التصنيفات
صحة ورعاية الطفل

تنمية مهارات حركة اليدين للطفل | الرسم، الأدوات والأنشطة الفنية، الكتابة، ارتداء الملابس، ربط الأحذية

تنمية المهارات الحركية (الخاصة بحركة اليدين، والأصابع، وأصابع القدمين) متعلقة بقدرة الطفل على رسم أنواع محددة من الصور.

. مهارات الرسم

إليك بعض مهارات الرسم التي سوف يظهرها طفلك في مراحل النمو المختلفة وكيف يمكنك تنميتها.

العلامات على الورق: تلك أولى علامات التحكم التي سوف يظهرها طفلك. قد لا يرى ما يفعله ولكنه على وعى بأنه “يرسم“.

للمساعدة: وفرى له ورقًا أبيض كبيراً وأقلام تلوين خشبية كبيرة أو أقلام تلوين يمكن إزالتها بالماء بحيث يكون من السهل حملها. ضعى صحيفة تحت الورقة إذا كانت لديه مشكلة في التلوين في حدود الورقة، وشجعيه على الرسم على الورقة فقط. امدحيه كثيراً على مجهوده.

الأشكال المجردة: في المرحلة التالية سيرسم طفلك أشكالاً مجردة (وليست مصورة) وطوال الوقت يرسم خطوطًا عبر الورقة بالألوان. (لا يمكنه بعد التوقف ورفع القلم وتحريكه، ثم البدء من جديد، وهو أمر يستلزم المزيد من التنسيق الحركى والمهارة).

للمساعدة: أمسكى يده بلطف ومرريها عبر الورقة لكى يشعر بالطريقة المناسبة لتحريك القلم باستمرار. بمجرد استطاعته سيترك يدك ويفعلها بنفسه.

أشكال بسيطة: في تلك المرحلة يرسم طفلك أشكالاً بسيطة (دوائر ومربعات ومثلثات) بنقاط واضحة للبدء والتوقف.

للمساعدة: أشيرى إلى الأشكال الهندسية التي تظهر أثناء اللعب مع طفلك. ابدئى بالدوائر والأشكال البيضاوية، ثم المربعات، والمستطيلات، والمثلثات.

الرسوم المصورة: في النهاية يرسم طفلك صوراً تمثيلية تعبر عن الناس والحيوانات والمنازل والأشياء الأخرى المهمة في حياته، ويستخدم الفن في التعبير عن نفسه.

للمساعدة: قدمى لطفلك المقترحات، شجعيه على رسم صور لأفراد الأسرة، ولحيوانه الأليف، وللمنزل، أو صورة وحش مرعب!

. أساسيات الفنون اليدوية

عندما تقدمين الفنون اليدوية لطفلك، فإن الإبداع الفنى نفسه هو الأهم وليس الناتج النهائى. إليك بعض النصائح لوضعها في الحسبان.

الإشراف: تأكدى من أنك تشرفين على طفلك لكى لا يأكل أية مادة ضارة، أو يجرح نفسه بأية أداة من الأدوات، أو يدمر الأثاث أو الأرضية.

الاستكشاف: قدمى له مجموعة متنوعة من الأدوات الفنية لكى يستكشفها لكى يستكشف خواصها ويقارن بينها ويجرب الطرق المختلفة لاستخداماتها.

لا توفرى النماذج: لا توفرى النماذج لطفلك لكى يقلدها حيث لن يتمكن من ذلك، أطلقى العنان لخياله لإبداع ما يريد.

بسطى الأمور: إذا بدا طفلك غير مهتم ولم يرغب في استكشاف أدواته الفنية، فبسطى الأمور بإعطائه أداة واحدة أو اثنتين في المرة الواحدة لكى يجربها. اشرحى له الطرق المختلفة لاستخدام كل أداة إذا لزم الأمر.

التعليقات: تجنبى التعليقات لتقييم طفلك. لا تسأليه عما يفعل وتقولى إنه أفضل ما في الإمكان. بدلاً من كل ذلك علقى على المواد التي اختارها والألوان التي استخدمها وكيفية اجتهاده فيما يعمل، وهكذا.

المعرض: عندما ينتهى طفلك من عمله الفنى اعرضيه للجميع لكى يشاهدوه. سيفخر طفلك بعمله، وسوف يقدر فخرك به أيضاً.

. أدوات فنية تصنعها بنفسك

إليك بعض المواد الفنية والأدوات لكى تجمعيها وتضعيها في صندوق أدوات طفلك الفنية.

• صندوق لحمل الأدوات / أكياس ورقية / ورق قص ولصق ملون / أطباق ورقية
• مناديل ورقية ملونة / منظفات الغليون / كرات من القطن / لوحة لتعليق الملصقات عليها
• عجينه للتشكيل / شرائط ملونه / قاطعة الكعك / مسطرة / مقص أمان للأطفال
• قطعة قماش خشنة / قطع من الملابس / أنابيب من الصمغ اللامع / ملصقات
• أنابيب صمغ / خيط / أقلام تلوين كبيرة / شريط لاصق / قطع من ورق الحائط
• أقلام ملونة ذات سن سميك ويمكن غسل ألوانها / ورق أبيض / مجلات
• خيط من الصوف / كتب تلوين قدميه

. الأنشطة الفنية

الأنشطة الفنية توفر لطفلك فرصًا كثيرة للتدريب على التحكم في حركة الأصابع والتعبير عن انفعالاته، وتحفيز الإبداع والخيال.

وقت الكتابة: أعطى لطفلك ورقة بيضاء كبيرة وبعض أقلام التلوين الكبيرة أو الطباشير. دعيه يكتب ما يريد على الورق. جربى أنواعًا مختلفة من ورق الكتابة، وأدوات التلوين والكتابة لإثراء تجربته.

الرسم بالأصابع: دعى طفلك يستكشف حاسة اللمس من خلال نشاط الرسم بالأصابع. أعطيه ورقًا شفافًا ومصقولاً وألوانًا للرسم بالأصابع أو اصنعى حلوى الفانيليا ولونيها بلون طفلك المفضل ودعيه يرسم بأصابعه على ورق الطهى الشفاف أو على المائدة مباشرة.

رسم اللوحات: ضعى حامل لوحات الرسم لطفلك، ودعيه يرسم على فرخ كبير من الورق باستخدام ألوان قابلة للغسل. اجعليه يرتدى مريلة الرسامين وغطى الأرضية بجريدة قديمة، أو ورقة قديمه أو قماش لا يسمح بنفاذ الماء، لكى لا تقلقى من اتساخ المكان.

الفن التجريدى: اقطعى الصور من المجلات واجعلى طفلك يلصقها على فرخ كبير من الورق بالطريقة التي تروق له، أو اصنعا لوحة تجريدية من أوراق الأشجار، وقطع القماش، ورقائق الحبوب الملونة، وحبات المكرونة الملونة، والطوابع القديمة، وبطاقات البريد، والملصقات وغيرها من الأشياء المسطحة.

فن الفسيفساء: اجعلى طفلك يصمم شكلاً مصنوعاً من الأشياء صغيرة الحجم، مثل قطع الورق الملون، والأزرار، وقطع الحلوى الصغيرة، والحبوب وهكذا. إذا كان طفلك ماهراً، فيمكنك وضع تصميم بسيط أولاً (لزهرة، أو للشمس، أو مركب شراعى مثلاً) وشجعيه على ملء الفراغات داخل الشكل.

. الصلصال والعجين

اللعب بالصلصال أو العجين (أو النوع المصنوع في المنزل) يساعد في كل نواحى نمو الطفل. فهو يحفز مهارات تحريك اليد عن طريق اللعب بالصلصال باليد. ويستخدم الطفل مهاراته المعرفية بالتفكير فيما يريد تشكيله بالصلصال، وينمى خياله ومهاراته الانفعالية بالتعبير عن مشاعره من خلال التعبير الإبداعى.

الثعابين والحبال: وضحى لطفلك كيف يشكل الصلصال لعمل حبال وثعابين. ثم دعيه يفكر فيما يفعله بها، مثل تشكيل طبق أو نحت أى شكل آخر.

إعداد الكعك: باستخدام قطع صغيرة من الصلصال، وضحى لطفلك كيف يشكل ويفرد ويطرق الصلصال مكوناً دوائر صغيرة، ثم دعيه يفكر فيما يفعله بهما، مثل وضعها فوق بعضها مثل الشطائر أو البيتزا أو الساندويش الملفوف.

قاطعة البسكويت: أعطى لطفلك مجموعة متنوعة من القواطع البلاستيكية الخاصة بتقطيع البسكويت، ووضحى له كيف يستخدمها لقطع الصلصال المفرود. جربى أدوات أخرى مثل الأكواب البلاستيكية أو الأكواب الزجاجية، والسكاكين البلاستيكية، وصندوق صغير، أو أغطية البرطمان، وراقبى طفلك جيداً عندما يستخدم أدوات قد تكون خطيرة.

الأدوات الأخرى: أعطى طفلك أدوات أخرى لتشكيل الصلصال ـ مثل المصفاة، وأداة هرس الثوم، وعصى المصاصات، والأدوات البلاستيكية، وملاعق القياس، وأداة فرد العجين، والمطرقة اللعبة.

. تدريب تمهيدى للكتابة

أعطى طفلك تدريبًا تمهيديًا للكتابة عن طريق إتاحة الفرصة له لرسم خطوط عشوائية بالقلم. فهذه الخطوط تساعده على التحكم في يديه وأصابعه، وتشجعه على التعبير عن ذاته وتعده للكتابة.

الحجم الكبير: قدمى لطفلك أوراقًا ذات حجم كبير وأقلامًا ملونة كبيرة يمكن غسل ألوانها بالماء، لكى يجعل خطوطه وعلاماته داخل حدود الورقة فقط. وعندما يزيد تحكمه في حركة يده، أعطيه أوراقًا ذات حجم أصغر، وأقلام ألوان أصغر حجماً.

الورق: أعطى طفلك أنواعًا مختلفة من الورق لكى يرسم خطوطاً بطريقة مختلفة وبإحساس مختلف. أعطيه ورقًا ملونًا، وورقًا مصقولاً، وورق رقائق الألومنيوم، وورق الطهى الشفاف، والورق المجعد والورق ذا الملمس الخشن، وهكذا.

أدوات الكتابة: دعيه يجرب أدوات رسم وكتابة مختلفة لكى تساعده على توسيع نطاق مهاراته. اجعليه يجرب الأقلام ذات السن السميك، والرفيع، وأقلام التلوين، والطبشور، والفحم الأسود، والأقلام الرصاص الملونة، والأقلام الفسفورية، وفرشاة الرسم الصغيرة (مع ألوان مائية) وألوان التلوين بالأصابع.

الرسم والقصص: اقرئى قصة مألوفة من قصص الأطفال لطفلك أثناء قيامه بالرسم. غيرى صوتك وإيقاع سردك للحكاية وفقاً لأحداثها. استخدمى أصواتًا مختلفة للشخصيات المختلفة. انقلى بصوتك مشاعر الحزن، والخوف، والإثارة والتمنى، وهكذا. راقبى هل يغير طفلك طريقة الرسم أثناء قراءتك للقصة.

متعة الرسم: اجعلى طفلك يرسم خطوطاً بكل يد على حدة، وبكلا اليدين في نفس الوقت مع تغميض العينين وإمساك الأقلام بطرق متنوعة وإبداعية.

. الأيدي الأصابع

بينما يتحكم طفلك في حركة ذراعيه ورجليه، سيعمل أيضاً على التحكم في حركة اليد والأصابع. وفرى له الكثير من الأنشطة للتدريب على مهارات تحريك اليد من خلال الألعاب والأنشطة.

التقاط اللعب: ساعدى طفلك على تعلم التقاط اللعب بعد انتهاء اللعب بها. وأعطيه سلة لجمع اللعب وصناديق كبيرة لتخزينها بها.

إعداد المائدة: علِّمى طفلك وضع الأدوات الفضية لتناول الطعام على المائدة وثنى ووضع فوط السفرة. بعد انتهاء الوجبة اجعليه يحمل الأطباق بحرص إلى حوض المطبخ.

الطهى: دعى طفلك ينضم إليك أثناء إعدادك لطعام الإفطار أو الغداء أو العشاء أو الوجبات الخفيفة. يمكنه المساعدة في التقليب وإعداد وقياس المقادير وصب السوائل وملء الأطباق وفعل كل المهام المحفزة لمهارات تحريك اليد تحت إشرافك.

فرز الغسيل: ضعى الملابس النظيفة في كومة كبيرة، ودعى طفلك يفرزها وفقاً لأصحابها من أفراد الأسرة. علِّميه كيف يثنى الفوط واجعليه يساعدك على وضع الملابس في أماكنها.

الأزرار: اجمعى بعض الأشياء الصغيرة كالأزرار والعملات أو أنواع مكرونة ذات أشكال مختلفة. واجعلى طفلك يفرزها (طبقاً للون أو الحجم أو الشكل) في كرتونة البيض أو يضعها في عبوات صغيرة. أخبريه ألا يضع الأشياء في فمه، وراقبيه أثناء قيامه بذلك.

البحث عن الملابس: في الصباح قومى بإخفاء قطع من ملابس طفلك في مكان ظاهر وواضح واجعليه يبحث عنها ويضعها بالترتيب، فمثلاً إذا وجد السروال قبل الملابس الداخلية، يجب أن يترك السروال في مكانه ويستمر في البحث عن الملابس الداخلية. تأكدى أنه يرتدى ملابسه بنفسه (أو يحاول ذلك) للتدريب على مهارات تحريك اليد.

قطع البازل: اشترى أو اصنعى قطع البازل البسيطة لكى يجمعها طفلك. وتأكدى من أن القطع كبيرة وتجنبى البازل الذي يبلغ عدد قطعه أكثر من عشر قطع. وبينما تنمو مهارات تحريك اليد لطفلك، وفرى له بازل ذا قطع أصغر حجماً.

العمل اليدوى: ضعى اللعب الصغيرة، والأطباق البلاستيكية على الأرض. اجعلى طفلك يضع الأشياء في الأطباق بالطرق التالية. بعد ارتداء قفاز العناية بالحديقة، أو الجوارب، أو الدمية، أو باستخدام الملقط، أو المغرفة، مع إغلاق العينين، أو باستخدام أصابع القدم، وهكذا.

. ارتداء الملابس بنجاح

عندما يُظهر طفلك علامات الرغبة في أن يرتدى ملابسه بنفسه فتلك خطوة للاستقلالية، وفرصة رائعة له لشحذ مهارات الحركة للقدمين واليدين والجسم. إليك بعض النصائح لمساعدته على ارتداء الملابس بنجاح.

مهارات مساعدة الذات: شجعى طفلك على القيام بأقصى ما يمكنه، على سبيل المثال، بعد ارتداء القميص ذى الكم القصير وإدخال رأسه من فتحة الرأس، شجعيه على إدخال ذراعية في الأكمام. اجعليه يحاول رفع قدميه لكى تساعديه على ارتداء الجوارب والحذاء. اطلبى منه مد ذراعيه عند إلباسه المعطف عندما يصبح أكثر استقلالية وعندما يحصل على تدريب أكثر، وسرعان ما سيتمكن من القيام بتلك المهارات بمفرده.

إلباس الدمية: أعطى طفلك دمية كبيرة وبعض الملابس ودعيه يتدرب على إلباس الدمية.

البداية البسيطة: اجعلى ملابسه بسيطة ـ أى يسهل ارتداؤها وخلعها. تجنبى الملابس المعقدة المليئة بالأزرار والسوستة. اجعليه يرتدى دائماً ملابس بها رباط مطاطى أو تربط بالقماش اللاصق. استبدلى بالملابس الضيقة ملابس فضفاضة، وتأكدى من أن قميصه له فتحة واسعة للرأس. اجعلى طفلك يبدأ بمهام بسيطة مثل ارتداء السروال الذي يحتوى على رباط مطاطى في منطقة الخصر.

تقبلى الأخطاء: إذا ارتدى القميص بالمقلوب أو بالعكس فلا بأس في ذلك وامدحى نجاحه.

. ربط الأحذية: طريقة الأرنب

إذا كان طفلك يعانى من مشكلة في تعلم ربط الحذاء، فجربى طريقة الأرنب.

1. أخبرى طفلك أن يتخيل أن الرباط هو أذنا الأرنب.
2. أمسكى طرفى الرباط إلى أعلى.
3. اربطيهما معاً ثم ضعيهما إلى أسفل.
4. أمسكى نهاية الرباط السفلى وضعيها في ” الثقب ” المخصص له في الحذاء في ما بين الرباط المعقود.
5. شدى الرباطين معاً بقوة.
6. ضعيهما إلى أسفل مرة أخرى.
7. اصنعى ” أذن الأرنب ” بعمل عقدة مستديرة من الرباط الأيمن.
8. أمسكى ” الأذن ” بيد والتقطى الرباط الآخر باليد الأخرى.
9. اربطى الرباط الآخر ” بالأذن “.
10. ضعى منتصف الرباط في ” الثقب ” المخصص له في الحذاء.
11. شدى ” الأذنين ” لربط الحذاء.

نصائح سريعة من الأمهات

الرباط في مقابل الشريط اللاصق

على الرغم من أن طفلى يحب الأحذية التي تربط بشريط قماشى لاصق لأنها سريعة وسهلة الاستخدام، لكننى أردت التأكد من أنه ستتاح له الفرصة لتعلم كيفية ربط الحذاء. ولذلك اشتريت له النوعين من الأحذية ـ برباط وبشريط لاصق ـ وجعلته يتبادل ارتداء النوعين في أيام مختلفة. كنت في البداية أربط الحذاء له، وأشرح له كيفية ربطه. وفى النهاية كان مستعداً لتجربة ارتدائه بنفسه.

كل الأدوات في مكان واحد

اعتاد ابنى على بعثرة كل أدواته الفنية في كل أرجاء المنزل، ولم يضع أية أداة في نفس المكان مرتين، ولم يكن يتمكن من إيجاد ما يحتاج إليه. في النهاية وضعت كل أدواته في حاوية بلاستيكية كبيرة ولقد أحبها كثيراً لأنها تحوى كل شيء، كما سهل ذلك من مهمة التنظيف.

متعة الجيوب

أعطيت أطفالى مريلة لها جيوب لارتدائها عند قيامهم بأعمال فنية. جعلتهم يضعون الأدوات الفنية الصغيرة مثل (مقص الأمان، والألوان، وأنابيب الصمغ، والشريط اللاصق) داخل الجيوب لكى تكون الأدوات الأساسية متاحة وفى متناول اليد. أحياناً أفاجئهم بإضافة شيء جديد مثل قلم لامع، أو بعض الملصقات، أو علبة أقلام تلوين، وكان ذلك دائماً مصدر سعادة لهم.

التحكم

لمساعدة طفلك على الإمساك بالقلم بسهولة وإحكام، اشترى مقابض مطاطية تلصق بالقلم، فاحتكاك أصابع طفلك مع المطاط يساعده على الإمساك بالقلم والتحكم به أكثر مما يساعد حقاً على تنمية مهارات تحريك اليد.

ارتداء الملابس مع الغناء

أصر ابنى على ارتداء الملابس بنفسه، ولكن كان يعانى من صعوبة في إدخال قدميه في السروال وذراعيه في الأكمام. في النهاية وضعت السروال على فراشه بجوار قدميه وأظهرت له كيف يضع رجليه ثم قمنا بتأليف أغنية بالتعليمات الخاصة بذلك تقول كلماتها: ” ضع رجلك بالداخل، ضع رجلك بالداخل، واسحب السروال لأعلى واقفل السوستة “. وفعلت نفس الشيء مع القميص، فوضعته بحيث يكون وجهه لأسفل، وظهره لأعلى على الفراش، وعلمته كيف يدخل جسمه من أسفل القميص، أثناء غناء الكلمات التالية: ” ضع ذراعك بالداخل، ضع ذراعك بالداخل ” وكنا نستمتع معاً جداً.

مصمم الأزياء

كنت ألعب لعبة ” مصمم الأزياء ” مع بناتى، مما وفر لهن الكثير من التدريب على إلباس أنفسهن. في كل ليلة كنا نختار قطعًا عشوائية من الملابس وفى اليوم التالى يكون عليهم ارتداء ملابس من تلك القطع المجمعة. أحياناً كانت قطع الملابس تتماشى مع بعضها البعض وأحياناً لم يحدث ذلك. ولكنى لم أقلق لأنهن أحببن اختيار ملابسهن وسرعان ما تعلمن ارتداء الملابس بأنفسهن.

عجين زبد الفول السودانى

كان طفلى يحب اللعب بالعجين ولكنه كان يضعه فى فمه. إذا كان طفلك يحب أكل العجين، إليك وصفة عجين زبد الفول السودانى لكى يلعب طفلك بها ويأكلها أيضاً.

– كوب من زبد الفول السودانى الناعمة.
– نصف كوب عسل.
– كوب ونصف لبن بودرة (ليس سريع الذوبان).

امزجى المقادير فى طبق متوسط الحجم، ضعى العجين على المائدة فى المطبخ واعجنيها جيداً. أضيفى القليل من اللبن البودرة إذا كانت العجينة لزجة للغاية أو أضيفى القليل من العسل إذا كانت جافة أكثر من اللازم. يجب أن يكون قوامها ناعمًا مثل العجين. ثم دعى طفلك يلعب بها ولن توجد مشكلة إذا أراد وضع القليل منها فى فمه.

اسأل طبيب مجاناً