يكون فعّالاً جدّاً في حلّ جميع أنواع المشاكل العضليّة والعظميّة، كأوجاع العنق والكتفين ومختلف مشاكل أسفل الظهر. وقد نجح معالجو اليوغا أيضاً في المساعدة على علاج أوجاع الورم الليفي والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن الأرق، السكّري، الربو، المشاكل الهضميّة، وكثير من مشاكل التقدّم بالسنّ.

وللعلاج باليوغا القدرة على تخفيف الانزعاج الناتج عن أيّة مشكلة صحيّة تقريباً. ويرجع السبب في ذلك إلى أنّ جميع المشاكل الصحيّة تقريباً تتعقّد نتيجة للإجهاد والتوتّر اللذين يزولان بسرعة بواسطة اليوغا.

هل العلاج باليوغا آمن؟

إذا ما أخذت جميع المشاكل الصحيّة الخاصّة بالحسبان، يكون العلاج باليوغا آمن تماماً. ولمزيد من الحرص، عليك أن تتعاون مع أخصّائي في العلاج باليوغا لتتعلّم التقنيّات السليمة المستعملة لعلاج مشاكلك الخاصّة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ العلاقة بين التلميذ والمعلّم هامّة للغاية. عليك بالتالي أن تسترشد بشخص لا يملك الخبرة فحسب، بل وأساس المعرفة أيضاً ليتمكّن عند الضرورة من تلبية حاجاتك الخاصّة. وعلى المعالج أيضاً أن يكون قد تدرّب وفقاً لأحد تقاليد اليوغا المعترف بها وأن يكون مثالاً لنمط حياة متوازن ومتناغم يحافظ على النواحي الأخلاقيّة والأدبيّة لفلسفة اليوغا.

وينبغي أن تقدّم جلسات اليوغا بتعاطف وإرشاد لطيف لكي تشعر بالأمان. باختصار، أنت بحاجة إلى معالج يمكنك الوثوق به. وتلك هي الطريقة الوحيدة لتتمكّن من الاسترخاء والشعور بالثقة تجاه العلاج.