طبيب دوت كوم

القائمة

الحمل مع فرط الدرقية Hyperthyroidism

الغدة الدرقية thyroid gland غدة فراشية الشكل تقع في قاعدة الرقبة, إلى الأسفل مباشرة من تفاحة آدم Adam’s apple؛ وهي تفرز هرمونات تنظم الاستقلاب metabolism الذي يرتبط بالكثير من الأشياء بدءا بنبض القلب وحتى معدل سرعة حرق الحريرات (السعرات الحرارية)؛ ويكون استخدام اليود المشع radioactive iodine ذا فائدة عالية في تشخيص أمراض الدرق ومعالجتها, ولكن لا يمكن استخدام ذلك في أثناء الحمل؛ ولكن توجد – ولله الحمد – خيارات أخرى.

عندما تفرز الغدة الدرقية كمية كبيرة من هرمون الثيروكسين thyroxine، فإن ذلك يسبب فرط الدرقية hyperthyroidism (مرض فرط نشاط الدرق) الذي يسرع معدل الاستقلاب في الجسم، كما قد يسبب نقص الوزن المفاجئ والنبض المتسارع أو غير المنتظم والعصبية أو الهيوجية irritability.

تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بفرط الدرقية أكثر من الرجال؛ وبالرغم من أن هذا المرض قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يعالج, إلا أن المعالجة الدوائية الفعالة والمعالجات الأخرى قد تنقص أو تنهي أعراض المرض.

تدبير فرط الدرقية في أثناء الحمل

تسير غالبية الحمول المترافقة مع فرط الدرقية بشكل طبيعي؛ ولكن عندما يصعب ضبط المرض، فإن هذا يزيد من خطر حدوث الولادات المبتسرة وينقص من نمو الطفل، كما قد يؤدي إلى ارتفاع الضغط عند الأم. وبالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب أو تعديل الكثير من العقاقير المستخدمة لعلاج فرط الدرقية في أثناء الحمل أو الإرضاع، مثل اليود المشع radioactive iodine.

يجب عليك مراجعة طبيبك إذا كنت تعانين من فرط الدرقية أو كانت لديك قصة مرضية سابقة، حيث يمكنه مراقبة ذلك في أثناء الحمل؛ وقد يسبب الاستخدام المفرط للعقاقير قصور الدرقية hypothyroidism (مرض نقص نشاط الدرقية) عند الطفل مع الكثير من الأعراض الجانبية الخطيرة, لذلك فإن التدبير المثالي للحالة ضروري جدا لصحة كل من الأم والطفل؛ ويمكنك المساعدة في ذلك عن طريق اتباع الإرشادات بدقة والإبلاغ عن الأعراض التي تتكرر أو تسوء.

قد يسوء فرط الدرقية أحيانا في الثلث الأول من الحمل, ويمكن أن يتحسن في الثلث الثاني؛ وقد يحدث فرط الدرقية بعد الولادة (التهاب الدرقية التالي للوضع postpartum thyroiditis), ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التعب الشديد والعصبية وزيادة الحساسية للحرارة؛ وقد يلتبس ذلك أحيانا مع بعض المشاكل، مثل الاكتئاب التالي للوضع postpartum depression, لذا عليك إخبار مقدم الرعاية الصحية بمثل تلك الأعراض حتى إذا كنت قد أكملت فحوصات ما بعد الوضع.