التصنيفات
الصحة العامة

” تشامبيكس ” عقار جديد للاقلاع عن التدخين

” تشامبيكس ” عقار جديد للإقلاع عن التدخين

اقرّت هيئة الغذاء والدواء الاميركية عقار الاقلاع عن التدخين “تشامبيكس” Champix بعد ان اعطته الاولوية المطلقة لكونه يمثل تقدماً طبياً في هذا المجال.

ويقول مسؤولون صحيون اميركيون ان هذا الدواء تم تطويره ليلغي تاثير النيكوتين على الدماغ، كما انه اول عقار من نوعه يُصرف بوصفة طبية تتم الموافقة عليه للاقلاع عن التدخين خلال الاعوام العشرة الماضية.

وفي راي استشاري امراض القلب بمؤسسة حمد الطبية في قطر الدكتور عمر التميمي ان الدواء يمثل حلا للالاف من المرضى الذين يتوقون للاقلاع عن التدخين لكنهم لا يستطيعون فعل ذلك دون مساعدة طبية.

وعبر عن الامل في ان يحصل “تشامبيكس” على موافقة السلطات الصحية والطبية المختصة في ارجاء المنطقة في اقرب فرصة ممكنة.

ويقول مديرون تنفيذيون في الشركة المصنعة للدواء “فايزر” –بعد نتائج اربع تجارب شارك فيها ما يربو على 2000 مدخن ممَّن واظبوا على تدخين ما لا يقل عن 21 سيجارة يومياً على مدى 25 عاما– ان “تشامبيكس” يضاعف من احتمال اقلاع المدخنين عن التدخين في المدى البعيد.

ويحصل الادمان على النيكوتين مع وصول دخان السجائر الى الدماغ ليرتبط بما يُعرف باسم “مُسْتقبلات النيكوتين” لتشكل حافزاً للدماغ، حيث ينشط مركز المتعة فيه. ثم تتراجع الاثار الاولية بسرعة لتبدا بعد ذلك دورة من الرغبة الملحة في التدخين مترافقة مع اعراض انسحابية مزعجة عند محاولة تركه.

وقد صمم “تشامبيكس” (المادة الفعالة ﭭارينسيلين) تحديداً ليحفز مستقبلات النيكوتين جزئياً ويقلل من حدّة الرغبة الملحة في التدخين واعراضه الانسحابية

اسأل طبيب مجاناً