تنمية مهارات حركة القدمين للطفل | الوقوع، المشي، تحريك الأقدام، ألعاب لتنمية الحركة، تنمية المهارات الحركية

يتعلم معظم الأطفال المشي من سن تسعة إلى ثمانية عشر شهر. بعض الأطفال يتحمسون للمشى والحركة بينما البعض الآخر يفضل التركيز على المهارات الأخرى المختلفة، مثل القدرة على تحريك اليد والأصابع، وتنمية اللغة. ولا توجد علاقة بين توقيت تعلم الطفل للمشى وقدرته البدنية العامة. ولكن بمجرد أن يخطو خطوته الأولى فلن يتوقف. شجعى طفلك كثيراً على المشي، ووفرى له الكثير من الفرص للتدريب عليه وشاهدى مهاراته الحركية وهى تتقدم مع كل خطوة.

ساعدى طفلك على النهوض بقوته: ساعدى طفلك على تقوية عضلات قدمه لتسهيل الانتقال من مرحلة الزحف إلى المشي. اجعليه يدفع عجلة لعبة أو أية لعبة أخرى تحتاج للدفع. شجعيه على الوقوف مستنداً على الأريكة والإمساك بها، والمحافظة على توازنه ومحاولة أن يخطو خطوة أو اثنتين. اجعليه في وضع الوقوف ودعيه يرقص على أنغام الموسيقى.

أمسكى يديه: لكى تشجعى طفلك على المشي ابدئى بإمساك يديه أثناء وقوفه ثم اجعليه يخطو خطواته الأولى برفق. بينما تزداد ثقته في نفسه، دعيه يمسك أصابع يدك بدلاً من كل يدك. في النهاية سيتمكن من السير مع الإمساك بإصبع واحد. وقبل أن تدركى ذلك. فسوف يترك يديك ويسير بمفرده.

دعيه يزحف: إذا بدأ طفلك في المشي ولكنه يفضل أن يزحف فدعيه يزحف. قد يكون مستعداً للمشى بدنياً ولكن تنقصه الثقة. الزحف قد يجعله يشعر بالأمان أكثر كما أنه أسهل وفعال أكثر من المشي بالنسبة له. سيبدأ المشي عندما يستعد له.

لا تبالغى في الأمر: حاولى ألا تبالغى في جلسات التدريب على المشي، أو تصرى على أن يمشى طفلك. بدلاً من ذلك دعيه يتدرب على المشي وقتما شاء واجعلى الأمر ممتعاً.

قومى بتحديد منطقة للتجول: رتبى قطع الأثاث بحيث تكون قريبة من بعضها حتى يستند إليها الطفل عندما يتعلم المشي. زيدى من المسافة بين الأثاث عندما تزداد مهارة طفلك في التحرك من قطعة أثاث إلى أخرى.

. الوقوع: عدم الثبات

عندما يبدأ الأطفال في المشي لأول مرة فهم عادة لا يتمتعون بالثبات المطلوب. أثناء تعلم المشي قد يقع الطفل عدة مرات وغالباً سيصاب ببعض الجروح والكدمات. إليك بعض النصائح لتنمية مهاراته في المشي والوقاية من الجروح الخطيرة.

راقبى طفلك: إنها فكرة جيدة أن تظلى بالقرب منه حتى عندما تعتقدين أنه يمشى كما يجب، فإذا قام مثلاً بتسلق سلم صغير في الحديقة، فلابد أن تكونى بجواره لتلتقطيه في حالة انزلاقه.

دعيه بمفرده أحياناً: يحب طفلك التحدى ولذلك اجعليه يزيد من قدراته شيئاً فشياً، مادام في أمان. أنت تعرفين أفضل من غيرك ما هى اتجاهات وميول طفلك ومدى التشجيع والإشراف الذي يحتاج إليه.

إظهار الثقة: تجنبى نقل مشاعر الخوف إلى طفلك حينما يحاول القيام بشىء جديد. أظهرى له الثقة في أنه سيتمكن من المشي ـ ولكن كونى قريبة منه دائماً.

المديح: كافئى طفلك بالمديح حتى وإن لم يتمكن من إنهاء المشي، فالتشجيع سوف يساعد على إعطائه دفعة للأمام في المرة القادمة.

التدريب: خصصى أوقاتًا كثيرة في كل يوم للتركيز على تنمية مهارات المشي. كونى بجانبه في خطواته الأولى وقدمى له يدك أو إصبعك إذا كان على وشك الوقوع. اجلسى على ركبتيك أمام الطفل بمسافة تبتعد حوالى ست خطوات وشجعيه على محاول الوصول إليك. مع التدريب المستمر سيتحسن طفلك تدريجياً من ناحية القوة والتوازن والتنسيق الحركى. ولكن لا تجعلى الأمر وكأنه مهمة مزعجة بل اجعلى الأمر ممتعاً.

. شاهدني وأنا أمشي

إذا كان ذلك في الإمكان، تجنبى إلباس طفلك الحذاء أثناء شهور المشي الأولى. فالمشي وهو حافى القدمين سيجعله يشعر بالاحتكاك بين قدميه والأرضية، مما سوف يساعده على تقوية باطن القدم والكاحل وتحسين التوازن. إليك بعض النصائح لتحسين تلك المهارة المهمة.

تمهيد المكان: أبعدى قطع الأثاث، واللعب والمعوقات الأخرى من طريق طفلك لكى يتمشى بحرية. أبعدى المشايات أو ثبتيها في الأرض.

قدمى له لعبة: اجعليه يمسك لعبة كتحدٍ إضافى أثناء المشي. أو أعطيه لعبة يجرها أثناء المشي، وراقبى كيف يجرها أثناء السير. يمكنك أيضاً وضع لعبة عند قدمه لتشجيعه على الانحناء لالتقاطها.

اصنعى طريقاً: ضعى المناشف بالطول على السجادة وشجعى طفلك على المشي عليها لتحسين قدرته على التوازن. ثم قومى بإعداد طريق به منحنيات باستخدام هذه المناشف لكى يسير عليه.

جربى أسطحًا جديدة: امنحى طفلك الفرصة للمشى على سطح مختلف مثل السجاد، والأرضية الخشبية، والحشائش، والرمال، والتراب، والأسمنت، والأسفلت، وهكذا.

وفرى له تحدٍ: قومى بإعداد طريق به عقبات بسيطة كتحدٍ لمهاراته. العبا لعبة ” اتبع القائد ” وشجعيه على تقليد أسلوبك في المشي (خطوات عادية، وخطوات صغيرة، والمشية العسكرية، وهكذا) اجعليه يطاردك أو يطارد لعبة تجرى أمامه.

. حذاء المشي

لا يحتاج طفلك حقاً للأحذية عندما يتعلم المشي، ما عدا للتدفئة إذا كانت الأرضية باردة، أو للحماية إذا كان السطح خشناً. في معظم الوقت من الأفضل أن يسير الطفل حافى القدمين، ولكن بعد أن يتمكن جيداً من المشي، يحين وقت شراء الحذاء، إليك بعض النصائح لمساعدتك على إيجاد الحذاء المناسب.

أحضرى المقاس المناسب: اجعلى طفلك يرتدى حذاء بمقاس مناسب (أثناء الوقوف) بمساعدة بائع محترف يعرف كيفية قياس أقدام الأطفال. يجب قياس القدمين لأن القدم اليمنى واليسرى تختلف أحياناً في الحجم، ويجب أن يكون الحذاء مريحًا في القدم الكبيرة.

اختارى حذاء مرنًا: اشترى حذاء من الجلد الناعم أو من القماش لكى يكون مرناً ويأخذ شكل قدم طفلك. يجب أن تتمكنى من ثنى طرف الحذاء إلى أعلى بحوالى أربعين درجة بسهولة للتأكد من المرونة.

اسمحى بمساحة لتحريك الأصابع: تأكدى من وجود مساحة كافية في الحذاء لكى يتمكن طفلك من ثنى وتحريك أصابع قدمه. يجب أن تكون هناك مساحة فوق أصابع القدم، ومساحة بمقدار نصف بوصة أمام الأصابع.

راقبى ظهور علامات الحذاء على الجلد: عندما تخلعين حذاء الطفل ابحثى عن علامات ضغط الحذاء على قدميه، وإن وجدت فلا تجعليه يرتدى هذا الحذاء مرة أخرى.

ابحثى عن حذاء يساعد على المشي بسهولة: تأكدى من أن الحذاء به نعل لا يساعد على التزحلق للمساعدة على المشي بسهولة وأمان.

أضيفى الجوارب المريحة: غطى قدمى الطفل بجوارب تتمدد من أجل الراحة. لا يجب أن تكون الجوارب مطاطة أكثر من اللازم أو ضيفة أكثر من اللازم.

توفير المال: لا تنفقى الكثير من المال على أحذية الطفل لأنه غالباً سيكبر عليها قبل عودتك إلى المنزل من متجر الأحذية. حقاً، على الرغم من أن شراء أول حذاء للطفل حدث مهم، ولكنك غالباً ستحتاجين لشراء حذاء آخر في غضون شهرين أو ثلاثة شهور.

. العضلات الكبيرة: مهارات تحريك الأقدام

الزحف والمشي ينميان مهارات الحركة لدى طفلك (تحريك الذراعين، والقدمين، والجسم) كما يتعلم التنسيق بين حركات العضلات الكبيرة والمحافظة على التوازن وتحريك جسمه عبر مسافة محددة. كل ما يحتاج إليه هو الفرصة للتحرك والكثير من التشجيع منك. إليك بعض النصائح لتنمية مهارات الحركة.

الكرات: في البداية أعطى طفلك كرات كبيرة لركلها وإلقائها والإمساك بها ودحرجتها واكتشافها. ثم عندما تعتقدين أنه مستعد، ابدئى في إعطائه كرات حجمها أصغر لتنمية تنسيق الحركة.

المطرقة: دعى طفلك يطرق مسامير لعبة ومشابك بمطرقة لعبة لتنمية مهارات التنسيق بين حركتى اليد والعين وقوة الذراع.

الملعب: أعطى لطفلك بعض الوقت لاستكشاف ألعاب الملعب في حديقة مجاورة لمنزلك، أو في ملعب المدرسة، لكى ينمى مهاراته في التسلق والإمساك بالأشياء وتنسيق الحركة، والتوازن.

الأرجوحة: ساعدى طفلك على تعلم دفع نفسه بأقدامه في الأرجوحة إلى الأمام وإلى الخلف، ولكن اجعليه يبدأ بأن تعطيه بضع دفعات وعلِّميه كيف يثنى أرجله لدفع جسمه.

الدحرجة: اجعلى طفلك يستلقى على الحشائش أو السجاد، مع إبقاء ذراعيه إلى جانبية واجعليه يدحرج نفسه من جانب لآخر. ثم لفى حوله الغطاء ثم فكى الغطاء من حوله.

العجلات: دعى طفلك يركب “ سكوتر “، أو عجلة، أو سيارة، أو ما شابه من الألعاب التي تسير. خصصى له مساحة كبيرة لكى يلعب بتلك الألعاب.

. الرقص

يحب الأطفال الموسيقى. ويستمتعون بتحريك أجسامهم على إيقاعها. فالرقص يحسن المهارات الحركية، وتنسيق الحركة، والتوازن. كل ما يحتاجونه هو القليل من الموسيقى للحركة، وإرشاد منك لتحفيز الحركة.

التصفيق: ابدئى بأن تجعلى طفلك يصفق على أنغام الموسيقى بكل جهده.

التمايل: أظهرى لطفلك كيف يميل إلى الأمام، وإلى الخلف مع إيقاع الموسيقى والتحرك من قدم لأخرى.

القفز: اجعلى طفلك يقفز على إيقاع الموسيقى. علميه كيف ينتقل من قدم لأخرى أثناء القفز.

الوثب: علمى طفلك كيف يثب داخل دائرة على إيقاع الموسيقى. وهذا سيأخذ الكثير من الوقت والتدريب، ولكن سيتمكن طفلك من القيام ببعض المحاولات.

رقصات الحيوانات: اجعلى طفلك يختار حيوانًا ليقلده. قومى بتشغيل بعض الموسيقى واجعليه يقلد رقصة هذا الحيوان.

الرقص المتقطع: قومى بتشغيل بعض الموسيقى واجعلى طفلك يرقص على إيقاعها. بعد مرور بضع ثوان أوقفى الموسيقى واجعليه يقف كالتمثال على الوضع الذي كان عليه عند إيقاف الموسيقى. ثم شغلى الموسيقى مرة أخرى لكى يتحرك من وضع التمثال ويرقص مرة أخرى.

الرقص حتى الوقوع: قومى بتشغيل موسيقى سريعة، وأخبرى طفلك أن يرقص على إيقاعها. وأخبريه أن يوقع نفسه على الأرض عندما تقومين بإيقاف الموسيقى. اجعليه يواصل الرقص عندما تشغلين الموسيقى مرة أخرى.

أغنية أجزاء الجسم: غنى مع طفلك أو شغلى له أغنية “ أعضاء الجسم “ واجعليه يحركها وفقاً للتعليمات في الأغنية. جربى أغانى شهيرة أخرى تشجع طفلك على تحريك جسده.

رقصة الوشاح: أعطى طفلك وشاحاً طويلاً واجعليه يلوح به في يده أثناء تحريك جسمه. شغلى موسيقى مرحلة، وشجعيه على أن يحرك الوشاح وفقاً لإيقاع الموسيقى.

رقصة المساكة: شغلى بعض الموسيقى واجعلى طفلك يرقص لبضع ثوان ثم يحاول الإمساك بك، فيكون دورك للرقص. تبادلا الأدوار في محاولة الإمساك ببعضكما البعض والرقص.

اتبع الراقص: شغلى بعض الموسيقى وابدئى بالرقص البسيط. اجعلى طفلك يقلدك، وغيرى الرقصة كل فترة واجعليه يقلدك. ثم اجعليه القائد ويجعلك تقلدين رقصه.

. الجري والقفز

سرعان ما يبدأ الأطفال في الجرى والقفز بعد أن يتعلموا المشي مباشرة بأسرع ما يمكن، والبعض الآخر يأخذ بعض الوقت ويحتاج لبعض المساعدة في تعلم أنواع المشي المختلفة.

أنواع المشي: علمى طفلك عدة طرق للانتقال من مكان لآخر، وقد تبدأين بالجرى، والقفز، ومشية الحصان. ثم القفز بخطوات متساوية وهكذا.

لعبة الالتقاط: ضعى بعض الأشياء الخفيفة الوزن (كالأوشحة أو الجوارب) في أرجاء الحجرة بحيث تكون واضحة في مرمى البصر ويكون الوصول إليها سهلاً. أخبرى طفلك أن يجمع تلك الأشياء بأسرع

ما يمكن. وبعد ذلك ضعيها في أماكن مختلفة ودعى طفلك يلتقطها مرة أخرى.

القفز من على الحواجز: ضعى قطعًا من الورق على الأرض، وبين كل قطعة وأخرى عدة أقدام، واجعلى طفلك يجرى حول الحجرة ويحاول القفز فوق كل “ حاجز “ وبعد أن يكمل دورة الجرى والقفز، قومى بإعادة ترتيب الورق بشكل مختلف للدورة القادمة من القفز.

القفز والجرى: اجعلى طفلك يجرى في دائرة حولك بينما تقولين له التعليمات. أخبريه أن يجرى أو يقفز أو يثب أو يتدحرج، وهكذا.

طريق العوائق: ضعى بعض العوائق الصغيرة لكى يجرى طفلك حولها، مثل الوسائد، أو اللعب الناعمة الملمس أو الصناديق الصغيرة الفارغة. أظهرى لطفلك كيف يجرى حول العوائق ثم دعيه يجرب بنفسه، غيرى ترتيب العوائق في كل مرة يعبر فيها طفلك المسار بنجاح.

. هيا نلعب الكرة

اللعب بالكرة يساعد طفلك على تحسين مهارته في تحريك القدم والجسم، وتنسيق حركة اليد والعين، ومهارات حل المشكلات، والمهارات الاجتماعية، وينمى فهمه للعلاقات المكانية والأسباب والنتائج والمفاهيم المعرفية.

إلقاء الكرة الكبيرة: أحضرى كرة خفيفة الوزن مصنوعة من البلاستيك أو الفوم بحيث يكون قطرها 12 بوصة، وأحضرى سلة كبيرة أو صندوقًا يكفى لوضع الكرة به بسهولة. اجعلى طفلك يقف بعيداً عن السلة ببضع بوصات ويحاول إلقاء الكرة في السلة. أظهرى له كيفية فعل ذلك وساعديه حتى يعتاد على تلك الحركة في إلقاء الكرة.

كرة البولينج: ضعى أدوات خفيفة الوزن (مثل الزجاجات البلاستيكية الفارغة، أو علب اللبن المصنوعة من الكرتون) في شكل مستطيل على الأرض. أعطى لطفلك كرة كبيرة واجعليه يبتعد عن الزجاجات ببضعة أقدام وأخبريه أن يدحرج الكرة لإسقاط الزجاجات.

التقاط الكرة: اجلسى على الأرض أمام طفلك الجالس وظهره للحائط (لإيقاف الكرة إذا لم يلتقطها) واجعليه يفتح رجليه وافعلى مثله. قوما معاً بدحرجة الكرة بينكما وبين أرجلكما.

وقت البطن: اجعلى طفلك ينام على بطنه على كرة كبيرة وأمسكى وسطه ودحرجيه على الكرة بلطف، من الأمام إلى الخلف ومن اليمين لليسار.

. ألعاب لتنمية الحركة

لتحسين مهارات الحركة أكثر لطفلك فكرى في الألعاب التي تعتمد على تحريك الأذرع، والأرجل، والجسم، وتحسن تنسيق الحركة والتوازن.

الجرى: اجعلى طفلك يجرى بأسرع ما يمكنه من طرف الحديقة إلى الطرف الآخر. قومى بقياس الوقت الخاص بالجرى لتعرفى هل يمكنه جرى نفس المسافة في وقت أقل من أفضل مرة جرى في الحديقة. اجعليه يغير اتجاه الجرى ويتوقف بناءً على إشارتك الصوتية.

القفز: ضعى حوالى ستة عوائق، مثل الوسائد الصغيرة أو الدمى المحشوة، واجعلى طفلك يقفز فوقها.

الوثب: اجعليه يثب حول الحديقة بقفزات برجليه الاثنين ثم برجل واحدة.

قفز الحواجز: ضعى بعض الألواح الخشبية أو أية أدوات كبيرة مسطحة واجعلى طفلك يقفز من حاجز لآخر. تأكدى من أن الأدوات آمنة.

التسلق: حاولى إيجاد أدوات آمنة لكى يتسلقها طفلك. راقبيه حتى لا يقع ويجرح نفسه.

الوقوف على ساق واحدة: اجعلى طفلك يقف على ساق واحدة لأطول فترة ممكنة، ثم يجرب نفس الشيء للساق الأخرى. اجعليه يكرر نفس التمرين مع غلق عينيه.

الشقلبة: علِّمى طفلك كيف يجعل جسمه ينكمش ثم يتدحرج إلى الأمام ويتشقلب.

الحجلة: أظهرى له كيفية رسم لعبة الحجلة على الرصيف أو ممر السيارة أو أرضيه القبو. وعلميه كيف يقفز من طرف لآخر.

التعلق: اجعليه يحاول رفع جسمه عن طريق التعلق في عمود معدنى ولكن راقبية حتى لا يقع.

. تنمية المهارات الحركية

فى سن الثالثة سيحقق طفلك تقدمًا كبيرًا في مهاراته الحركية ولذلك امنحيه الفرصة لكى ينمى تلك المهارات ويمارسها ويتقنها.

عند التسوق: اجعلى طفلك يحاول الوصول للبضائع خفيفة الوزن في الرفوف المنخفضة ويضع البضائع في عربة التسوق، كما يمكنه دفع العربة أحياناً.

كنس الأرضية: أعطى طفلك مقشة صغيرة وجاروفًا ودعيه يكنس أو يزيل الغبار عن الأرض أو الشرفة أو الرصيف. علميه كيف يملأ الجاروف ويضع ما به في سلة القمامة.

ترتيب الفراش: بينما تضعين الملاءات النظيفة على الفراش اجعلى طفلك يساعدك على إزالة الكرمشة ووضع الملاءات كما يجب وثنى أطرافها تحت المرتبة. ودعيه يضع الوسائد في الأغطية الخاصة بها أيضاً.

غسيل السيارة: أظهرى لطفلك كيفية رش السيارة بالماء بالخرطوم ودعك المناطق السفلى بالاسفنجة المبللة بالصابون ثم إزالة الصابون بماء الخرطوم من السيارة، وتجفيف السيارة بقطع القماش القديمة.

نصائح سريعة من الأمهات

التسوق لشراء الأحذية

قبل أن نذهب للتسوق لشراء الأحذية. أتأكد من أن طفلى مرتاح وقد تناول وجبة مغذية، أو وجبة خفيفة. في أول مرة ذهبنا لشراء حذاء كان مرهقاً، وارتفعت حرارته، وكان جائعاً ـ ولم يكن متعاوناً بالمرة في متجر الأحذية. أما في خطتى الجديدة فتسير الأمور بشكل أفضل.

حذاء ضخم

توجد أحذية كثيرة رائعة للأطفال في السوق هذه الأيام. في الحقيقة إن الأحذية الجامدة الثقيلة من موضة الأعوام السابقة لم تعد تباع بعد الآن، لذا قمت بشراء حذاء جيد الصنع لابنى وكان مزيناً بشرائط لامعة ولقد أحبه كثيراً.

مواضيع ذات صلة